أمور لا يجب على المريض أن يقوم بها في المواعيد الافتراضية

هناك تعليمات خاصة بأهم الأمور التي يجب عملها قبل إجراء الموعد الإلكتروني مع الطبيب، فما هي الأمور التي لا يجب أن يقوم بها المريض؟

أمور لا يجب على المريض أن يقوم بها في المواعيد الافتراضية

هناك تعليمات خاصة بأهم الأمور التي يجب عملها قبل إجراء الموعد الإلكتروني مع الطبيب وأثناء ذلك، لكن هل هناك أمور لا يجب على المريض أن يقوم بها في المواعيد الافتراضية؟

أمور لا يجب على المريض أن يقوم بها في المواعيد الافتراضية

فيما يأتي أمور لا يجب على المريض أن يقوم بها في المواعيد الافتراضية:

  • عدم التحقق من شبكة الإنترنت قبل إجراء الموعد

يُنصح بالتحقق من شبكة الإنترنت قبل القيام بإجراء الموعد الإلكتروني مع الطبيب، إذ إن عدم التحقق من ذلك قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأعطال أثناء إجراء الموعد الافتراضي، الأمر الذي يعيق عمل الطبيب ويحول دون تقديم خدمات الرعاية الصحية للمريض بالطريقة الصحيحة. 

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) خطوات خاصة بأخذ الموعد الإلكتروني مع الطبيب، إذ يمكن للمريض أن يقوم بالاطلاع على جميع هذه الخطوات عند حجز الموعد الإلكتروني. 

  • القيام بإجراء الموعد الافتراضي من داخل مكان العمل أو أثناء القيادة

يُنصح بالقيام بإجراء المواعيد الإلكترونية في مكان ملائم وهادئ وبعيد عن الضوضاء والانشغال بالأعمال المختلفة، إذ لا يُنصح بالقيام بإجراء الموعد الإلكتروني داخل مكان العمل أو أثناء القيادة على الإطلاق.

إن القيام بإجراء الموعد الإلكتروني في مكان غير ملائم يؤدي إلى إعاقة عمل الطبيب بشكل كبير، ويحول دون قدرته على التركيز وتشخيص المريض بالشكل الصحيح. 

  • التأخر عن الموعد

تتميز المواعيد الافتراضية بعدم حاجتها للانتظار لفترات طويلة، لذلك فإن تأخر المريض عن موعد الطبيب يعيق عملية أخذ المواعيد بطريقة منظمة وقد يسبب عدم إمكانية أخذ الموعد مع الطبيب بحسب سياسة بعض العيادات الإلكترونية (E-clinic).

يقدم ويب طب برو خدمة إرسال التنبيهات والرسائل القصيرة للأطباء والمرضى من أجل تذكيرهم بمواعيدهم، الأمر الذي يساعد المرضى على عدم تفويت أو التأخر عن هذه المواعيد.

  • الابتعاد عن الكاميرا أثناء الموعد

لا يحتاج الطبيب إلى رؤية ما يدور حول المريض أثناء إجراء الموعد الإلكتروني، لذلك فإنه يُنصح بوضع الكاميرا في مكان ملائم يسمح للطبيب برؤية المريض بشكل واضح كي يتمكن من عملية التشخيص بطريقة صحيحة.

  • الحرج من سؤال الطبيب في حال عدم معرفة أمر ما

يشعر بعض المرضى بالخجل عن سؤال الطبيب عن بعض الأمور التي لا يعلمونها أثناء إجراء الموعد الإلكتروني، إذ قد تكون هذه الأمور متعلقة بعملية التشخيص، أو الحالة الطبية، أو التكنولوجيا المستخدمة.

يُنصح بسؤال المريض بشكل مباشر عمّا يدور في ذهن المريض وعدم الخجل من ذلك الأمر، حيث إن العيادات الإلكترونية تعدّ أحد أشكال التكنولوجيا الحديثة وغير المتعارف عليها لدى العديدين، ولا ضير من السؤال عن أهم الأمور الخاصة بها مرارًا وتكرارًا.

  • عدم التعاون مع الطبيب 

قد يقوم الطبيب بطلب بعض الطلبات من المريض بهدف التشخيص مثل الكشف عن أجزاء من جسده، إذ يعدّ ذلك الأمر طبيعي وقانوني ولا يدعو لعدم التعاون مع الطبيب.

يرفض بعض المرضى التعاون مع الطبيب عند قيامه بطلب طلبات تساعده على تشخيص حالة المريض، الأمر الذي يعيق من عملية تشخيص الحالة الطبية.

الخلاصة

هناك عدّة أمور لا يجب على المريض أن يقوم بها في المواعيد الافتراضية، مثل: عدم التحقق من شبكة الإنترنت قبل إجراء الموعد، أو عدم اختيار مكان ملائم لإجراء الموعد الافتراضي، أو رفض التعاون مع الطبيب في حال طلبه ذلك.

لا تتردد بالتواصل مع ويب طب برو من أجل الإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بكيفية التعامل مع المواعيد الافتراضية في العيادات الإلكترونية وما هي أهم الأمور التي يُنصح بتجنبها. 


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الخميس 28 تشرين الأول 2021


آخر تعديل –
الخميس 25 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com