أضرار زيت الزيتون على المعدة

يعد زيت الزيتون مصدرًا غنيًا ببعض الأحماض الأمينية المفيدة للجسم، ولكن ما هي أضرار زيت الزيتون على المعدة؟ هذا ما سنكتشفه في هذا المقال.

أضرار زيت الزيتون على المعدة

يُستخدم زيت الزيتون بشكل شائع في تحضير الأطعمة بسبب فوائده الطبية، كما أن العديد من مرضى القلب والسكري وارتفاع الضغط وغيرها يلجأون إلى استخدامه، ولا بد لنا من أخذ أضرار زيت الزيتون بعين الاعتبار أيضًا قبل استخدامه.

سنوضح لكم بعض أضرار زيت الزيتون على المعدة في المقال الآتي: 

أضرار زيت الزيتون على المعدة

يعد تناول كمية معتدلة من زيت الزيتون آمن نسبيًا لمعظم الأشخاص إلا أنّه يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل: الغثيان، واضطراب المعدة عند البعض خاصًة عند الإفراط في تناوله.

كما أنّ هناك مجموعة من أضرار زيت الزيتون على المعدة نوضحها لكم فيما يأتي:

1. الإسهال

لعلّك تعلم بأنّ زيت الزيتون يستخدم كملين أحيانًا ويعود ذلك إلى احتواءه على تراكيز عالية من الدهون.

وعند استهلاك زيت الزيتون بكميات كبيرة فإنّ ذلك يسبب مجموعة من الاضطرابات المعوية التي تؤدي إلى إصابة الفرد بالإسهال الخفيف إلى المتوسط، وذلك لعدم قدرة الجسم على هضمه بشكل كامل.

2. حرقة المعدة عند مرضى الارتجاع المعدي المريئي

نظرًا لاحتواء زيت الزيتون على تراكيز عالية من الدهون فإنّه يمكن أن يسبب ارتخاء المصرّة المريئية السفلى (Lower esophageal sphincter)، مما يتسبب بمجموعة من الأعراض في مرضى الارتجاع المعدي المريئي، مثل: حرقة المعدة، وزيادة الأحماض المرتجعة (Acid reflux).

3. الاضطرابات المعوية الناتجة عن حساسية زيت الزيتون

لا تعد حساسية زيت الزيتون أمرًا شائعًا إلا أنّ البعض يمكن أن يصاب بحساسية تجاه أي من أنواع الطعام، وفي صورتها المتوسطة فإنّها تسبب مجموعة من الاضطرابات المعوية كرد فعل من الجسم، وفي بعض الحالات قد تكون الأعراض أكثر خطورة ونوضح لكم مجموعة من هذه الأعراض فيما يأتي:

  • الإسهال.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • النفخة والغازات.

أضرار أخرى لزيت الزيتون

بعد أن تعرفنا على أضرار زيت الزيتون على المعدة نقدم لكم مجموعة أخرى من أضرار زيت الزيتون على الجسم فيما يأتي:

  • التسبب برد فعل تحسسي عند تطبيقه على البشرة يظهر على شكل طفح جلدي وأكزيما تحسسية.
  • الإصابة بحصوات المرارة عند تناول كميات من زيت الزيتون بشكل يومي، حيث يسبب تراكم الدهون الموجودة فيه إلى حدوث انسداد في المرارة وتجمع للعصارة فيها مسببة تكون حصوات المرارة المؤلمة.
  • التسبب بزيادة الوزن، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون بالإضافة إلى أنّه يمتلك عدد سعرات حرارية مرتفع ويؤدي الإفراط في تناوله إلى الإصابة بالسمنة مثله كمثل أنواع الدهون الأخرى وعليه يجب الاعتدال وتناوله بكميات بسيطة.
  • الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع الدهون في الجسم، إذ يؤدي تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة إلى تراكم بعض أنواع الدهون التي يحتويها سواء من الدهون المشبعة وغير المشبعة والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسمنة وغيرها.

التفاعلات الدوائية لزيت الزيتون

بعد أن تعرفنا على أضرار زيت الزيتون على المعدة لا بد لنا من التنويه إلى أنّ زيت الزيتون يمكن أن يتفاعل بعض الأدوية وعليه يجب الحذر واستشارة الطبيب المختص عند أخذ زيت الزيتون مع الأدوية الآتية:

  1. أدوية علاج السكري: حيث يمكن أن يسبب زيت الزيتون انخفاض في مستويات السكر في الدم وعند تناوله مع أدوية السكري فإنّ ذلك يجعل الفرد عرضة لانخفاض سكر الدم.
  2. أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم: إذ يسبب زيت الزيتون انخفاض في ضغط الدم أيضًا، وبالتالي فإنّ تناوله مع أدوية علاج ارتفاع الضغط سيجعل الفرد معرضًا لخطر الهبوط الحاد في الضغط.
  3. الأدوية المضادة لتخثر الدم: حيث يسبب زيت الزيتون إبطاء في عملية تخثر الدم، وبالتالي فإنّ تناول زيت الزيتون مع هذه الأدوية يجعل الفرد عرضًة للإصابة بنزيف وظهور كدمات في الجسم.

فوائد زيت الزيتون

بعد أن تعرفنا على أضرار زيت الزيتون على المعدة وبعض أضراره الأخرى والتي ترتبط بشكل أساسي بتناول هذا الزيت بكميات كبيرة وإسراف سنقدم لكم الآن مجموعة من فوائد زيت الزيتون فيما يأتي:

  • يساعد في علاج الإمساك.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسكري ويساعد مرضى السكري على ضبط مستويات السكر في الدم.
  • يساعد في تحسين الضغط في المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم عند تناوله بالإضافة إلى أدويتهم بعد استشارة الطبيب.

من قبل
رغد عمرو

الاثنين 4 نيسان 2022


آخر تعديل –
الاثنين 4 نيسان 2022


االمرجع : webteb.com