فوائد السمسم الأسود للرجال: هل هي حقيقية؟

فوري18 أكتوبر 2022
فوائد السمسم الأسود للرجال: هل هي حقيقية؟

يُشاع استخدام السمسم الأسود في الطهي والطب التقليدي، فما هي فوائد السمسم الأسود للرجال؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذه الفوائد؟

فوائد السمسم الأسود للرجال: هل هي حقيقية؟

قد تكون بذور السمسم صغيرة في الحجم لكنها تُقدم العديد من الفوائد المدهشة، فهي غنية بالمُغذيات المهمة للجسم، وسنتعرف بشكل تفصيلي على فوائد السمسم الأسود للرجال:

فوائد السمسم الأسود للرجال: هل هي حقيقة؟

يُفضل استشارة الطبيب المختص أولًا لمعرفة إمكانية استخدامها والحصول على الجرعة المناسبة، وتتضمن أبرز فوائد السمسم الأسود للرجال والنساء على حدٍ سواء ما يأتي: 

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

يُعد السمسم الأسود مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاصه، وزيادة ليونة البراز، وتسهيل خروجه من المعدة والقولون، هذا بدوره يخفف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، وانسداد الأمعاء، والبواسير.

كما أنه قد يُساهم في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون.

  • الحفاظ على استقرار ضغط الدم

يتضمن السمسم الأسود نسبة جيدة من المغنيسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم، وذلك جنبًا إلى جنب مع الدهون غير المشبعة والمركبات الطبيعية الموجودة به.

  • تقوية العظام

يحتوي السمسم الأسود على الزنك، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، وجميعها تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على كثافة العظام خاصةً للنساء، إذ تصبح عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد سن 35 وتزداد خطورة ذلك بعد انقطاع الطمث.

  • توفير الدهون الصحية

السمسم الأسود غني بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الفسيولوجية والبيولوجية المتعلقة بالجهاز العصبي والقلب وخلايا الدم والعضلات، كما أنها مهمة لامتصاص العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون.

  • تخفيف التوتر والقلق

يُمكن أن تنتج حالة التوتر والقلق والاكتئاب عن انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم، بينما يُوفر السمسم الأسود نسبة جيدة من المغنيسيوم الذي يضمن إنتاج السيروتونين (Serotonin) والدوبامين (Dopamine) في الدماغ، بالتالي تعزيز المزاج.

  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

يُمكن أن يساعد السمسم الأسود في خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

  • توفير مضادات الأكسدة

يمتلك السمسم الأسود خصائص مضادة للأكسدة، مثل: فيتامين هـ، ومركبات الفينيل (Vinyl) التي تلعب دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض، كما أنها تُوفر درعًا حاميًا ضد الجذور الحرة، ما قد يُساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض التنكسية.

  • خفض مستوى الكولسترول

يحتوي السمسم الأسود على مادة الفيتوستيرول (Phytosterol) التي تخفض الكولسترول في الدم، حيث أنها تحل محل الكولسترول في الأمعاء، ما يقلل من مخزون الكولسترول القابل للامتصاص.

طريقة تحصيل فوائد السمسم الأسود للرجال

بعد أن تعرفنا على فوائد السمسم الأسود للرجال لا بد لنا وأن نتعرف على طريقة تحصيل هذه الفوائد، والتي تتضمن ما يأتي:

  1. رشه على أطباق السلطة، والمعكرونة، والأرز، والمخبوزات، والأسماك.
  2. طحنه وإضافته إلى الحليب أو الطحينة.
  3. استخدامه على شكل زيت مستخلص السمسم الأسود أو الكبسولات.

أضرار السمسم الأسود

بالرغم من فوائده المتعددة يمكن أن يسبب الاستهلاك المُفرط للسمسم الأسود الآثار الجانبية الآتية:

  • سرطان القولون: يُمكن أن يُسبب الاستهلاك المُفرط للسمسم الأسود التهاب القولون الذي قد يتطور لسرطان القولون في وقتٍ لاحق.
  • التهاب الرتج: بما أن السمسم الأسود قد يؤثر على القولون فإنه قد يُسبب أيضًا التهاب الرتج وهو حالة تؤدي إلى حدوث وخزات مؤلمة في جدران القولون الداخلية.
  • زيادة الوزن: يأتي السمسم الأسود محملًا بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، ما يُؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن.
  • الحساسية: قد يُؤدي تناول السمسم الأسود إلى ردود فعل تحسسية شديدة، مثل: مشكلات الجهاز الهضمي، وسيلان الأنف، والربو، والتهاب العين.
  • الإسهال: يمتلك السمسم الأسود خصائص ملينة، وتناوله بكميات كبيرة يُؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

من قبل
دينا الساريسي

الاثنين 6 أيلول 2021


االمرجع : webteb.com

صحيفة فوري