مضار الكمون للرجال: هل هي موجودة فعلا؟

ما هي مضار الكمون للرجال؟ وما هي الكمية الموصى بها لتجنب هذه المضار؟ إليكم كل ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

مضار الكمون للرجال: هل هي موجودة فعلا؟

بالرغم من أن الكمون يحتوي على مواد فعّالة عدّة تجعله مفيد في حالات كثيرة، إلا أنه قد يكون لاستهلاكه غير المنضبط بعض الآثار الجانبية، وسنتحدث بشكل مفصّل عن مضار الكمون للرجال:

مضار الكمون للرجال

نذكر في الأسفل بعضًا من أبرز مضار الكمون للرجال والنساء على حدٍ سواء: 

1. حرقة من المعدة

بالرغم من أن الكمون قد يُساعد في تخفيف الغازات والأعراض التي تُصاحبها، إلا أنه قد يكون مسؤولًا أيضًا عن الحموضة المعوية، وذلك يحدث عند طرد الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي.

2. التجشؤ

قد يحدث التجشؤ المفرط بسبب التأثير الطارد للغازات؛ وذلك لأن الكمون يعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ الموجود في المعدة والأمعاء عن طريق الفم، فتشق طريقها عبر الفم وقد يكون لها رائحة غير محببة وصوت مُميز.

3. تلف الكبد والكلى

إن الاستهلاك المفرط والمُطوّل لزيت الكمون قد يؤدي إلى الإصابة بتلف الكبد والكلى.

4. التأثيرات المخدرة

يمتلك الكمون خصائص مخدرة، وتناوله بكميات كبيرة قد يسبب الغثيان، والنعاس، والشرود الذهني.

5. انخفاض مستوى السكر في الدم

يُمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكمون انخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا يؤثر كثيرًا على الأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم، أو الذين يتناولون الأدوية المخصصة لخفض السكر في الدم، أو الأشخاص الذين يخططون لإجراء عملية جراحية.

6. الحساسية

قد يُؤدي أيضًا استهلاك الكمون إلى الإصابة بالطفح الجلدي والحساسية، لذا يُفضّل أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية استهلاك الكمون بشكل كامل بالأخص إذا سبب الحساسية الشديدة، أو يُمكن استهلاكه بكميات قليلة جدًا إذا لزم الأمر وفي حال لم تكن تأثيراته قوية.

الجرعة اليومية الموصى بها من الكمون لتجنب مضاره

بعد أن تعرفنا على مضار الكمون للرجال، فلا بد لنا وأن نتعرف على الجرعة اليومية التي يجب استهلاكها والتي يجب ألا تتعدى ملعقة صغيرة مرتين في اليوم في حال استخدام الحبوب، أو 1 – 2 قطرة من الزيت في حال استخدام زيت الكمون، أما بالنسبة لطرق الاستخدام الأفضل فهي كالآتي:

  • خذ ملعقة صغيرة من الكمون إلى كوب من الماء الدافئ، وابتلعها مرتين في اليوم بعد تناول الوجبات.
  • أضف قطرتان من زيت الكمون إلى كوب من الماء الدافئ، وتناول المشروب مرتين في اليوم بعد الوجبات.
  • املأ زجاجة بالماء الساخن، ثم أضف لها 2 ملعقة صغيرة من الكمون، واتركها لليوم التالي، ثم تناول مقدار من المشروب صباحًا.

فوائد الكمون

تتضمن أبرز فوائد الكمون ما يأتي:

1. يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي الكمون على مضادات أكسدة طبيعية، مثل: اللوتولين (Luteolin)، والأبيجينين (Apigenin)، التي تُحيّد ضرر الجذور الحرة المُخرب للخلايا السليمة، إضافة إلى ذلك تُساعد هذه المواد المضادة للأكسدة على تعزيز صحة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

2. يُحارب السرطان

يُمكن أن يُساعد الكمون في محاربة الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها، كما أنه قد يُساهم في الحماية من الإصابة بسرطان القولون.

3. يُعالج الإسهال

قد يُساهم الكمون في علاج الإسهال والأعراض المُصاحبة له.

4. يُحارب البكتيريا والطفيليات

يُمكن اعتبار الزيت المُستخرج من حبوب الكمون عامل مطهّر، حيث أنه قد يُساعد في قتل السلالات البكتيريا المقاومة لأنواع المطهرات الأخرى، حتى أنه قد يُساهم في قتل البكتيرية التي تُهاجم جهاز المناعة، وهذا بدوره يحمي من الإصابة بأمراض عدّة.


من قبل
دينا الساريسي

الاثنين 6 أيلول 2021


االمرجع : webteb.com