فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة

هل تتساءل ما فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة؟ وهل توجد علامات تدل على أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من النوم؟ المزيد من الأسئلة والأجوبة ستجدها فيما يأتي.

فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة

يعد الحصول على النوم الكافي للرضيع من الأمور المهمة حيث أن له فوائد أكثر من مجرد قضاء ساعات قليلة من الهدوء في الليل، فهل تعرفت سابقًا على فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة؟ تابع القراءة وتعرف على أهم المعلومات حول هذا الموضوع في المقال الآتي:

ما فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة؟

تعرف معنا في هذه الفقرة على فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة بالتفصيل: 

1. تعزيز النمو للطفل

من أبرز فوائد النوم للطفل أنه يتم إفراز هرمون النمو بشكل أساسي أثناء النوم العميق مما يجعله مهمًا وضروريًا للنمو الكافي، حيث أنه وُجد أن الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو غالبًا ما ينامون بشكل أقل عمقًا من الأطفال الآخرين. 

2. يساعد على حماية القلب

يساعد النوم للأطفال في حماية القلب من تلف الأوعية الدموية، حيث أن ارتفاع الغلوكوز والكورتيزول في الليل مرتبطان بخطر الإصابة بمرض السكري، أو السمنة، أو حتى أمراض القلب. 

3. يؤثر على الوزن

يلعب النوم دورًا مهمًا في التأثير على وزن الطفل حيث أن قلة النوم قد تجعل الطفل يعاني من زيادة الوزن؛ وذلك لأن الخلايا الدهنية تفرز اللبتين (Leptin)، وعند عدم الحصول على ما يكفي من النوم فإن هذا يؤثر على الهرمون.  

كما أن الأطفال المتعبين بسبب قلة النوم يميلون لأن يصبحوا أكثر خمولًا وبالتالي يحرقون سعرات حرارية أقل.

4. يساعد في التغلب على الجراثيم

أثناء النوم ينتج الأطفال بروتينات تسمى السيتوكينات (Cytokines) والتي تعد مهمة لمساعدة الجسم على محاربة العدوى، والمرض، والتوتر، وبالتالي قلة النوم تؤدي إلى التأثير سلبًا على عدد السيتوكينات.

5. تعزيز قدرة الطفل على الانتباه

وجد أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات في الليل قبل بلوغ سن الثالثة يكونون أكثر عرضة للإصابة بثلاث مرات بفرط النشاط ومشكلات اندفاعية في سلوكه، ومع ذلك قد يصاب بعض الأطفال بالتشتت والاندفاع بدون أن يصابوا باضطراب فرط الحركة.

6. تعزيز التعليم

قد يبدو الطفل هادئًا عندما يكون نائمًا ولكن الحقيقة أن دماغه مشغولة طوال الليل ويختبر نشاطًا مكثفًا ليبني الأسس لكيفية التعلم والنمو بما في ذلك تطور السلوك، والعواطف، والجهاز المناعي، حيث أن الطفل الذي يحصل على ما يكفي من النوم لديه قدرة على التعلم وتذكر الأشياء الجديدة وهذه هي فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة.

كم من النوم يحتاج الأطفال حديثي الولادة؟

بعد أن تعرفت على فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة بالتأكيد تتساءل كم النوم يحتاج الطفل؟ والجواب هو: يوجد لدى الطفل ما يسمى بالساعة البيولوجية والتي يطلق عليها أيضًا ساعة الجسم، حيث أنها دورة مدتها 24 ساعة تخبر جسم الطفل بموعد النوم.

وتتأثر هذه الساعة بعمر الطفل حيث أنه كلما تقدم في العمر يحتاج إلى قسط أقل من النوم، لذلك في العموم يحتاج الطفل حديث الولادة ما يقارب 16 – 18 ساعة في اليوم أي 3 – 4 ساعات في المرة الواحدة حيث أنها مقسمة بسبب الحاجة للتغذية، وتغيير الحفاضات، والتفاعل مع أسرته.

ما هي علامات وأعراض قلة النوم للأطفال حديثي الولادة؟

يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة لظهور بعض الآثار السلبية والأعراض على الطفل، أبرزها:

1. الأعراض الجسدية

مثل:

  • صعوبة الاستيقاظ في الصباح.
  • النوم مرة أخرى بعد الاستيقاظ.
  • التثاؤب بشكل متكرر خلال النهار.
  • الشعور بالتعب والرغبة في النوم خلال النهار.

2. الأعراض العقلية

وتشمل:

  • قلة الاهتمام في معرفة الأشياء الجديدة.
  • رؤية مشوشة.
  • صعوبة تعلم معلومات جديدة.

3. الأعراض العاطفية

أبرزها:

  • زيادة المزاجية والتهيج.
  • زيادة الاندفاع.
  • زيادة الضغط على مدار اليوم.

كيف يمكن الحصول على ما يكفي من النوم للأطفال حديثي الولادة؟

لمتابعة جواب سؤال ما فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة؟ نقدم لك بعض الطرق التي تساعد على نوم الطفل بشكل جيد، حيث أنه يعد الروتين الثابت للطفل هو المفتاح لمساعدة الطفل في الحصول على ما يكفي من النوم خاصة خلال الأشهر الأولى من العمر، ومن أبرز الطرق المستخدمة:

  1. وضع جدول نوم منتظم للطفل من خلال تحديد نمط أكله حتى لا ينام جائعًا أو ممتلئًا جدًا؛ لأن ذلك قد يشعره بعدم الراحة أثناء النوم.
  2. وضع جدول لقيلولة الطفل أثناء النهار ليجعله متعبًا بدرجة كافية لينام ليلًا دون الشعور بالإرهاق أو عدم الاستقرار.
  3. الحرص على حصول الطفل على الكثير من ضوء النهار والتحفيز بشكل عام خلال النهار من خلال قضاء الوقت في اللعب في الهواء الطلق.
  4. الفترة التي تسبق النوم يمكن وضع بعض الطقوس التي تساعد على ربط الليل بالنوم، مثل:
    • أخذ حمام دافئ.
    • ارتداء البيجاما وحفاضات جديدة.
    • قراءة كتاب له قبل النوم.
    • الغناء قليلًا للطفل.
    • الحصول على تغذية ليلية.
    • تعتيم الأضواء، وخفض درجة الحرارة قليلًا.
    • خلق بيئة هادئة للنوم.

وبهذا قد تطرقنا لأهم المعلومات حول فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة.


من قبل
أمل صباح

الاثنين 20 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com