كيف تكتسب مناعة قوية

سنجيبك في هذا المقال على سؤال كيف تكتسب مناعة قوية؟ وسوف نقدم لك أبرز النصائح في هذا الشأن.

كيف تكتسب مناعة قوية

سنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال كيف تكتسب مناعة قوية؟:

كيف تكتسب مناعة قوية من خلال الغذاء؟

فيما يأتي قائمة بالأطعمة التي من شأنها أن تساعد في اكتساب مناعة قوية:

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج 

تعزز المأكولات الغنية بفيتامين ج المناعة، ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين من البرتقال أو البروكلي أو الكيوي أو الشمام.

إذ أوجدت إحدى الدراسات أن كبار السن الذين تناولوا الكيوي يوميا لمدة شهر انخفضت لديهم شدة أعراض عدوى الجهاز التنفسي.

  • المأكولات الغنية بمضادات الأكسدة

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى انخفاض المناعة لديك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، تحتوي الفواكه والخضراوات بما في ذلك التوت والجزر والسبانخ على مضادات الأكسدة التي تحميك من الإجهاد التأكسدي، وتدعم جهازك المناعي.

  • الثوم

يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يُعزز من صحة جهاز المناعة، يمكنك الحصول على فائدة الثوم من خلال تناول نصف فص ثوم نيئ يوميًا، وفي حال عدم قدرتك على تناوله نيئًا فافعل ذلك بعد تحميصه.

  • الفواكه والخضروات

يمكن أن يضمن تناولك لمجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات يوميًا حصول جسمك على الكميات التي يحتاجها من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لاكتساب مناعة قوية.

ويجدر التنويه أنه عليك تناول ما لا يقل عن حصتين من الفاكهة وخمس حصص من الخضار يوميًا.

  • الأطعمة الغنية بالزنك

يُعد الحصول على الكمية الموصى بتناولها من الزنك ضروريًا للحفاظ على وظيفة الخلايا والأجسام المضادة في جسمك التي من شأنها أن تعزز من صحة جهازك المناعة.

يمكنك الحصول على الزنك من خلال الأسماك واللحوم والدواجن والحبوب الكاملة والمكسرات والألبان. 

  • العسل

يساهم العسل في تسكين الآلام الطفيفة والتهابات الأغشية المخاطية، مثل: الأنف، والفم، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

يفيد العسل في تهدئة السعال والتهاب الحلق، يمكنك إضافته إلى الشاي أو الماء الساخن بالليمون لتعزز جهازك المناعي.

  • الأغذية الغنية بالسيلينيوم

يُعد السيلينيوم أحد مضادات الأكسدة المهمة لاكتساب المناعة، فهو يقوي دفاع الجسم ضد البكتيريا والفيروسات والخلايا السرطانية، ويمكن الحصول عليه بسهولة من الجوز البرازيلي. 

كيف تكتسب مناعة قوية من خلال تحسين الصحة النفسية؟

قد يساهم تعزيز الصحة النفسية في اكتساب مناعة قوية، إليك أبرز الطرق:

1. الحد من التوتر

هناك علاقة طردية بين صحتك المناعية وصحتك النفسية، فعندما تصبح تحت ضغط أو قلق مزمنين فإن جسمك ينتج هرمونات التوتر التي تثبط جهاز المناعة لديك.

كما أنك حين تعاني من الإجهاد قد تصبح أقل قدرة للانتباه إلى العادات الصحية الأخرى، مثل: تناول الطعام الصحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم، مما قد يؤثر سلبًا على مناعتك.

2. ممارسة تقنيات التأمل

تساعد ممارسة تقنيات التأمل، مثل: اليوغا أو مجرد الجلوس بهدوء والتركيز على أنفاسك لمدة لا تقل عن خمس دقائق يوميًا في خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم المرتفع، ويقلل من المشاعر السلبية التي يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا. 

كيف تكتسب مناعة قوية من خلال نمط الحياة الصحي؟

إليك السلوكيات الصحية التي قد تساهم في تعزيز المناعة:

  1. الحصول على قسط كافي من النوم: إن المصابين الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الناتجة عن التعرض للفيروسات مثل نزلات البرد.
  2. شرب الماء: يتسبب الجفاف في عدم مقدرة السائل الليمفاوي على الحركة في الدورة الدموية بالطريقة المعتادة، الأمر الذي يؤثر على سلامة الجهاز المناعي.
  3. ممارسة التمارين الرياضية: تعزز التمارين الرياضية الدورة الدموية الأمر الذي ينعكس إيجابًا على سلامة جهاز المناعة، فقد يصبح من السهل على الخلايا المناعية المقاومة للعدوى أن تنتقل إلى جميع أجزاء الجسم.  

من قبل
سلام عمر

الثلاثاء 31 آب 2021


االمرجع : webteb.com