ما هي أضرار زيت الورد للمهبل؟

فوري18 أكتوبر 2022
ما هي أضرار زيت الورد للمهبل؟

يعدّ استخدام زيت الورد للأغراض الجمالية أمرًا شائع لما له من فوائد عديدة، لذلك تقوم بعض النساء باستخدام ووضع زيت الورد على منطقة المهبل من أجل الترطيب أو تفتيح المنطقة، لكن ما هي أضرار زيت الورد للمهبل؟

ما هي أضرار زيت الورد للمهبل؟

فيما يأتي أهم المعلومات المتعلقة بأضرار زيت الورد للمهبل:

أضرار زيت الورد للمهبل

هناك العديد من الفوائد المتعلقة بزيت الورد ولكن ترتبط هذه الفوائد ببعض المضار أيضًا، فيما يأتي أهم أضرار زيت الورد للمهبل:

1. حساسية المهبل

يسبب زيت الورد الحساسية لبعض النساء، بحيث تلاحظ العديد من النساء ذلك الأمر عند القيام باستخدام زيت الورد للمرة الأولى لما يحتوي عليه من مواد قوية قد تؤدي إلى تحفيز حساسية الجلد.

2. الضرر للمرأة الحامل والمرضع

يتم امتصاص زيت الورد عن طريق الجلد عند القيام بوضعه على المهبل، يمكن أن يسبب ذلك الضرر للمرأة الحامل والمرضع والطفل الرضيع أيضًا. 

من الجدير بالذكر بأنه لا توجد هناك دراسات تؤكد بضرر زيت الورد على المرأة الحامل والمرضع والجنين ولكن تسبب معظم الزيوت الضرر، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدام زيت الورد على غرار ذلك.

3. الحروق

لا يجب استخدام أي من الزيوت على الأغشية المخاطية أو مناطق الفجوات في الجسم، مثل: المهبل، إذ لا تعدّ هذه المناطق جزء من الجلد بل تحتوي على جلد رقيق وخلايا شديدة الحساسية.

إن وضع زيت الورد بشكل مباشر وغير مخفف على المهبل يسبب الحروق والالتهاب للمنطقة. 

محاذير ونصائح متعلقة باستخدام زيت الورد

إضافةً إلى أضرار زيت الورد للمهبل، فيما يأتي بعض النصائح والمحاذير التي يُنصح باتباعها عند الرغبة باستخدام زيت الورد:

1. استشارة الطبيب أو الصيدلاني

يُنصح بأخذ النصيحة من الطبيب أو الصيدلاني قبل القيام باستخدام أي من المواد الطبيعية خصوصًا زيت الورد للمهبل، إذ يقوم الطبيب بنصح المريض عن أفضل المنتجات التي يمكن استخدامها وكيفية عمل ذلك بطريقة صحيحة.

2. عدم استخدام الزيت على الأغشية المخاطية ومنها المهبل

يعدّ المهبل منطقة معرضة للالتهابات والعديد من المشكلات، لذلك يُنصح بالتعامل مع الأمر بحذر وعدم القيام بوضع أي زيوت قد تكون قويّة وغير معقمة على المنطقة.

3. تجنب وضع زيت الورد من قبل المرأة الحامل والمرضع

يجب على المرأة الحامل والمرضع تجنب وضع جميع أنواع الزيوت على المهبل خصوصًا تلك غير المدعّمة بدراسات علمية، إذ تفتقر المواد الطبيعية مثل زيت الورد للدراسة التي تثبت أضراره على المرأة الحامل، والمرضع، والجنين.

4. تخفيف زيت الورد قبل القيام باستخدامه

يعدّ زيت الورد مركزًا ويحتوي على العديد من المواد القوية، لذلك يُنصح بتخفيفه قبل القيام باستخدامه سواء تمّ استخدامه على الجلد أم من أجل عمل التبخيرة.

5. وضع زيت الورد داخل ماء الاستحمام

يمكن وضع زيت الورد داخل ماء الاستحمام من أجل استخدامه، إذ يمكن وضع 10 قطرات من الزيت داخل نوع آخر من الزيت ومن ثمّ وضعه داخل حمام ماء دافئ.

عادة ما يُنصح باستخدام زيت آخر من أجل تخفيف زيت الورد، إذ لا يمكن القيام بتخفيف زيت الورد باستخدام الماء بسبب سوء ذائبية زيت الورد في القواعد المائية. 

6. وضع كمية بسيطة من زيت الورد المخفف على الجلد قبل استخدامه

في حال الرغبة باستخدام زيت الورد المخفف على الجلد فإنه يُنصح بوضع كمية بسيطة في بادئ الأمر، ومن ثمّ مراقبة الجلد من أجل معاينة ظهور أي أعراض للحساسية أو الاحمرار قبل القيام باستخدامه.

فوائد زيت الورد للجلد

بالرغم من المحاذير المتعلقة بوضع زيت الورد على المهبل إلا أن وضعه على مناطق الجلد الأخرى يعدّ مفيدًا في بعض الأحيان، إليك أهم الفوائد المتعلقة بوضع زيت المهبل على الجلد:

  • الحماية من الإصابة بصدفية الجلد.
  • علاج حبّ الشباب.
  • تقليل علامات التمدد في الجلد.
  • إخفاء ندوب الناتجة من العمليات الجراحية.
  • تقليل التهابات الجلد.
  • علاج جروح الجلد الناتجة من البكتيريا.
  • منح البشرة النضارة، اللمعان، ومظهر شبابي. 

من قبل
د. إسراء ملكاوي

الاثنين 4 نيسان 2022


آخر تعديل –
الاثنين 4 نيسان 2022


االمرجع : webteb.com

صحيفة فوري