هل تشفى عضلة القلب؟

لعلّك تتساءل هل تشفى عضلة القلب؟ وهل يمكن علاج أمراضه؟ ولتكتشف الإجابة تابع معنا هذا المقال.

هل تشفى عضلة القلب؟

هناك مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب عضلة القلب وتسبب ضررًا على خلايا القلب بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي، ولكن هل تشفى عضلة القلب؟ هذا ما سنكتشفه في المقال الآتي:

هل تشفى عضلة القلب؟

في الحقيقة فإنّ إجابة سؤال هل تشفى عضلة القلب؟ هو لا، فأمراض القلب هي أمراض مزمنة لا يمكن الشفاء منها تمامًا إلا عند اتباع نظام صحي مناسب يساعد في إيقاف تطور هذه الأمراض والوقاية من السكتة القلبية، ونوضح ذلك فيما يأتي:

  1. يمكن القيام بما يعرف بإعادة تأهيل القلب (Cardiac rehabilitation) وذلك لمساعدة القلب على التعافي من السكتة القلبية.
  2. يذكر أحد أطباء القلب إمكانية استخدام تأهيل القلب واتباع أنظمة صحية صارمة لشفاء عضلة القلب بعد السكتة، ولكن يؤكد معظم الأطباء أنّ هذه الطرق تساعد في حماية خلايا القلب من الضرر والوقاية من الإصابة بسكتة قلبية أخرى إلا أنّها لا تشفي عضلة القلب في حال الإصابة بأمراض فيه.
  3. يكمن سبب عدم إمكانية شفاء عضلة القلب إلى أنّ عضلة وخلايا القلب التي تتعرض للتلف والموت بسبب الجلطة وغيرها لا يمكن تجديدها ولا تنمو مرة أخرى في الجسم، وينطبق ذلك على صمامات القلب المصابة بالتصلب والتكلسات حيث لا يمكننا إعادة المرونة إليها.

ما هي الإجراءات المتاحة لعلاج مشكلات عضلة القلب؟

بالرغم من أنّ إجابة سؤال هل تشفى عضلة القلب؟ كانت بالنفي إلا أنّ السيطرة على المرض وأعراضه أصبحت ممكنة باستخدام الأدوية وغيرها ونوضح ذلك فيما يأتي:

  • يتم إجراء بعض العمليات الجراحية لفتح صمامات القلب المغلقة، كما يمكن استبدال هذه الصمامات عند الحاجة لذلك.
  • يساعد الحفاظ على ضغط الدم وتقليل الكوليسترول في الجسم على علاج تصلب الشرايين في أمراض الشرايين التاجية بشكل جزئي.
  • يمكن تركيب أجهزة ميكانيكية في القلب تساعد القلب على ضخ الدم عند الإصابة بفشل القلب، كما يمكن إجراء عمليات زراعة القلب عند الحاجة لذلك.
  • توجد مجموعة من الدراسات حول توليد وتجديد خلايا للقلب من الخلايا الجذعية، ولكنها ما تزال حديثة وتحتاج إلى وقت لتضيف طرق جديدة قد تمكننا من شفاء عضلة القلب.

ما هو إعادة تأهيل القلب؟

إعادة تأهيل القلب هو برنامج تعليمي صحي بإشراف طبي، يمكن أن لا يكون هذا البرنامج مناسبًا للجميع بسبب تأثير التمارين الرياضية على صحة القلب، ويهدف إلى مساعدة المرضى في الحفاظ على صحة القلب والتعافي من أمراضه.

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تشفى عضلة القلب؟ نقدم لكم جزء من هذا البرنامج والذي ويتضمن ما يأتي:

  1. إرشادات التمارين الرياضية: حيث يساعد التمرن على ضخ الدم وتحريك جهاز الدوران، ويتم تحديد طرق القيام بهذه التمارين وشدتها ونوعها بمساعدة الأطباء بناًء على حالة المريض.
  2. إرشادات حول حياة القلب الصحية: ويتضمن ذلك تحديد عوامل الخطر التي تزيد من خطر أمراض القلب وتجنبها أو إجراء تعديلات بخصوصها، مثل: تناول بعض الأطعمة المفيدة وتجنب غيرها، والإقلاع عن التدخين.
  3. إرشادات السيطرة على التوتر: حيث يؤثر التوتر بشكل سلبي على القلب ولا بد من التدرب على بعض طرق السيطرة على التوتر وتحديد مصادره في الحياة اليومية للفرد.

نصائح عامة للحفاظ على صحة القلب

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تشفى عضلة القلب؟ نود أن نقدم لكم مجموعة من النصائح للوقاية من هذه الأمراض والسيطرة عليها وتقليل خطرها فيما يأتي:

  • توقف عن التدخين.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية واتبع طرق لتقليل التوتر.
  • احرص على تناول الطعام الصحي المفيد للقلب واتباع نمط حياة صحي لتقليل مستويات الكوليسترول في الجسم والتحكم بها.
  • حافظ على ضغط الدم في مستويات طبيعية إما بتناول الأدوية في حال حاجتها أو ممارسة الرياضة وتقليل الملح وإنزال الوزن.

من قبل
رغد عمرو

الأربعاء 30 آذار 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 30 آذار 2022


االمرجع : webteb.com