ماسك التين الشوكي للوجه

هل سمعت من قبل بماسك التين الشوكي للوجه؟ كيف يمكن تحضيره؟ وما هي أبرز فوائده؟ وهل لاستخدامه أي أضرار؟ تابع المقال لتعرف الإجابات.

ماسك التين الشوكي للوجه

التين الشوكي (Prickly pear) هو فاكهة بيضاوية الشكل ذات قشرة خارجية صلبة مع أشواك، أما لبها الداخلي يكون أكثر نعومة وصالحًا للأكل، تنبت هذه الثمار على قمم أوراق الصبار الشائكة، ويتراوح لونها بين الأحمر والأخضر الغامق إلى الأصفر أو الأرجواني. فكيف يمكن تحضير ماسك التين الشوكي للوجه؟ وما هي فوائده؟ وهل لتطبيقه أي أضرار؟

ماسك التين الشوكي للوجه

يمكنك تحضير ماسك التين الشوكي للوجه بأحد الطرق الآتية:

1. ماسك التين الشوكي والعسل

لتحضير ماسك التين الشوكي والعسل، اتبع الخطوات الآتية:

  • المكونات

تحتاج إلى المكونات الآتية:

  • ملعقة كبيرة من ثمار التين الشوكي.
  • ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير

اتبع الخطوات الآتية:

  1. اهرس ثمار التين الشوكي وخذ ملعقة واحدة منها.
  2. اخلط جل الصبار والعسل وعصير الليمون مع ثمار التين الشوكي.
  3. طبق الخليط على وجهك للحصول على بشرة متوهجة.

2. ماسك زيت التين الشوكي

يمكن تحصيل فوائد التين الشوكي للوجه من خلال تطبيق زيته على البشرة يوميًا في الصباح والمساء كجزء من روتين العناية اليومية، وذلك من خلال وضع بضع نقاط من زيت التين الشوكي على اليدين وتدليك الوجه بها، كما يمكن إضافة بعض النقاط من زيت التين الشوكي على ماسكات الوجه الأخرى عند تحضيرها كأحد المكونات.

فوائد ماسك التين الشوكي للوجه

تملك بذور هذه الفاكهة العديد من الخصائص التي تمنحها الفوائد الآتية:

1. مكافحة للشيخوخة

يحتوي التين الشوكي وزيته على فيتامين ك الذي يعزز مرونة البشرة، وفيتامين هـ المضاد للأكسدة والذي يحارب الجذور الحرة المسببة للتجاعيد، كما يعد التين الشوكي مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الأساسية: أوميغا 3، وأوميغا 6 اللذان يغذيان البشرة، ويملك خصائص مرطبة للبشرة، وهذه جميعها تمنع تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة.

2. محاربة الالتهابات

يحتوي التين الشوكي على مركبات مضادة للالتهابات، مثل: البيتالين (Betalains)، والمركبات الفينولية (Phenolic compounds) التي تعمل على تقليل التورم والتهيج الناجم عن لدغات الحشرات أو الخدوش أو الأمراض الجلدية الالتهابية عند تطبيقها على الوجه.

3. تنعيم البشرة

تمد الأحماض الدهنية الآتية: حمض اللينوليك (Linoleic)، وحمض الأوليك (Oleic) والموجودة بنسب كبيرة في زيت بذور التين الشوكي الجلد بالزيوت التي يفتقر إليها، وهذا يقضي على جفاف الجلد وبهتانه.

4. التقليل من الهالات السوداء

من العوامل التي تحفز ظهور الهالات السوداء: قلة النوم، والجفاف، والإجهاد التأكسدي، ويحتوي التين الشوكي على أحماض دهنية مغذية للبشرة تساعد في التخفيف من الهالات السوداء.

5. تفتيح البشرة

يغذي حمض اللينوليك الموجود في التين الشوكي البشرة، ويساعد على تخفيف بهتانها، كما أنه يلعب دورًا في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

6. تسريع تعافي الجروح

تساعد المركبات الفينولية الموجودة في التين الشوكي على إصلاح الجلد التالف بسبب خصائصها المضادة للأكسدة، وهذا السبب وراء قدرة التين الشوكي على تسريع تعافي الجروح والندوب.

أضرار التين الشوكي

في الحقيقة لم يتم دراسة سمية التين الشوكي عبر الجلد بشكل شامل بعد، ولكن قد يسبب تطبيق التين الشوكي أو زيته الحساسية عند بعض الأشخاص، على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث.

تشمل أعراض الحساسية من التين الشوكي: ظهور طفح جلدي، وحكة، وتورم. لذا إن ظهرت عليك هذه الأعراض عليك التوقف فورًا عن تطبيق التين الشوكي أو أي منتجات تحتوي عليه واستشارة الطبيب حول ذلك.

أما تناول التين الشوكي، فقد يسبب الأعراض الجانبية الآتية:

  1. اضطرابات المعدة، والإسهال، والانتفاخ، والصداع.
  2. التهاب الأنف أو الربو بسبب الحساسية تجاهه.
  3. التداخل مع قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية بسبب خصائصه المدرة للبول.

كما يجب على الحوامل أو المرضعات تجنب تناول التين الشوكي بأي شكل من الأشكال أو تطبيقه على الوجه على شكل ماسك أو تطبيق زيته، لأنه قد يتعارض مع نمو الجنين.


من قبل
د. بيسان شامية

الأربعاء 22 حزيران 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 22 حزيران 2022


االمرجع : webteb.com