تحليل tsh مرتفع للحامل

ما الذي قد يعنيه تحليل tsh مرتفع للحامل؟ ومتى نعتبر تحليل tsh مرتفع للحامل؟ للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع إليكم المقال الآتي.

تحليل tsh مرتفع للحامل

يُعرف هرمون tsh بالهرمون المحفز أو المنبه للدرقية (Thyroid stimulating hormone)، أما تحليل tsh فهو تحليل يقيس كمية هرمون tsh في الدم، يتم إفراز هرمون tsh من الغدة النخامية في الدماغ استجابةً لنقص هرموني الغدرة الدرقية T3 و T4، وهما هرمونان يُنتجان من قبل الغدة الدرقية.

لكن ماذا يعني تحليل tsh مرتفع للحامل؟

تحليل tsh مرتفع للحامل

في الوضع الطبيعي فإن هرمونات الحمل تقوم بزيادة بعض مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم، وذلك لضرورتها في نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي، وبالتالي تنخفض مستويات هرمون tsh في الدم للحامل، لذا فإن الأطباء يعتمدون مستويات أقل عند المرأة الحامل من تلك التي يعتمدونها عند النساء الأخريات للحكم على مستويات tsh الطبيعية. 

وتبلغ مستويات tsh الطبيعية للحامل في أول ثلث من الحمل 0.2 – 2.5 مللي وحدة دولية/ لتر، وفي الثلث الثاني 0.3 – 3 مللي وحدة دولية/ لتر، وفي الثلث الأخير 0.8 – 5.2 مللي وحدة دولية/ لتر، أي أن مستويات tsh تزداد تدريجيًا أثناء الثلث الثاني والأخير، إلا أنها تبقى أقل من المستويات الطبيعية عند النساء من غير الحوامل. 

تتم مراقبة مستويات tsh من قبل الأطباء طوال فترة الحمل، وذلك لإمكانية تأثير المستويات المرتفعة أو المنخفضة منه على الحمل، ويزيد ذلك من خطر الإجهاض، والإصابة بمضاعفات الحمل، مثل: تسمم الحمل، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند ولادته، بالإضافة إلى فشل القلب الاحتقاني

ويكون تحليل tsh مرتفع للحامل عند القيم الآتية:

  • الثلث الأول من الحمل: 2.5 – 10 مللي وحدة دولية/ لتر.
  • الثلث الثاني من الحمل: 3.01 – 4.5 مللي وحدة دولية/ لتر.
  • الثلث الثالث من الحمل: أي قيمة أكبر من 5.3 مللي وحدة دولية/ لتر.

لكن ما الذي قد يعنيه ويترتب عليه تحليل tsh مرتفع للحامل؟

تفسير تحليل tsh مرتفع للحامل

قد يعني ويدل تحليل tsh مرتفع للحامل على وجود أحد الأمرين الآتيين، وهما:

1. قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)

وهي حالة يرتفع فيها هرمون tsh وينخفض فيها هرمون الثيروكسين (Thyroxine) المعروف بT4، وتُقدر نسبة حدوث قصور الغدة الدرقية في الحمل بحوالي 0.3% – 0.5%، ويعد السبب الرئيس الأكثر شيوعًا وراء هذه الحالة نقص اليود.

وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية في الحمل التي يمكن الخلط بينها وبين أعراض الحمل نفسه: التعب العام، وزيادة الوزن، والإمساك، بالإضافة إلى عدم القدرة على تحمل التمارين الرياضية، أما الأعراض الأخرى مثل: تساقط الشعر، وجفاف الجلد، وتباطؤ ضربات القلب فتظهر فقط في الحالات الأكثر شدة، وتكون مؤشرًا قويًا على المشكلة. 

2. قصور الغدة الدرقية دون السريري (Subclinical hypothyroidism)

وهي حالة يرتفع فيها هرمون tsh مع بقاء هرمون الثيروكسين طبيعي، ولا تظهر على المريض به أي أعراض، وتبلغ نسبة حدوثها في الحمل 2% – 3%. 

كيف يتم التعامل مع تحليل tsh مرتفع للحامل؟

نظرًا لازدياد الحاجة إلى هرمون T4 في الحمل فإن الفحص الروتيني لهرمون tsh مطلوب للمراقبة، وفي حال تم ثبوت الإصابة بقصور الغدة الدرقية في الحمل فإن علاجها لا يختلف عن علاجها في حالة عدم الحمل، إذ يتم إعطاء أقراص مصنعة من هرمون T4 للمريضة ليحل محل الهرمون المفقود.

تتم مراقبة مستويات الهرمون للحفاظ عليها ثابتة من خلال تعديل جرعة الدواء بانتظام. 

أما في حالات قصور الغدة الدرقية دون السريري فأظهرت دراسة أجريت حول علاج هذه الحالة دوائيًا أن العلاج قد أدى إلى خسارة الحمل بنسبة أقل، إلا أنه زاد من مضاعفات الحمل، مثل: الولادة المبكرة، وسكري الحمل والزلال، لذا فإن المسؤول عن اتخاذ قرار العلاج من عدمه هو الطبيب فقط، بناءً على طبيعة الحالة.


من قبل
رغد القرعان

الاثنين 16 أيار 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 15 حزيران 2022


االمرجع : webteb.com