زيت الزيتون ومرض النقرس: ما العلاقة؟

هل زيت الزيتون يعالج مرض النقرس؟ تعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول العلاقة بين زيت الزيتون ومرض النقرس.

زيت الزيتون ومرض النقرس: ما العلاقة؟

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول زيت الزيتون ومرض النقرس:

زيت الزيتون ومرض النقرس

يعد النقرس أحد أشكال التهاب المفاصل الذي ينتج عن تراكم جزيئات صغيرة من يورات الصوديوم (Sodium urate) حول المفاصل.

قد يصاحب النقرس التهاب يؤثر على مفصل إصبع القدم الكبير، لكنه قد يحدث في مفاصل أخرى في الجسم، مثل: الكوع، أو شحمة الأذن، أو الكاحل، أو الرسغ، ويؤدي إلى الشعور بالألم.

تستخدم الزيوت الأساسية كزيت الزيتون منذ وقت طويل في علاج الآلام المرتبطة بأمراض المفاصل، مثل: النقرس، والتهاب المفاصل، إذ يقوم الزيت بتكسير جزئيات حمض اليوريك العالقة بين المفاصل. 

فائدة زيت الزيتون في علاج النقرس

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تحتوي على دهون صحية مفيدة للجسم، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والمركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

ومن الجدير بذكره أن زيت الزيتون البكر يستخلص عن طريق الضغط ميكانيكًا دون أن يعالج باستخدام الحرارة أو المواد الكيميائية التي قد تغير من خصائص الزيت ويؤثر على إمكانيته في شفاء الأمراض.

ويحتوي هذا النوع من زيت الزيتون على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل: الأوليوروبين (Oleuropein)، والبوليفينول الأوليوكانتال (Polyphenols Oleocanthal)، والهيدروكسي إيروسول (Hydroxytyrosol) وهي جميعها مفيدة في تخفيف تلف المفاصل عند مرضى النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي. 

يمكنك الحصول على أكبر فائدة من زيت الزيتون لعلاج النقرس من خلال تدليك المنطقة المصابة أو نقعها في الماء المضاف إليه زيت الزيتون.

زيوت أخرى تساعد في علاج النقرس

إلى جانب زيت الزيتون ومرض النقرس يوجد العديد من الزيوت الأخرى التي من شأنها أن تساعد في علاج النقرس، تتمثل فيما يأتي:

  • زيت إكليل الجبل

يتميز زيت إكليل الجبل بخصائصه المسكنة التي تخفف من الآلام والأوجاع، إضافة إلى قدرته المدرة للبول والتي تتمكن من إزالة حمض اليوريك من الجسم، إذ يعد هذا الحمض المسؤول عن الإصابة بالنقرس، ويساعد استخدامه أيضًا في زيادة مستويات الطاقة والتخفيف من الإجهاد.

من الجدير بالذكر ينصح بعدم استخدام زيت إكليل الجبل للنساء الحوامل؛ لأنه قد يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم.

  • زيت الزعتر

يتكون زيت الزعتر من أحماض لها القدرة في علاج آلام العضلات والمفاصل، يرجع ذلك إلى خصائصها المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، والمدرة للبول.

يساعد هذا الزيت الجسم في التخلص من البول، إضافة إلى أنه قد يؤدي إلى انخفاض تراكم حمض اليوريك.

  • زيت الليمون

يقوم زيت الليمون بعلاج النقرس وتجديد خلايا الجلد، كما أنه يعد من الزيوت الآمنة للبلع.

للحصول على أكبر قدر من الإفادة من زيت الليمون قم بإضافته إلى مياه الشرب، إذ يساعد هذا في تحييد درجة الحموضة في الجسم مما يقلل من الحمض في النقرس ويمد جسمك بالراحة. 

طرق طبيعية أخرى لعلاج النقرس

فيما يأتي الطرق الطبيعية الأخرى التي تُمكنك من علاج النقرس:

  • الفحم 

يعد الفحم المنشط قادرًا على امتصاص حمض اليوريك، إذ يمكنك استخدامه بشكل آمن في علاج النقرس من خلال أخذ حمامًا بالفحم لمدة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

  • التفاح

يحتوي التفاح على حمض الماليك (Malic) الذي يساعد في تحييد حمض اليوريك في الجسم مما يساهم في تخفيف آلام النقرس والالتهابات.

يمكنك استخدام التفاح في علاج النقرس من خلال تناوله نيئًا أو شربه كعصير.

  • جذر الزنجبيل

يعد جذر الزنجبيل غنيًا بالخصائص المضادة للالتهابات، بالتالي فهو قد يكون مفيدًا في التخفيف من الالتهاب الناتج عن النقرس والآلام.

  • صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في التقليل من كمية حمض اليوريك في الجسم، مما يؤدي إلى تخفيف الألم.

  • خل التفاح

يتميز خل التفاح بحموضته التي تساعد في التخفيف من الآلام الشديدة المصاحبة للنقرس، يفضل إضافة العسل إلى خل التفاح لتعزيز استجابة الجسم المضادة للالتهابات. 


من قبل
سلام عمر

الأحد 17 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com