علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم

هل طفلك يُعاني من الثعلبة وتبحث عن حقيقة علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم؟ إذًا فقط عليك قراءة المقال، فهو سيُجيبك عن تساءلك بدراسات موثوقة.

علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم

تُعرف الثعلبة بأنها مرض جلدي يُصيب الجسم وخاصةً الرأس مؤدية إلى تساقط الشعر وتكوين مناطق خالية من الشعر تمامًا، وفي هذا المقال سنختص بذكر حقيقية علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم:

علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم: هل هو مُمكن؟

نعم يُمكن علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم، فقد أوجدت عدة دراسات قدرة الثوم على ذلك، وفي ما يأتي سيتم ذكر أبرز هذه الدراسات بالتفصيل:

1. الدراسة الأولى

هذه الدراسة قارنت فعالية الثوم بفعالية كريم بيتاميثازون فاليرات (Betamethasone Valerate Cream)، وهو كريم دوائي يُستخدم لعلاج الأمراض الجلدية كالثعلبة والأكزيما.

في الدراسة تم تقسيم مجموعتين عشوائيًا، وهاتان المجموعتان كانتا كما الآتي:

  • المجموعة الأولى: تكونت من 20 مريضًا منهم 12 ذكرًا و8 إناث، وعلاجهم كان يتضمن تطبيق هلام الثوم على الثعلبة مرتين يوميًا لمدة 3 شهور.
  • المجموعة الثانية: تكونت من 20 مريضًا منهم 10 ذكور و10 إناث، وعلاجهم كان يتضمن تطبيق كريم بيتاميثازون فاليرات مرتين موضعيًا لمدة 3 شهور.

النتيجة كانت استجابة جيدة من قِبل الثعلبة للعلاج بالثوم، ولم يُلاحظ خلال الدراسة أي أضرار جانبية للثوم على الجسم. 

2. الدراسة الثانية

هذه الدراسة شملت الأطفال الذين تراوحت أعمارهم 10 سنوات وأكثر كما أنها شملت عددًا من البالغين، وكانوا المشاركين بالدراسة يُعانون من بقع فارغة متعددة في منطقة الرأس.

تم علاج المشاركين بمستخلص الثوم موضعيًا مرتين يوميًا لمدة شهرين، لتظهر بعدها النتائج الآتية:

  • استجاب جميع المشاركين للعلاج أي أن نسبة فعالية الثوم كانت 100%.
  • بدأ نمو الشعر في الأماكن الفارغة نهاية الأسبوع الثاني لنصف عدد المشاركين بالدراسة تقريبًا.
  • بدأ بعض المشاركين يشعرون بحكة وحرقان كأعراض جانبية للثوم، لكنها أعراض ليست خطيرة ولا تؤثر على الصحة العامة. 

كيفية تحصيل فوائد الثوم لعلاج الثعلبة

لا بّد أن القارئ يتساءل الآن عن طريقة تطبيق الثوم لعلاج الثعلبة بعد معرفة قدرته في ذلك، الطرق المتبعة تشمل كل من الآتي:

1. فرك الثوم بالمنطقة المصابة

يُمكن تقسيم حبة ثوم من المنتصف وفركها بالجلد المُصاب بالثعلبة لعدة دقائق، وعدم غسل المنطقة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، وكلما تُرك الثوم مدة أطول كانت النتيجة أفضل، لذا يُنصح بتطبيق هذه الوصفة في الليل لينام الطفل وعصارة الثوم باقية على رأسه.

2. تطبيق خليط الثوم والعسل على المنطقة المُصابة

يُفرم الثوم لقطع جدًا صغيرة ويخلط مع القليل من العسل، ليتم بعدها وضعه على المناطق المُصابة بالثعلبة لمدة 30 دقيقة وأكثر ثم غسل الرأس.

3. تطبيق عصير الثوم وزيت الزيتون على المنطقة المُصابة

يتم خلط عدة حبات من الثوم مع القليل من زيت الزيتون بالخلاط الكهربائي، ليتكون بذلك سائل يُطبق منه مرتين يوميًا على المناطق المُصابة بالثعلبة.

طرق علاج الثعلبة طبيًا

علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم جدًا فعال، لكن بسبب الحرقة الناتجة منه لبعض الأطفال وبكائهم منها قد تحول بين تطبيقه عليهم، ليبحث الأهل عن طرق علاجية أخرى تمثلت بالأدوية الآتية التي يصف الطبيب أنسبها:

  • كريمات الكورتيكوستيرويد (Corticosteroid): تُطبق هذه الكريمات مرة أو مرتين يوميًا على المناطق المُصابة وفق توصية الطبيب، وهي فعالة للأطفال أكثر من البالغين، ويُمكن لها أن تُعيد نمو الشعر مُجددًا.
  • كريمات المينوكسيديل (Minoxidil): يُساعد هذا العلاج بنمو الشعر بعد التوقف عن استخدام كريمات الكورتيكوستيرويد، ويتميز بأنه ذات آثار جانبية قليلة للأطفال.
  • حقن الكورتيكوستيرويدات: هذه الحقن تُستخدم للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، حيث يتم إعطاء الحقن مرة كل 4 – 8 أسابيع.

من قبل
رشا أحمد

الثلاثاء 14 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com