طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

هل تبحث عن طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع؟ لا تقلق جمعنا لك كل ما تبحث عنه حول هذا الموضوع في المقال الآتي، ما عليك سوى المتابعة لقراءة المقال.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

هل سئمت من الاستيقاظ طوال الوقت مع طفلك؟ هل تبحث عن طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع؟ إليك في هذا المقال أبرز الطرق والنصائح المستخدمة لمساعدة طفلك الصغير على النوم، تعرف عليها فيما يأتي:

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

نقدم لك في هذه الفقرة طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع، والتي تشمل الآتي:

1. الالتزام بوقت مبكر للنوم

عندما يبلغ الطفل الرضيع حوالي 8 أسابيع من العمر يرتفع مستوى الميلاتونين (Melatonin) لديه وهو هرمون يصنع النعاس ويفرزه الجسم عندما يحين وقت النوم، وهذا يعني أنه جاهز للنوم مبكرًا بما يتوافق مع غروب الشمس، إذا بقي الطفل مستيقظًا لوقت متأخر بدلًا عن ذلك فسيصبح من الصعب جعله ينام.

لذلك يفضل وضع الطفل في حوالي الساعة 6:30 – 7 مساءً حتى يتعود الطفل الرضيع على النوم مبكرًا.

2. اتباع روتين هادئ قبل النوم

يساعد وضع روتين ثابت قبل النوم في تعزيز النوم لدى الطفل من خلال خفض مستوى هرمون الكورتيزول والذي يجعل الطفل يشعر بالنعاس، ومن أبرز الأمور التي يمكن فعلها قبل للنوم للطفل الرضيع:

  • الاستحمام الدافئ.
  • الاحتضان.
  • الغناء.
  • تشغيل الموسيقى الهادئة.

وينصح بالبدء بهذه الأمور في غرفة هادئة وخفيفة الإضاءة. 

3. وضع الطفل في الفراش قبل النوم

يساعد وضع الطفل في الفراش عند شعوره بالنعاس وهو مستيقظ على ربط السرير بعملية النوم، ولكن يجدر التنويه أنه يفضل وضع الطفل على ظهره وإبعاد البطانيات والألعاب الزائدة التي في السرير. 

4. استخدام اللهاية

من أبرز طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع هي اللهاية، حيث أنها يمكن استخدامها إذا كان الطفل يواجه صعوبة في الاستقرار، كما أنها قد تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ أثناء النوم. 

5. أخذ قيلولة أثناء النهار

ينام الطفل الرضيع الذي يرتاح جيدًا خلال النهار بشكل أفضل من الطفل المتعب ولا يأخذ قيلولة خلال النهار، حيث أنه عندما يتعب الطفل أكثر من اللازم ترتفع هرمونات التوتر لديه، لذلك من المهم أن يحصل الطفل على قيلولة منتظمة.

6. البكاء

من طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع هي البكاء والتي تسمى أيضًا بالمراقبة التقدمية، والهدف منها تعليم الطفل كيفية النوم بمفرده والعودة إلى النوم إذا استيقظ أثناء الليل، ويفضل القيام بهذه عندما يبلغ الطفل الرضيع 5 – 6 أشهر.

وقد يكون اعتماد هذه الطريقة صعبًا خلال الليالي الأولى، ولكنها غالبًا ما يلاحظ الآباء تحسنًا بحلول اليوم الثالث أو الرابع، وبعضهم يرى تحسنًا في غضون أسبوع.

نصائح أخرى حول نوم الطفل الرضيع

بعد أن تعرفت على طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع، نقدم لك نصائح أخرى قد تهمك:

  • يفضل أن ينام الطفل على سرير منفصل خاص بالأطفال، حيث أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، ويقلل من خطر اختناق الطفل إذا انقلب أحد الوالدين أثناء النوم عن طريق الخطأ.
  • يضطرب الطفل ويبكي قبل أن ينام حتى يجد وضعًا مريحًا، لذلك ينصح بمنح الطفل وقتًا ليستقر مع تقديم بعض الكلمات المريحة له وترك الغرفة.
  • تُساعد ممارسة الألعاب النشطة خلال النهار والألعاب الهادئة في المساء لشعوره بالتعب من أنشطة اليوم، والذي بدوره يؤدي لنوم الطفل الرضيع.
  • ينصح باستخدام الأضواء الخافتة، والصوت الخفيف، والحركات الهادئة ليعرف الطفل أن هذا وقت النوم وليس اللعب.

طرق يجب تجنبها عند نوم الطفل الرضيع

لمتابعة أهم المعلومات حول طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع، نقدم لك الطرق الأخرى التي يجب تجنبها عند نوم الطفل الرضيع، وتشمل:

1. إبقاء الطفل مستيقظًا طوال اليوم

إن إبقاء الطفل مستيقظًا طوال اليوم للنوم لفترة أطول في الليل يؤدي للإجهاد المفرط للطفل، وبالتالي سيكون من الصعب على الطفل الاسترخاء والراحة لاحقًا.

2. وضع الحبوب المُدعمة في زجاجة وقت النوم

إن وضع الحبوب المُدعمة للطفل قبل النوم لا يجعله ينام لفترة أطول بل العكس قد يسبب له المزيد من الأرق بسبب آلام الغازات الناتجة عن الحبوب المنومة، لذلك يجب أن تحتوي الزجاجة على حليب الثدي أو الحليب الصناعي فقط.

3. عدم تعويد الطفل على أن الطعام للنوم

في الغالب ينام الأطفال الرضع طوال الوقت أثناء تناول الطعام، لذلك إذا كان الطفل يغفو في كثير من الأحيان أثناء الرضاعة فسوف يعتقد أنه يحتاج لتناول الطعام من أجل النوم، وبالتالي يفضل إطعام الطفل قبل النوم بوقت مبكر ثم إكمال الروتين العادي بقراءة كتاب أو الغناء له قليلًا حتى ينام.

4. الابتعاد عن السخونة الزائدة

يفضل وضع الطفل عند النوم على درجة حرارة الغرفة، وينصح بمراقبة ارتفاع درجة الحرارة من خلال الانتباه ما إذا كان الطفل يتعرق أو توجد عليه حرارة عند اللمس.


من قبل
أمل صباح

الاثنين 20 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com