زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

ما هي أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار؟ هل يمكن الوقاية من هذه الزيادة؟ تعرف على الإجابات بعد قراءة هذا المقال.

زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار هي عملية تهدف إلى تقليل الوزن عندما يفشل الشخص من إنقاص وزنه من خلال البرامج الغذائية والرياضة، في هذا المقال سنقوم بالحديث أكثر حول زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار:

ما هي أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

عملية تحويل المسار تهدف إلى إنقاص الوزن وتخفيف المخاطر المرافقة للسمنة، مثل: ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، إلا أن الشخص بالرغم من إجرائه لهذه العملية قد يبدأ باكتساب الوزن بعد فترة من الزمن، أما النقاط الآتية توضح بعض أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار: 

1. الوزن السابق

عادةً يُنصح الأشخاص المُقدمون على عملية تحويل المسار بخسارة بعض الوزن قبل إجراء العملية، وذلك من أجل تقليل مخاطر العملية نفسها ومن أجل تسهيل خسارة الوزن بعد العملية الجراحية، إلا أنه لوحظ أن الأشخاص الذين فشلوا في خسارة الوزن قبل العملية كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن بعد العملية. 

2. العادات الخاطئة وعدم الالتزام

من أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار هي عدم الالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية وممارسة بعض العادات الخاطئة في الأكل خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشره (Binge eating disorder).

ومن الأمثلة الأخرى على العادات الخاطئة التي قد تزيد من فرصة اكتساب الوزن بعد العملية هي شرب الكحول أو الإدمان على الأدوية الممنوعة، حيث بالإضافة إلى زيادة هذه العادات فرصة اكتساب الوزن قد تزيد من مخاطر عملية تحويل المسار. 

3. العامل النفسي

الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أصلًا قد يصابون بردة فعل تجعلهم يزيدون من كمية تناول الطعام في حال لم يخسروا وزن بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك فإن عدم وجود الدعم النفسي والتشجيع على خسارة الوزن من الأشخاص المحيطين قد يُفقد الشخص الرغبة في نزول الوزن، وبالتالي يتجه إلى تناول الطعام وهو الأمر الذي قد يسبب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار. 

4. أسباب متعلقة بالعملية

هناك بعض الأسباب المتعلقة بالعملية نفسها تؤدي إلى زيادة الوزن بعدها، مثل: تسرب الطعام الذي يتمثل بتسرب الطعام من الجزء الصغير من المعدة إلى الجزء الأكبر منها مما يسمح لهضم كمية أكبر من الطعام أو زيادة حجم المعدة الصغير أو المُقتص ليتسع للمزيد من الطعام. 

التخلص من زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

في الواقع عملية تحويل المسار ليست أداة سحرية لإنقاص الوزن بل يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي حتى يتم فقدان الوزن بطريقة سليمة.

أما في حال زيادة الوزن بعد العملية فيعد إجراء عملية تحويل مسار أخرى من الخيارات التي قد يتم طرحها، إلا أن إجراء العملية مرة أخرى قد يزيد من فرصة حدوث بعض المضاعفات، مثل: الالتهابات، والنزيف، والتسريب الذي قد يحدث في القناة الهضمية، لذلك غالبًا لا يتم إجراؤها في حال كانت زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار ناتجة بسبب عادات الأكل السيئة أو قلة الرياضة. 

الوقاية من زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

هناك بعض الطرق التي قد تساعد في الوقاية من زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار، مثل:

  • عدم الشعور بالإحراج في حال بدأ الوزن بالزيادة ومراجعة الطبيب على الفور لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك والحصول على الحلول المناسبة. 
  • تحديد مواعيد للمتابعة مع الطبيب من أجل الحفاظ على نزول الوزن بشكل منتظم بعد العملية. 
  • الالتزام بتعليمات الطبيب حول كميات الطعام والقيمة الغذائية التي يجب أن تتوفر فيها بعد العملية، وذلك من أجل الحفاظ على الكتلة العضلية
  • طلب التواصل مع أحد الأشخاص الذين نجحوا بفقدان الوزن بعد عملية تحويل المسار للحصول على الدعم. 
  • السيطرة على إدمان الكحول أو الأدوية الممنوعة قبل إجراء العملية من أجل الوقاية من اكتساب الوزن بعدها، كما أن الموافقة على إجراء العملية لا يتم إلا بعد أن يتم التأكد من عدم وجود إدمان على هذه الأمور.

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الأربعاء 27 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 27 نيسان 2022


المرجع : webteb.com