جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل

هل يمكن تحديد جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل؟ وكيف يمكن ذلك؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذا الجدول؟ إجابات على هذه الأسئلة وتفاصيل أكثر في المقال الآتي.

جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل

إليكم أبرز المعلومات عن جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل أو ما تُعرف بأيام الخصوبة، وهي الأيام التي تكون فيها فرصة حدوث الحمل كبيرة:

جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل

يبيّن الجدول الآتي مراحل الدورة الشهرية المثالية التي يكون طولها 28 يومًا وعدد أيام الحيض فيها 7 أيام، كما يبيّن الجدول مدى احتمالية حدوث الحمل في كل مرحلة ويلخّص جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل:

أيام الدورة الشهرية
اسم المرحلة
احتمالية حدوث الحمل
1 – 7
الحيض
ضعيفة
8 – 9
بعد الحيض
ممكنة
10 – 14
الأيام المحيطة بالإباضة
قوية
15 – 16
بعد الإباضة
ممكنة
17 – 28
زيادة سماكة بطانة الرحم
ضعيفة جدًّا

كيف يختلف جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل؟

يختلف جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل من امرأة لأخرى نظرًا لاختلاف طول الدورة الشهرية، حيث يتراوح متوسّط طول الدورة الشهرية بين النساء من 28 – 32 يومًا على اعتبار أنّ اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الذي ينزل فيه دم الحيض ويستمرّ من 3 – 7 أيّام.

إنّ الأيّام التي يحدث فيها الحمل هي الأيام التي تحدث فيها الإباضة، أي الوقت الذي تنطلق فيه البويضة من مبيض المرأة وتكون لدى معظم النساء بين اليوم 11 – 21 من الدورة الشهرية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الإباضة قد لا تحدث دائمًا في نفس اليوم من كلّ شهر، حيث يمكن أن تحدث قبل أو بعد التاريخ المُتوقّع بيوم أو أكثر.

ولذلك فإنّه من الصعب توقّع الموعد الدقيق الذي ستحدث فيه الإباضة، ولهذا السبب يُوصى الأزواجَ الذين يحاولون الإنجاب بالجماع بين اليوم 7 – 20 من الدورة الشهرية للمرأة، على أن يحدث ذلك كل يومين أو 3 أيّام؛ نظرًا لإمكانية أن يعيش الحيوان المنوي لمدة تصل إلى 5 أيام في الرحم.

أمّا البويضة فيمكنها أن تعيش لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد حدوث الإباضة، بيد أنّ أعلى معدّلات حدوث الحمل التي سُجّلت كانت عندما تلتقي البويضة مع الحيوان المنوي في الفترة الواقعة بين 4 – 6 ساعات من حدوث الإباضة.

كيف يمكن تحديد جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل؟

يمكن تحديد جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل من خلال معرفة موعد الإباضة، ويمكن أن يساعد ذلك في تحديد الوقت المناسب للجماع وبالتالي تحسين فرصة حدوث الحمل.

ويمكن تحديد موعد الإباضة باتّباع واحدة أو أكثر من الطرق الآتية:

1. تتبّع درجة حرارة الجسم الأساسية

وهي درجة حرارة الجسم عند الاستيقاظ في الصباح، والتي ترتفع قليلًا عندما تحدث الإباضة ولذلك يمكن أن تكون أحد الطرق التي يمكن من خلالها تحديد الأيام التي يمكن أن يحدث فيها الحمل.

ويتمّ ذلك من خلال قياس درجة الحرارة باستخدام ميزان الحرارة الذي يقيس درجة حرارة الجسم الأساسية ويمكنه أن يقيس التغيّرات البسيطة التي تحدث عليها، فمن خلال قياس درجة الحرارة عند الاستيقاظ من النوم كل صباح وملاحظة اليوم الذي ترتفع فيه، يكون يوم الإباضة.

2. إجراء اختبار الإباضة المنزليّ

يعمل هذا الاختبار عن طريق التنبّؤ بالهرمون الملوتن (Luteinizing hormone) الذي يفرزه الجسم قبل 24 – 48 ساعة من وقت الإباضة، ويتمّ إجراء الاختبار في منتصف الدورة الشهرية كل يوم لمدة 5 – 10 أيام، وعندما يرتفع الهرمون الملوتن، يحين موعد محاولة الحمل.

3. استخدام تطبيقات الدورة الشهرية على الهاتف

يمكن أن تساعد هذه التطبيقات في تحديد جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل من خلال تسجيل اليوم الأول للدورة الشهرية ومدّتها، ونتائج اختبار الإباضة المنزليّ، ودرجة حرارة الجسم الأساسية وترسل تنبيهات على الهاتف عندما يحين وقت الإباضة المُتوقّع.

4. تتبّع التغييرات على إفرازات عنق الرحم

حيث يكون المهبل في الأيام القليلة بعد الدورة الشهرية جافًا، وعندما تنضج البويضة تتكوّن الإفرازات وتكون بيضاء أو صفراء أو متعكّرة أو لزجة، أمّا الأيام التي تكون قبل الإباضة مباشرة فتكون فيها الإفرازات كثيرة وتكون صافية ولزقة وتشبه بياض البيض، وهو الوقت الذي تزيد فيه احتمالية حدوث الحمل.

ماذا بعد تحديد موعد الإباضة؟

بعد تحديد موعد الإباضة، تستطيع كل امرأة أن ترسم جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل الخاص بها، والذي يختلف عن غيرها من النساء، ويكون الحمل ممكنًا إذا حدث الجماع في الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة أو في يوم الإباضة نفسه، لكنّ الأيام التي تكون فيها فرصة حدوث الحمل أكبر، هما اليومان قبل الإباضة ويوم الإباضة نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح الأخرى لزيادة فرصة حدوث الحمل، مثل:

  • ممارسة الجماع بانتظام أو بمعدّل كل يومين أو 3 أيام.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحّي وطبيعي.

من جانب آخر، تحتاج بعض النساء لمعرفة جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل كوسيلة لتجنّب حدوثه، حيث تكون فرصة حدوث الحمل ضعيفة خلال أيام الدورة الشهرية والأيام القليلة قبلها وبعدها.


من قبل
د. أسيل عبويني

الثلاثاء 5 نيسان 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 5 نيسان 2022


االمرجع : webteb.com