هل الفستق يرفع الضغط؟ إليك الإجابة

قد يكون للفستق (الفول السوداني) الكثير من الفوائد للصحة؟ ولكن هل الفستق يرفع الضغط؟ وهل على المصابين بضغط الدم المرتفع تجنبه؟

هل الفستق يرفع الضغط؟ إليك الإجابة

إذا كنت تتساءل هل الفستق يرفع الضغط؟ إليك الإجابة بالتفصيل في المقال الآتي:

هل الفستق يرفع الضغط؟

يحتوي الفستق بطبيعته على نسبة من الصوديوم حتى الأنواع غير المحمصة وغير المملحة منه، لذا يجب تناوله بحذر، لكن قد لا يعني هذا بالضرورة أن تناوله سيرفع ضغط الدم، بل يمكن لتناول الفستق باعتدال أن يدعم صحة جهاز الدوران ولكن بشروط. 

إذ توجد عوامل معينة يمكن أن تجعل الفستق غذاًء صحيًّا تارة وغذاءً غير صحي تارًة أخرى، بالأخص في ما يتعلق بارتفاع ضغط الدم، مثل العوامل الآتية:  

  • طريقة إعداد الفستق، والمواد المضافة إليه.  
  • كمية الفستق التي يتم تناولها يوميًّا.  

لذا وبينما يمكن لتناول الفستق باعتدال أن يدعم صحة جهازك الدوراني ومستويات ضغط الدم، يمكن لتناول الفستق بإفراط أو تناول الفستق المحمص والمملح والغني بالصوديوم أن يؤدي لارتفاع ضغط الدم أو أن يؤدي لزيادة الوزن، وزيادة الوزن قد ترفع ضغط الدم كذلك. 

لم قد يكون الفستق مفيدًا للضغط؟

أثناء إجابتنا على سؤال هل الفستق يرفع الضغط؟ علينا أن نتطرق لوجود العديد من المغذيات الهامة في الفستق والتي قد تعود بالنفع على ضغط الدم وعلى صحة جهاز الدوران في المجمل، مثل:

1. مضادات الأكسدة 

يحتوي الفستق على مضادات أكسدة هامة أبرزها الريسفيراترول (Resveratrol)، وهذا النوع من مضادات الأكسدة تحديدًا قد يساعد على الآتي:  

  • مقاومة الالتهابات التي قد تصيب القلب والشرايين عمومًا.
  • تحفيز جدران الأوعية الدموية في الجسم على الارتخاء، مما قد يساعد على تقوية تدفق الدم في الجسم وخفض ضغط الدم.

2. ألياف

يحتوي الفستق على نسبة جيدة من الألياف، والأغذية الغنية بالألياف قد تساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم، بالإضافة لخفض فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل: أمراض القلب، والسمنة، وسكري النوع الثاني. 

3. دهون صحية

يحتوي الفستق على بعض أنواع الدهون الصحية، بالأخص الدهون غير المشبعة والتي قد تدعم صحة القلب، وهذه أمثلة على الدهون الصحية الموجودة في الفستق وزبدة الفستق:  

  • حمض الأولييك (Oleic Acid): وهو حمض دهني قد يساعد على الحفاظ على ضغط الدم في نطاق طبيعي، وتعزيز قدرة الأوعية الدموية على أداء وظائفها الطبيعية.
  • أحماض أوميغا 6: وهي أحماض قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ، وتعزيز مستويات الكولسترول الجيد.

4. عناصر غذائية أخرى 

أثناء إجابتنا على سؤال هل الفستق يرفع الضغط؟ علينا كذلك التطرق لمحتوى الفستق من بعض المغذيات التي قد تكون في غاية الأهمية لصحة جهاز الدوران، مثل:  

  • البوتاسيوم والمغنيسيوم: وهي معادن قد تسهم في الحفاظ على ضغط الدم ضمن نطاق طبيعي وصحي.  
  • النياسين وفيتامين هـ: وهي عناصر غذائية قد تساعد على الحفاظ على صحة القلب عمومًا. 
  • الأرجينين (Arginine): وهو حمض أميني يتم تحويله من قبل الجسم إلى أكسيد النتريك (Nitric oxide)، والذي قد يساعد بدوره على الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وحمايتها من التصلب.   

كيف يمكن الاستفادة من الفستق لتعزيز صحة جهاز الدوران؟

بإمكانك استعمال الفستق والمنتجات المصنوعة منه لتحسين صحة جهاز الدوران بأكثر من طريقة، إليك بعض الطرق المقترحة:

  • استبدال زيت الطبخ غير الصحي بزيت الفستق، والذي قد يكون خيارًا صحيًّا للطبخ. 
  • تناول الفستق نيئًا بالأخص الأنواع غير المقشرة، فهذا النوع يعد أكثر أنواع الفستق نفعًا، لا سيما وأن قشر الفستق غني بمضادات الأكسدة. 
  • تناول زبدة الفستق المعدة بطريقة طبيعية ودون إضافات غير صحية. 

إرشادات هامة حول تناول الفستق

لكي لا تعود الإجابة على سؤال هل الفستق يرفع الضغط؟ بالإيجاب، يوصى بالآتي:

  • تجنب تناول الفستق الذي تمت إضافة مكونات غير صحية إليه، فالإضافات غير الصحية قد تلغي فوائد الفستق المحتملة لجهاز الدوران، بالأخص الإضافات الآتية إليه: الملح، والسكر، والشوكولاتة.  
  • تجنب تناول زبدة الفستق الجاهزة التي تحتوي على شراب الذرة السكري، فهذا الشراب قد يسهم في ارتفاع ضغط الدم.  
  • تناول الفستق وزبدة الفستق باعتدال، فالفستق غني بالسعرات كما يحتوي كذلك على بعض الدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن عند تناول الفستق بإفراط. 

ماذا عن الفستق الحلبي؟

بعد أن أجبنا على سؤال هل الفستق يرفع الضغط؟ علينا التنويه إلى أن الخيار الذي قد يكون أفضل من الفستق في ما يتعلق بضغط الدم قد يكون الفستق الحلبي تحديدًا، إذ قد يساعد تناول الفستق الحلبي باعتدال على الآتي:  

  • تقليل مستويات ضغط الدم.  
  • خفض مستويات الكولسترول. 

وتبعًا لإحدى المراجعات العلمية لوحظ أن الفستق الحلبي هو أكثر أنواع المكسرات قدرة على خفض ضغط الدم سواء ضغط الدم الانبساطي (Diastolic blood pressure) أو ضغط الدم الانقباضي (Systolic blood pressure).  

لكن ومثل الفستق العادي يجب توخي الحذر من الفستق الحلبي المحمص والمملح تحديدًا، فهذا النوع من المكسرات يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم والعديد من المخاطر الأخرى. 


من قبل
رهام دعباس

الأربعاء 15 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com