أفضل وجبة بعد التمرين

لعلّك انتهيت من ممارسة التمارين وتتساءل ما هي أفضل وجبة بعد التمرين؟ ما عليك سوى متابعة هذا المقال لتكتشف الإجابة.

أفضل وجبة بعد التمرين

يعد تناول وجبة بعد التمرين أمرًا مهمًا، حيث يساعد ذلك الجسم في تعويض البروتين الذي تم استهلاكه من العضلات وتحسين عملية التشافي ورفع مستويات الغليكوجين في الجسم.

ولكن ما هي أفضل وجبة بعد التمرين؟ هذا ما سنكتشفه في المقال الآتي:

ما هي أفضل وجبة بعد التمرين؟

إنّ أفضل وجبة بعد التمرين هي تلك التي تحتوي البروتين والكربوهيدرات وبالأخص البروتين، حيث يجب تناول ما يعادل 3 حصص من الكربوهيدرات إلى حصة من البروتين، كما يفضل تناول الوجبة في وقت قصير بعد التمرين، ونوضح أهمية ذلك فيما يأتي:

1. أهمية البروتين

يعد تناول البروتين أمرًا مهمًا بعد التمرين، وذلك للأسباب التي سنوضحها فيما يأتي:

  • يقوم الجسم بتكسير البروتين الموجود في العضلات أثناء ممارسة التمارين للحصول على الغلويكوجين وعليه من المهم تعويضه.
  • يساعد تناول كمية إضافية من البروتين بعد ساعة تقريبًا من التمرين على تحسين مخزون العضلات من الغليكوجين.
  • يساعد تناول البروتين بعد التمرين على إمداد الجسم بالأحماض الأمنية المهمة لبناء العضلات، وبالتالي التقليل من خسارة الكتلة العضلية.

2. أهمية الكربوهيدرات

من المهم تناول الكربوهيدرات بعد التمارين أيضًا فهو جزء من أفضل وجبة بعد التمرين، ونوضح السبب فيما يأتي:

  • يعمل الكربوهيدرات على تغذية الجسم بالغليكوجين وتعويضه عن المفقود منها.
  • يسبب عدم تناول الطعام بعد التمرين نزول مستويات الغليوكوجين في الجسم، مما يؤثر سلبًا على بناء العضلات وتعافيها.
  • يساعد تناول البروتين والكربوهيدرات معًا على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم بشكل أفضل بعد التمرين والذي يحفز بدوره إنتاج الجليكوجين.
  • يمكن تناول كميات متفاوتة من الكربوهيدرات بعد التمرين، وذلك باختلاف نوع التمرين حيث نكون بحاجة لكمية أقل بعد تمارين المقاومة كرفع الأثقال وكمية أكبر بعد تمارين الجهد مثل الجري.

3. أهمية الدهون

بالرغم من أنّ تناول الدهون بكميات كبيرة أمر غير محبب بعد التمارين إلا أنّ تناول كميات بسيطة من الدهون المفيدة يمكن أن يكون له دوره في تقليل الالتهاب المحتمل أن يصيب الجسم والعضلات بعد التمرين، ولكن احرص على عدم الإكثار منه وتجنب الدهون غير المشبعة.

أمثلة لوجبات بعد التمرين

كما تبيّن لنا فإنّ أفضل وجبة بعد التمرين هي تلك التي تحتوي البروتين والكربوهيدرات، ويمكن تناول هذه الوجبة خلال ساعتين تقريبًا بعد التمرين، كما يمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة في حال كان موعد وجبتك التالي بعيدًا بعد التمرين، وإليك أمثلة على بعض هذه الوجبات فيما يأتي:

  • اللبن مع الفواكه.
  • الحليب قليل الدسم بطعم الشوكولاته.
  • الفواكه كالتفاح أو الموز مع ملعقة من زبدة اللوز.
  • الدجاج المشوي مع الخضار الخضراء والبطاطا المشوية.
  • شطيرة من شرائح الحبش على خبز من الحبوب الكاملة مع الخضار.
  • البيض المخفوق على قطعة من شرائح الخبز إلى جانب بعض الفواكه.
  • صحن كبير من السلطة مع قطع من الدجاج المشوي إلى جانب قطعة خبز من الحبوب الكاملة.

ما هو أفضل وقت لتناول الوجبة بعد التمرين؟

بعد أن تعرفنا على أفضل وجبة بعد التمرين لا بد من التنويه إلى أنّ تناول هذه الوجبة في أقرب فرصة بعد التمرين هو أمر مهم ويساعد في إعادة الطاقة لجسمك، ونوضح بعض المعلومات المهمة حول الوقت المناسب لتناول هذه الوجبة فيما يأتي:

  1. يجب تناول الوجبة في أقرب وقت بعد التمرين في حال كان هدف التمرين بناء العضلات وكانت التمارين تمارين مقاومة شديدة كرفع الأثقال.
  2. يمكن تناول الوجبة بعد ساعة تقريبًا من التمرين في حال كان الهدف الحفاظ على شكل الجسم والوزن وكانت التمارين تتضمن التمارين الهوائية مثلًا.
  3. تشير بعض الأبحاث إلى أنّ تناول الوجبة خلال نصف ساعة بعد التمرين هو الوقت الأمثل بناًء على الحالة البنائية للجسم حيث يقوم الجسم بالاستفادة من المواد الغذائية بأعلى صورة خلال هذه الفترة، بينما تشير أبحاث أخرى أنّ الحالة البنائية للجسم يمكن أن تستمر لمدة 24 ساعة بعد التمرين.

شرب الماء بعد التمرين

توصي الجامعة الأمريكية للطب الرياضي بشرب الماء قبل وبعد وخلال التمارين، وبعد أن تعرفنا على أفضل وجبة بعد التمرين نقدم لكم الكمية المقترح شربها من الماء فيما يأتي:

  1. يفضل شرب 2 – 3 أكواب من الماء قبل 2 – 3 ساعة من التمرين، وشرب ما يعادل نصف كوب إلى كوب من الماء كل 15 – 20 دقيقة خلال التمرن.
  2. يجب شرب ما يعادل 2 – 3 أكواب من الماء لكل نصف كيلوغرام من الوزن الذي تم فقدانه بعد التمرين، حيث يمثل هذا الوزن سوائل الجسم.
  3. يمكن شرب المشروبات الرياضية (Sport drinks) والتي تحتوي بعض الإلكتروليت (Electrolyte)، وذلك للحفاظ على توازن الجسم منها في حال ممارسة التمارين لمدة تزيد عن الساعة.

من قبل
رغد عمرو

الخميس 7 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأحد 10 نيسان 2022


المرجع : webteb.com