فوائد الكاكا للرجال

الكاكا فاكهة شتوية لذيذة، لكن ليس هذا فحسب إنما تُقدم فوائد جدًا عديدة للجسم، وقد اختص هذا المقال بذكر فوائد الكاكا للرجال.

فوائد الكاكا للرجال

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الكاكا للرجال وفوائدها العامة، إضافةً لمعرفة أبرز أضرارها إن وُجدت:

فوائد الكاكا للرجال

علميًا وطبيًا لا يوجد فائدة للكاكا تختص بالرجال دون النساء، لكن يُمكن القول أن الفوائد الآتية التي تُقدمها الكاكا هي أكثر ما يبحث عنه الرجال:

1. التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب تكثر عند الرجال أكثر من النساء، لذا يُنصح الرجال بتناول المزيد من الكاكا كونها لها تأثير جدًا فعال في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هذه الفائدة شكلت للعلماء أهمية كبيرة، وقد تم البحث بها بدراسات متعددة كان منها دراسة أوجدت أن مركبات الكاكا وخاصةً الكاروتينات (Carotenoids) والتانين (Tannin) مفيدة في الآتي:

  • مقاومة الجذور الحرة.
  • تقليل العوامل التي تزيد من المخاطر الصحية القلبية، ومنها ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول.

2. المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

لم يتم تحديد نوع مُحدد من أنواع السرطانات التي تحد منها الكاكا وتُرك الأمر عام، وهذا يعني أنها قد تُفيد في المساهمة في السرطانات الخاصة بالرجال، مثل: سرطان البروستاتا.

قدرة الكاكا على المساهمة في الحد من الإصابة بالسرطانات ظهرت من دراسة أوجدت أن الكاروتينات والكاتيكين (Catechins) تعمل كمضادة لخطوط الخلايا السرطانية المختلفة، كما أوجدت أن للكاكا خصائص مضادة للطفرات التي قد تكون أحد أسباب السرطان. 

يجب التذكير أن هذه الفوائد لا تختص بالرجال على وجه الخصوص وإنما تفيد النساء أيضًا بذات النسب.

فوائد الكاكا العامة

تتمثل أبرز فوائد الكاكا للرجال وللنساء في ما يأتي:

1. تعزيز صحة العيون

تحتوي فاكهة الكاكا على فيتامين أ بتراكيز عالية، وهذا ما يجعلها تُفيد في تعزيز صحة العيون من خلال دعم الوظائف الشبكية لها، مما يجعل الأشخاص الذين يُعانون من المشكلات الخفيفة في العين يتمتعون برؤية أفضل إلى حدٍ ما أثناء الظلام.

2. حماية الجسم من بعض الأمراض المزمنة

تحتوي فاكهة الكاكا على العديد من مضادات الأكسدة والتي تقوم بمقاومة الجذور الحرة مُؤديًا ذلك لحماية الجسم من الأمراض المزمنة الآتية:

  • الأمراض التنكسية العصبية، مثل: مرض الزهايمر.
  • مرض السكري.
  • أمراض القلب والسرطان، وهذا الأمر ذُكر آنفًا. 

3. زيادة قدرة الجسم على مقاومة التهابات المفاصل

تم إجراء دراسة على الفئران لتقييم قدرة الكاكا على مقاومة التهاب المفاصل الناتج من نقص الكولاجين، وقد نتجت عن الدراسة بعد إخضاع الفئران لتناول الكاكا لعدة أيام أنها فعلًا قادرة على إحداث انخفاض كبير في حجم الوذمة الحادثة في المفاصل نتيجة التهابها، وهذا بسبب احتواء الكاكا على تركيبات هامة في مقاومة الالتهابات.  

4. مقاومة بعض أنواع البكتيريا

وُجد أن للكاكا قدرة على مقاومة بعض أنواع البكتيريا، مثل: الإشريكية القولونية (Escherichia coli)، والمطثية العسيرة (C. difficile)، والبكتيريا المُسببة بأمراض اللثة والفم، لذا يُمكن أن يُساهم تناول الكاكا في حماية اللثة والفم من التهابات. 

5. فوائد أخرى

تمثلت فوائد الكاكا للرجال وللنساء الأخرى بأنها قد تُساهم بتقديم الفوائد الصحية الآتية للجسم:

  • تحسين تدفق الدم.
  • تخليص الجسم من احتباس السوائل.
  • خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  • خفض نسب الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • علاج الإمساك.  
  • إنقاص الوزن.  

أضرار الكاكا

غالبًا تناول الكاكا بكميات معتدلة لا يؤدي إلى أي أضرار للجسم، لكن زيادة تناوله أو تناوله من بعض الأشخاص قد يؤدي إلى الأضرار الآتية:

  • رد فعل تحسسي: الكاكا كغيرها من النباتات والثمار التي تُسبب لفئة مُحددة الحساسية، والتي غالبًا تظهر بالأشكال الآتية: احمرار، وطفح جلدي، وضيق تنفس، وحكة، وانتفاخ العين، وغيرها من أعراض.
  • انسداد الأمعاء: هذا الضرر الجانبي لا يُمكن حدوثه إلا في حال تناول كميات جدًا كبيرة من الكاكا.  

من قبل
رشا أحمد

الأحد 19 كانون الأول 2021


المرجع : webteb.com