ألم الدوالي: أبرز المعلومات

ما هو ألم الدوالي؟ وما هو سببه؟ هل يمكن علاجه؟ تعرف على أهم المعلومات حول ذلك من خلال قراءة هذا المقال.

ألم الدوالي: أبرز المعلومات

ألم الدوالي هو ألم يحدث نتيجة انتفاخ الأوردة خصوصًا الظاهرة منها في الذراعين والساقين، وغالبًا ما يكون الانتفاخ في الساقين نتيجة الوقوف عليهما مما يزيد الضغط عليهما، سنقوم في هذا المقال بالحديث أكثر حول هذا الألم:

ما هي أعراض ألم الدوالي؟

أحيانًا لا يرافق الدوالي أي أعراض، إنما هناك عدد من الأعراض التي قد تؤدي إلى ألم الدوالي، مثل:

  • ألم في الساقين وعدم ارتياح.
  • انتفاخ الأقدام والكاحلين.
  • شعور حرقة في القدمين.
  • تشنج عضلات في الساق خصوصًا أثناء الليل.
  • تقشر المنطقة المحيطة بالدوالي مع حكة فيها.
  • زيادة حدة الألم عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • ثقل أو تعب في القدم المصابة. 

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ألم الدوالي؟

يعد السبب الرئيس للدوالي والتي ينتج عنه ألم الدوالي هو تلف الصمامات الموجودة في أوردة الساقين والتي تؤدي إلى نقل الدم من الأوردة إلى القلب، مما يؤدي إلى رجوع الدم، وبالتالي تراكمه في الأوردة مما يسبب انتفاخها وتلونها باللون البنفسجي أحيانًا، عدا عن ذلك فإن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الوصول إلى ألم الدوالي، مثل:

  • العمر: تزيد فرصة الإصابة بالدوالي مع التقدم في السن. 
  • الجنس: تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي نظرًا للاختلافات الهرمونية التي تمر بها، خصوصًا قبل الدورة الشهرية أو قبل انقطاعها.
  • الحمل: يزيد حجم الدم عند السيدة أثناء فترة الحمل مما يزيد فرصة الإصابة بالدوالي. 
  • السمنة: يزيد الضغط على الأوردة مع ازدياد الوزن. 
  • الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة: تزيد الفرصة في مثل تلك الحالات بسبب عدم تدفق الدم نتيجة البقاء على نفس الوضعية لفترة طويلة. 

كيف يمكن التخلص من ألم الدوالي؟

يمكن التخلص من ألم الدوالي من خلال علاج الدوالي والذي يتم من خلال الآتي:

1. الجوارب الضاغطة 

تعد الجوارب الضاغطة خيار الطبيب الأول، حيث تساعد مثل هذه الجوارب على منع ارتداد الدم وتجمعه في الأوردة، مع العلم أنه يجب ارتداؤها ما لا يقل عن 6 أشهر حتى تعطي مفعولها.

بالإضافة إلى رفع القدمين عاليًا خصوصًا أثناء الاستلقاء فهذا يساعد في تدفق الدم نحو القلب ومنع تراكمه، وممارسة الرياضة مثل تمارين الإطالة خصوصًا أثناء الاضطرار للجلوس لفترات طويلة مثل الذهاب في رحلة. 

2. الاستئصال

يتم استئصال الأوردة المصابة من خلال تسليط موجات الراديو عليها أو الليزر وتتم مثل تلك العملية في مكتب الطبيب بعد أن يقوم بتخدير المنطقة المتضررة بشكل موضعي، ولا تحتاج مثل هذه العملية لأكثر من 20 دقيقة عادةً. 

3. المعالجة بالتصليب (Sclerotherapy)

يقوم الطبيب من خلال العلاج بالتصليب بحقن مادة رغوية في الوريد المصاب لتقوم تلك المادة بتصليبه أو إغلاقه ولا يعد مثل هذا الإغلاق مضر، كما سوف يختفي الوريد المصاب مع الأيام.

4. الجراحة

يقوم الطبيب باللجوء إلى الحل الجراحي في بعض الحالات التي تتطلب ذلك، وذلك إما من خلال ربط الأوردة المصابة لمنع رجوع الدم فيها إلى الخلف أو استئصال الأوردة المصابة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في الحالات التي لا يرافق الدوالي أي ألم لا داعي لزيارة الطبيب، أما في حالات وجود ألم الدوالي وعدم الراحة يجب زيارة الطبيب حتى وإن لم يكن هناك علامات انتفاخ العروق أو عروق ظاهرة على الأقدام، حيث أن الدوالي قد لا تظهر على الأقدام بل قد تكون في العمق، لذا من الأفضل في مثل هذه الحالات زيارة الطبيب.


من قبل
د. ملاك ملكاوي

الخميس 21 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com