كهرباء في اليد اليسرى: أبرز الأسباب

فوري18 أكتوبر 2022
كهرباء في اليد اليسرى: أبرز الأسباب

حالة كهرباء في اليد اليسرى تُعد من الأعراض الصحية التي قد يعاني منها البعض نتيجة الإصابة بحالة مرضية ما، كنقصٍ في فيتامين ب12، ومتلازمة النفق الرسغي وغيرها.

كهرباء في اليد اليسرى: أبرز الأسباب

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أبرز المعلومات التي من الممكن أن توضح، وتفسر حالة كهرباء في اليد اليسرى بشكل مفصل، والتي قد يعاني منها البعض في بعض الأحيان.

كهرباء في اليد اليسرى

كهرباء في اليد اليسرى ما هي إلا عرض صحي يحدث نتيجة الإصابة بمرض أو حالة صحية ما، وهذه الكهرباء ما هي إلا الشعور ببعض التنميل أو الوخز، كالوخز بالدبابيس أو الإبر.

غالبًا ما يكون السبب الرئيس في الشعور بذلك هو وجود مشاكل معينة في التوصيل العصبي أو وجود تلف في الأعصاب بشكل عام، حيث تتعدد الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى تلف هذه الأعصاب، والتي سيتم ذكرها في الفقرات التالية.

أسباب الشعور بالكهرباء باليد اليسرى

تتعدد الأسباب التي من الممكن أن تجعل الفرد يعاني من حالة الكهرباء في اليد اليسرى، ومن الممكن تلخيص هذه الأسباب في كل من الآتي:

1. نقص فيتامين ب12 (Vitamin B12)

قد يتسبب نقص فيتامين ب12 بالشعور بكهرباء أو وخز في اليدين أو القدمين، وذلك لما لهذا الفيتامين من دور أساسي في عمل ووظائف الجهاز العصبي، ونقصانه ينجم عنه وجود وحدوث مشاكل في التوصيل العصبي.

حيث تكون المشاكل أكثر شيوعًا في أعصاب اليدين، والتي تعرف باسم الأعصاب المحيطية، فتلف هذه الأعصاب المحيطية قد يؤدي إلى كهرباء ووخز في هذه الأجزاء على وجه التحديد.

2. متلازمة النفق الرسغي (CTS)

تتطور هذه المتلازمة عادةً عندما يضيق الالتهاب النفق ويعمل على الضغط على الأعصاب؛ مما ينجم عنه كهرباء ووخز في اليدين، والجدير بالعلم أن متلازمة النفق الرسغي ما هي إلا إصابة إجهاد متكررة.

مما يعني ذلك أنها تتطور بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

3. قصور الغدة الدرقية

قد تتسبب حالة قصور الغدة الدرقية الشديدة وغير المعالجة في تراكم السوائل التي يترتب عليها زيادة الضغط على أعصاب اليدين والساقين أيضًا، مما يؤدي ذلك إلى الشعور بكهرباء في اليد اليسرى ووخز وتنميل حيث تتلف الأعصاب.

ومن الممكن أيضًا في الوقت ذاته زيادة خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي بسبب قصور الغدة الدرقية الشديد الذي لم يتم إخضاعه للعلاج كما يجب.

4. الانزلاق الغضروفي

من أهم الأعراض والعلامات المصاحبة لحالة الانزلاق الغضروفي الشعور ببعض آلام الصدمة الكهربائية، وذلك بسبب الضغط على الأعصاب النخاعية والحبل الشوكي، والذي ينجم عنه في النهاية الشعور ببعض الأحاسيس غير الطبيعية كالوخز والكهرباء كما ذكرنا سابقًا.

5. أسباب أخرى

قد تتضمن كهرباء في اليد اليسرى بعض الأسباب الأخرى، مثل:

  • تضرر وتلف الأعصاب الحسية.
  • التوتر المفرط.
  • إصابات في الأعصاب بشكل عام.
  • تدفق الدم بشكل غير كافٍ إلى اليد اليسرى.

من قبل
ثراء عبدالله

الثلاثاء 9 آب 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 9 آب 2022


االمرجع : webteb.com

صحيفة فوري