متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟

هل تعلم متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟ تعرف على أهم المعلومات حول فقدان الوزن والرياضة وكل ما قد يهمك معرفته في المقال الآتي.

متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟

قد يبدأ معظم الأشخاص بمراقبة معدل فقدان الوزن بعد ممارسة النشاط الرياضي بهدف إنقاص الوزن، وتبدأ تساؤلات متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟ وكيف يمكن تعزيز عملية نزول الوزن؟ إليك الإجابات وأهم التفاصيل في السطور الآتية:

متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟

الإجابة المباشرة على تساؤل العديد حول الفترة الزمنية التي يبدأ بها الوزن بالنزول بعد ممارسة النشاط الرياضي هي لا يوجد مدة زمنية محددة يمكن حصر بها نزول الوزن على الميزان؛ لأن نزول الوزن يتضمن فقدان الوزن الذي يحدث بسرعة كبيرة خلال الأيام الأولى من ممارسة التمارين الرياضة، وفقدان الدهون الذي يستغرق وقتًا أطول قليلاً حسب شدة ونوع التمارين الرياضية المبذولة.

إذ تنقسم عملية نزول الوزن إلى مرحلتين رئيستين، وهما الآتي: 

1. المرحلة الأولى 

تتضمن هذه المرحلة نتائج فورية تظهر خلال أيام إلى أسابيع من ممارسة التمارين الرياضية، إلا أنها تتضمن عملية فقدان المواد التي أساسها الماء والبروتينات والكربوهيدات الصغيرة المخزنة دون أن تتضمن الدهون.

إذ تُساعد تمارين القوة في مكافحة فقدان العضلات، لذلك قد لا يرى الأشخاص الذين يتبعون برنامجًا لفقدان الدهون تغيرًا سريعًا في الوزن.

2. المرحلة الثانية

مع الوقت يتكيف الجسم مع زيادة النشاط وتقليل السعرات الحرارية، وهذا يؤدي إلى انخفاض في استهلاك الطاقة وتحطم البروتين وعمليات التمثيل الغذائية، هذه العمليات الأيضية تستنفد مخازن الكربوهيدرات وتقلل من استخدام الجسم للبروتين للحصول على الطاقة، مما يزيد الاعتماد على أكسدة الدهون للحصول على الطاقة.

إذ تستمر المرحلة الثانية من شهور إلى سنوات، بمعدل أبطأ لفقدان الوزن ولكن زيادة معدل فقدان الدهون.

عوامل تحدد متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟

بعدما تبين متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة لنتعرف على مجموعة من العوامل تلعب دورًا مهمًا في معدل نزول الوزن، التي بدورها قد تؤثر على المدة الزمنية التي يستغرقها الجسم لإنقاص الوزن.

ومن هذه العوامل الآتية: 

1. الجنس 

تؤثر نسبة الدهون إلى العضلات على معدل نزول الوزن، إذ إنّ هذه النسبة عند النساء أعلى من النسبة عند الرجال، أي أن النساء يحرقن سعرات حرارية أقل من 5% – 10% من الرجال أثناء الراحة، مما يعاني أن الرجال يميلون إلى فقدان الوزن أسرع من النساء عند اتباع نظام غذائي متساوي السعرات الحرارية.

2. العمر

مع التقدم بالسن تزداد كتلة الدهون وتقل كتلة العضلات، إذ إن الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 70 سنة يواجهون صعوبة في فقدان الوزن بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي لديهم.

3. الوراثة

تلعب الوراثة دورًا مهمًا في كيفية تخزين الدهون، وطريقة الجسم في التعامل مع عملية فقدان الوزن هو نتاج الوراثة، إذ إن هناك أنواع أجسام تواجه صعوبة في التخلص من الدهون الناتج في أماكن تخزين الدهون.

4. النظام الغذائي

يعد النظام الغذائي أهم ما يحدد وتيرة نقصان الوزن اعتمادًا على عدد السعرات الحرارية المتناولة، إذ يجب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومتوازن.

5. الحالة المرضية

بعض الحالات الطبية، مثل: تكيس المبايض، وأمراض الغدة الدرقية، وبعض أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، تؤثر على معدل فقدان الوزن إذ تجعله أبطأ، مما يؤدي إلى استغراق فترة زمنية أطول.

6. النوم

تسبب قلة النوم وسوء نوعية النوم الرغبة الزائدة في تناول المزيد من السعرات الحرارية، وزيادة مستويات هرمون الكورتيزول (Cortisol)، الذي يزيد من مخزون الدهون، ويبطء من معدل فقدان الوزن.

7. نوعية التمرين

تحدد نوعية النشاط الرياضية وكيفية أداء النشاط على معدل عمليات الأيض أثناء الراحة، إذ إن نزول الوزن بعد ممارسة الأنشطة الهوائية يختلف عن نتائج نزول الوزن بعد ممارسة تمارين القوة.

كيف يمكن تعزيز معدل نزول الوزن؟

بعد معرفة إجابة متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟ لنتعرف أنه يمكن تعزيز عملية إنقاص الوزن والحصول على لياقة بدنية عن طريق الالتزام بمجموعة من النصائح الصحية التي من شأنها دعم برامج إنقاص الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية، ومنها الآتي:

  • الالتزام بمواصلة ممارسة النشاط الرياضي وتجنب الانقطاع المفاجئ.
  • الالتزام بالجمع ما بين زيادة كثافة التمرين الرياضي مع زيادة تناول البروتين مما يسمح بفقدان المزيد من الدهون وبناء العضلات مع خفض السعرات الحرارية.
  • تناول كميات كافية من الطعام لتزويد الجسم بمقدار كافي من الطاقة.
  • إعطاء الأولوية لتمارين القوة على التمارين الأخرى؛ لأن تمارين القوة تؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية.
  • تخصيص يوم واحد للراحة الكاملة على الأقل من ممارسة التمارين في الأسبوع.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا.
  • التنوع في الأنشطة الرياضية من حيث الشدة لتجنب إرهاق الجسم.
  • تجنب التراجع وخاصةً في البداية، إذ من الطبيعي وجود آلام متفرقة بعد 24 – 48 ساعة من ممارسة الرياضة.

من قبل
د. سيما أبو الزيت

الخميس 14 تشرين الأول 2021


االمرجع : webteb.com