متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟ وما هي الأسباب المؤدية لذلك؟ وهل يمكن منع الصلع الوراثي؟ المزيد من التفاصيل ستجدها في المقال الآتي.

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

يتساءل العديد متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟ وما الذي يسبب الصلع لديهم؟ وهل توجد طرق تساعد على منع الصلع الوراثي لديهم؟ جمعنا لك أهم المعلومات حول هذا الموضوع في المقال الآتي:

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟ والجواب هو: غالبًا ما يقارب 25% من الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي يبدأ فقدان الشعر لديهم قبل سن 21، وبحلول سن 35 ما يقارب 66% من الرجال يعانون من درجة معينة من تساقط الشعر، وعند بلوغ سن 50 سيكون لدى ما يقارب 85% من الرجال شعر أرق بشكل ملحوظ.

وبشكل عام كمختصر لسؤال متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟ فإنه وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب يبدأ الصلع الوراثي خلال سنوات المراهقة ويزداد الخطر مع تقدم العمر.

ما الذي يسبب الصلع الوراثي عند الرجال؟

بعد أن تعرفت متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟ بالتأكيد تريد أن تتعرف على الأسباب المؤدية لذلك، والحقيقة هي أن معظم الرجال يعانون من الصلع بسبب حالة وراثية تسمى الصلع الذكوري والتي تؤدي لتساقط الشعر لديهم بنسبة كبيرة.

وغالبًا ما يصاب به الرجال بسبب انكماش بصيلات الشعر بسبب هرمون الديهدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone) والذي يؤدي يجعل العمر الافتراضي لكل شعرة أقصر، وبالتالي تتوقف البصيلات المصابة عن إنتاج الشعر.

ويبدأ الشعر لدى الرجال بالترقق فوق الرأس أو من جانبي أو مؤخرة الرأس، كما أن الشعر قد ينحسر من مقدمة خط الشعر مما يؤدي لدفع خط الشعر إلى الخلف.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي عند الرجال؟

تهدف علاجات تساقط الشعر المستخدمة للرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي إلى استعادة نمو الشعر أو تعويض الشعر المفقود، ومن أبرز العلاجات المستخدمة ما يأتي:

1. العلاج بالأدوية

توجد بعض الأدوية المعتمدة في علاج الصلع الوراثي لدى الرجال، ومن أبرز هذه الأدوية: فيناسترايد (Finasteride)، مينوكسيديل (Minoxidil)، ولكن يجدر التنويه أن الأمر قد يستغرق 6 أشهر على الأقل لرؤية النتائج المرجوة.

2. العلاج بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر منخفض المستوى للمساعدة على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر، وعلى الرغم من أن هذا الخيار يعد خيارًا علاجيًا جيدًا فقد تم اعتباره آمنًا ويمكن تحمله.

3. جراحة زراعة الشعر

تعد جراحة زراعة الشعر العلاج الأكثر شيوعًا حيث أنه يتم إزالة جزء من الجلد من مؤخرة فروة الرأس حيث أن الشعر لا يزال ينمو، ثم يتم تقسيم هذا الجزء من الجلد إلى مئات القطع الصغيرة تسمى الطعوم، بعد ذلك يتم إدخال الطعوم في أجزاء من فروة الرأس حيث لا ينمو الشعر حاليًا.

4. حقن البلازما

يمكن لحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس أن تقوم بتحفيز نمو الشعر، ويتم ذلك من خلال سحب الدم لجمع جزء غني بالصفائح الدموية، ومن ثم حقن مناطق تساقط الشعر على مدى سلسلة من الجلسات.

هل يمكن منع الصلع الوراثي عند الرجال؟

لمتابعة أهم المعلومات حول متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟ بالتأكيد تتساءل عما إذا كانت هناك طرق تساعد على منع الصلع الوراثي، والجواب هو: أن الصلع الوراثي حالة وراثة ومن الصعب منع تساقط الشعر بطرق غير جراحية.

ومع ذلك يمكن منع المزيد من تساقط الشعر من خلال بعض الطرق، والتي تشمل ما يأتي:

  • ينصح بتدليك فروة الرأس بانتظام، حيث أن ذلك يساعد في تحفيز نمو الشعر.
  • يفضل الإقلاع عن التدخين؛ لأن التدخين يترافق مع تساقط الشعر.
  • تناوُل نظام غذائي متوازن غني بالبروتينات، والحديد، والفيتامينات، والمعادن.
  • ينصح بالابتعاد عن المواقف التي تسبب الإجهاد والتوتر، واللجوء لتقنيات الاسترخاء، مثل: تمارين التنفس العميق.
  • يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسب، ومناقشة الفوائد والمخاطر للأدوية أو الطرق العلاجية المستخدمة.

من قبل
أمل صباح

السبت 1 كانون الثاني 2022


االمرجع : webteb.com