كيفية التواصل مع المرضى القدامى في العيادات الإلكترونية

على الرغم من أهمية استقطاب مرضى جدد إلى العيادة، إلا أنه من الضروري الحفاظ على المرضى القدامى أيضًا، فكيف من الممكن القيام بذلك؟

كيفية التواصل مع المرضى القدامى في العيادات الإلكترونية

إن السهولة في عملية استخدام العيادات الإلكترونية (E-Clinics) جعلت العديد من المرضى يفضّل استخدام هذا النوع من العيادات بشكل متكرر خصوصًا عند مقارنتها بمشقة مراجعة العيادات الفعلية في بعض الأحيان، لكن ما هي كيفية التواصل مع المرضى القدامى في العيادات الإلكترونية؟

كيفية التواصل مع المرضى القدامى في العيادات الإلكترونية 

هناك العديد من طرق تواصل الأطباء مع المرضى للمرة الأولى، لكن ماذا عن المرضى القدامى؟ فيما يأتي أهم النقاط المتعلقة بكيفية التواصل مع المرضى القدامى في العيادات الإلكترونية:

  • مكالمات الصوت والصورة

يمكن تحديد المواعيد الإلكترونية مع المرضى القدامى ولكن بصورة أسهل من المرضى الجدد، إذ غالبًا يكون الطبيب المعالج على علم بحالة المريض الصحية وعلى دراية كافية بأفضل توقيت للموعد الافتراضي وما هي المدة التي قد يستغرقها الموعد كأقصى حد.

تساعد مكالمات الصوت والصورة في متابعة حالة المرضى القدامى، بحيث يمكن معاينة أعراض المريض بعد تلقّي العلاج وما مدى تحسّن الحالة من خلال معاينتها عبر الشاشة.

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) خدمة العيادات الإلكترونية وخدمة مكالمات الصوت والصورة التي يمكن استخدامها من أجل تحديد المواعيد من خلاها مع المرضى القدامى باستخدام جداول غاية في التنظيم بهدف متابعة حالة المريض.

  • الرسائل النصية القصيرة

يمكن استخدام الرسائل النصية القصيرة بهدف التواصل مع المرضى القدامى، خصوصًا في حال رغبة الطبيب المعالج بسؤال المريض عن حالته الصحية بشكل عام.

يمكن إرسال الرسائل النصية القصيرة من أجل تذكير المريض بالمواعيد، أو من أجل تغيير الجرعات، أو من أجل تذكيره بالفحوصات الدورية التي يجب عليه إجراؤها. 

يقدّم ويب طب برو خدمة الرسائل النصية القصيرة التي يمكن استخدامها بواسطة إرسالها للمرضى، بحيث يمكن قراءة هذه الرسائل عبر الهاتف المحمول والرد عليها بكل سهولة.

  • الرسائل الصوتية

يمكن التواصل مع المرضى القدامى عبر الرسائل الصوتية، بحيث تعدّ الرسائل الصوتية طريقة فعّالة من أجل التواصل بين الطبيب والمريض خصوصًا عند معرفة الطبيب الكاملة بالحالة الطبية الخاصة بالمريض.

يساعد ويب طب برو على استخدام منصة العيادة الإلكترونية من أجل إرسال الرسائل الصوتية من الطبيب إلى المرضى مع إمكانية رد المريض على هذه الرسائل، إذ تعدّ هذه الخدمة مهمة للأشخاص ضعيفي النظر والأشخاص الكبار في السن.

  • المكالمات الهاتفية

على عكس المرضى الجدد يستطيع المرضى القدامى التواصل مع الطبيب عبر مكالمات الهاتف، إذ إن معرفة الطبيب بحالة المريض بشكل مفصّل لا تستدعي إجراء مكالمات الفيديو في كل مرة بل يمكن الاكتفاء بالمكالمات الهاتفية.

يتيح ويب طب برو خدمة العيادة الإلكترونية التي تحتوي على عدة خيارات للاتصال، بحيث يمكن اختيارات مكالمات الفيديو والصوت أو مكالمات الصوت فقط بحسب الحالة.

  • رسائل البريد الإلكتروني

يمكن للطبيب أن يقوم بالتواصل مع المرضى القدامى بواسطة رسائل البريد الإلكتروني، إذ قد لا تتطلب الحالة التحدث مع الطبيب في كل مرة لمعرفة الطبيب للحالة الطبيب السابقة للمريض.

يمكن إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على معلومات خاصة بضبط جرعات الأدوية، أو بمتابعة حالة المريض، أو بسؤاله بعض الأسئلة العامة التي تساعد الطبيب على فهم حالة المريض ومتابعتها عن كثب.

الخلاصة

ساعد التطور التكنولوجي الحديث على توفير العديد من الطرق المتعلقة بالتواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها، ولكن ما هي كيفية التواصل مع المرضى القدامى في العيادات الإلكترونية؟ تختلف طرق التواصل مع المرضى القدامى لعدم حاجة الطبيب للتواصل بشكل عميق مع هؤلاء المرضى، إذ يمكن التواصل عبر المكالمات الصوتية فقط، الرسائل القصيرة، أو الرسائل الصوتية.

يقدم ويب طب مختلف الطرق المتعلقة بالتواصل مع المرضى الجدد والمرضى القدامى، يمكنك التواصل مع الفريق الخاص بالإجابة على جميع الاستفسارات والتساؤلات. 


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الخميس 28 تشرين الأول 2021


آخر تعديل –
الخميس 25 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com