أسباب الروماتيزم

يتردد مصطلح الروماتيزم كثيرًا إلى أسماعنا، لكن ما أسباب الروماتيزم؟ وما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به؟ وما الأعراض المرتبطة به؟ الإجابة في هذا المقال.

أسباب الروماتيزم

يعد مصطلح الروماتيزم (Rheumatism) مصطلحًا قديمًا كان يستخدمه الناس لوصف الألم وأي أعراض أخرى في العضلات والمفاصل، ولا يستخدم الأطباء ومقدمو الرعاية الصحية هذا المصطلح في يومنا هذا، بل يشيرون إله بمصطلحات مشابهة، مثل: الروماتويد (Rheumatoid)، أو طب الروماتيزم (Rheumatology). 

ويُعرف الروماتيزم بأنه مجموعة الأمراض التي تسبب الالتهاب في الأنسجة الضامة (Connective tissues) وبشكل خاص العضلات والمفاصل والهياكل المرتبطة بها، أي أن الروماتيزم مصطلح شامل وليس مرض واحد فقط، لكن ما أسباب الروماتيزم؟ 

أسباب الروماتيزم وعوامل الخطر

في الحقيقة إن أسباب الروماتيزم الدقيقة مجهولة إلى الآن، إلا أن السبب الرئيس وراءه هو حدوث خلل في جهاز المناعة، إذ يهاجم جهاز المناعة الأنسجة والخلايا الطبيعية في الجسم لسبب مجهول.

يعتقد البعض أن الجينات هي السبب، ويظن آخرون أن التعرض لبعض العوامل في المحيط، مثل: دخان السجائر، أو التلوث وغيرها قد يقف وراء هذا الهجوم غير المبرر. 

وتشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالروماتيزم ما يأتي: 

1. العمر

قد تزداد فرصة الإصابة ببعض أمراض الروماتيزم مع التقدم في العمر، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، وغيره، بينما تشيع بعض أمراض الروماتيزم الأخرى بين بداية مرحلة البلوغ ومتوسط العمر، مثل: الذئبة (Lupus)، وغيرها.

2. الجنس

تميل بعض أمراض الروماتيزم للحدوث عند النساء أكثر، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي وغيره، بينما تميل بعض الأمراض الأخرى للحدوث عند الرجال، مثل: النقرس (Gout) وغيره.

3. التعرض لعدوى معينة

يعد التعرض لعدوى معينة من أسباب الروماتيزم الشائعة، إذ يمكن أن يحفز ذلك ظهور بعض الأمراض الروماتيزمية، مثل: الذئبة، وغيرها.

4. المشاكل الصحية الأساسية

يمكن أن تؤدي المشاكل الصحية الأساسية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو قصور الغدة الدرقية، أو أمراض الكلى إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض الروماتيزم مثل النقرس، كما قد يؤدي إلى الإصابة بنوع معين من أمراض الروماتيزم إلى الإصابة بنوع آخر منها أيضًا. 

أعراض الروماتيزم

إليك 7 أعراض وسمات قد تُحدثها وتتميز بها أمراض الروماتيزم، مع التنويه إلى أن أمراض الروماتيزم قد لا تحدث فيها جميعًا هذه النقاط ال7، إلا أن أول 4 نقاط منها على الأقل قد تكون مشتركة فيها جميعًا، وهي كالآتي: 

  • ألم وانزعاج عادةً ما يُلاحظ بالقرب من مفصل واحد أو أكثر بما في ذلك العمود الفقري. 
  • ألم عند تحريك المنطقة أو المناطق المصابة.  
  • تصلب المنطقة أو المناطق المصابة خصوصًا بعد مرور فترة من عدم الحركة. 
  • تحسن في الأعراض بعد ممارسة التمارين الخفيفة، وازدياد حدتها عند ممارسة التمارين القوية. 
  • تفاقم الأعراض وازديادها سوءًا نتيجة للعوامل المناخية مثل انخفاض الضغط الجوي وارتفاع الرطوبة وغيرها. 
  • تحسن الأعراض عند تدفئة المنطقة أو المناطق المصابة. 

أنواع أمراض الروماتيزم

هناك العديد من الأمراض التي تندرج تحت الروماتيزم الشائعة، إليك بعضًا منها: 

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو مرض مناعي يهاجم المفاصل، ويمكن أن يتأثر فيه أكثر من مفصل في الوقت ذاته خصوصًا مفاصل اليدين والمعصمين والركبتين.
  • الذئبة: وهو مرض مناعي يسبب التهابًا في جميع أجزاء الجسم كالمفاصل والقلب والكلى والمخ والدم وغيرها.
  • تصلب الجلد (Scleroderma): يتصلب فيه الجلد والأنسجة الضامة نتيجة إنتاج الكثير من الكولاجين وتراكمه في الجسم.
  • متلازمة سجوجرن (Sjogren’s syndrome): ويهاجم فيها جهاز المناعة بشكل رئيس الغدد المفرزة للعاب والدموع.
  • التهاب الفقرات القسطي (Ankylosing spondylitis): وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يستهدف العمود الفقري ليسبب تصلبًا فيه قد يؤدي إلى انعدام الحركة.
  • النقرس: يحدث بسبب تراكم حمض اليوريك في الجسم، فيتكون على شكل بلورات خاصة في الجلد والمفاصل.
  • التهاب المفاصل الصدافي (Psoriatic arthritis): وهو التهاب مفاصل قد يؤثر على الأشخاص المصابين بالصدفية.
  • التهاب المفاصل العدوائي (Infectious arthritis): وهو التهاب المفاصل الذي يحدث بسبب التهابات بكتيرية أو فطرية أو فيروسية.
  • التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (Juvenile idiopathic arthritis): يحدث عند الأطفال ويكون مجهول السبب.

من قبل
رغد القرعان

الأربعاء 27 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 15 حزيران 2022


المرجع : webteb.com