ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟

ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟ وهل هناك مشكلات قد تطرأ أثناء نمو الثدي؟ تعرف على الإجابات من خلال قراءة هذا المقال.

ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟

ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟ هذا ما سنقوم بالإجابة عليه من خلال هذا المقال:

ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟

تبدأ مرحلة تكوين الثدي عند الأنثى أثناء وجودها في الرحم قبل ولادتها وتستمر حتى مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، أما بالنسبة للجواب على السؤال “ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟” فهو كل من هرمون الإستروجين والبروجسترون.

وهما الهرمونات التي تبدأ المبايض بإفرازهما في مرحلة البلوغ والتي قد تبدأ باكرًا في عمر 7 سنوات أو متأخرًا في عمر 13 عام، وتعد تلك الهرمونات مسؤولة عن تكوين الدهون في منطقة الصدر ليزداد حجمه. 

ما هي مراحل تطور الثدي عند الأنثى؟

بعد الإجابة على السؤال “ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟” سننتقل للحديث حول مراحل تطور الثدي عند الأنثى والتي تشمل على الآتي:

1. مرحلة الولادة

تبدأ مرحلة تطور الثدي عند الأنثى قبل الولادة أو وهي ما زالت في الرحم، أما بعد الولادة فقد تبدأ الحلمات بالتكون بالإضافة إلى تكون قنوات الحليب أما التطور الحقيقي فيبدأ في مرحلة البلوغ. 

2. مرحلة البلوغ

تمثل مرحلة البلوغ المرحلة الثانية من تطور الثدي عند الأنثى وتنقسم إلى 5 مستويات تعتمد على السن كما تم تلخيصها في الجدول الآتي: 

المستوى
التغيرات
الأول
تبدأ في المراهقة وتبدأ فيها طرف الحلمة بالظهور
الثاني
يبدأ حجم الثدي والحلمات بالازدياد
تبدأ المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة بالازدياد حجمًا
الثالث
يزداد حجم الثديين مع بداية ظهور الأنسجة فيهم
الرابع
تبدو الحلمات بارزة عن حجم الثدي ككل
الخامس
يكتمل حجم الثدي ويبدو مدورًا وبارزًا

3. مرحلة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ هذه المرحلة عادةً بعد سن الخمسين، إلا أنها قد تبدأ بشكل أبكر من ذلك وفي هذه المرحلة تبدأ نسبة هرمون الإستروجين بالانخفاض، لذا قد تلاحظ بعض التغييرات على شكل وحجم الثدي إذ قد يبدو مترهلًا. 

كيف يتغير شكل الثدي مع الدورة الشهرية والحمل؟

بعد أن كانت الإجابة على السؤال “ما هو الهرمون المسؤول عن تكبير الثدي؟” هي الإستروجين والبروجستيرون سننتقل لمعرفة دور هذه الهرمونات بالتأثير على حجم الثدي في كل من مرحلة الدورة الشهرية والحمل كالآتي:

1. الدورة الشهرية

تبدأ المبايض بإفراز هرمون الإستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية والذي يساعد في إنتاج قنوات الحليب، أما في النصف الثاني من الدورة يبدأ هرمون البروجسترون في الظهور والذي يساعد في ظهور غدد الحليب، وهذه الهرمونات مسؤولة عن الشعور بألم أو زيادة في حجم الثدي وربما الشعور بتحجره قبل الدورة الشهرية وذلك غالبًا استعدادًا للحمل، أما في حال عدم حدوث حمل فيعود حجمه كما كان. 

2. الحمل

يبدأ حجم الثديين بالازدياد أثناء فترة الحمل، يعد الإستروجين هو الهرمون المسؤول عن إنتاج قنوات الحليب أما هرمون البروجستيرون فهو مسؤول عن إنتاج غدد الحليب التي تؤدي إلى زيادة حجم الثديين، أما في الشهر الخامس والسادس فيكون الثدي جاهز لإنتاج الحليب.

ما هي المشكلات التي قد تحدث مع نمو الثدي؟

أغلب الفتيات يمررن عبر مراحل تطور الثدي دون أي مواجه أي مشكلة، لكن قد تتعرض بعضهم لبعض المشكلات، مثل:

  • تأخر ظهور الثديين: في حال تأخر بروزهما لما بعد 13 عام فيعد بلوغ متأخر. 
  • عدم تناسق الثديين: حوالي 25% من الفتيات قد ينمو لديهن ثدي بشكل أسرع من الآخر.
  • كتل في الثدي: عندما ينمو الثدي قد يظهر كتل إلا أن في حال استمرار ظهورها يجب مراجعة الطبيب.

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الثلاثاء 5 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com