أعراض الفتق الفخذي: تعرف عليها

قد تعتقد أن تورم الفخذ أمرًا بسيطًا، لكنه قد يكون أحد العلامات التحذيرية للفتق الفخذي وهي حالة قد تسبب الإصابة بالغرغرينا، تعرف في هذا المقال على أعراض الفتق الفخذي.

أعراض الفتق الفخذي: تعرف عليها

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول أعراض الفتق الفخذي (Femoral Hernia):

أعراض الفتق الفخذي البسيطة

يحدث الفتق الفخذي عادةً عندما يخرج نسيج دهني أو جزء من الأمعاء عن موضعه الأصلي ويخترق الفخذ، غالبًا ما يصاب الجزء العلوي الداخلي من الفخذ بهذه الحالة التي تنتج عن تعرض منطقة البطن للضغط المفاجئ والإجهاد بسبب رفع الأحمال الثقيلة، أو الإمساك، أو السعال الشديد.

تُعد النساء خاصة اللاتي يصنفن ضمن قائمة كبار السن أكثر عرضة للإصابة بأعراض الفتق الفخذي مقارنةً بالرجال، هذا بسبب اتساع منطقة الحوض عند النساء أكثر من الرجال، في حين قد لا يتعرض الأطفال للإصابة بالفتق الفخدي فهو حالة نادرة الحدوث بين هذه الفئة.

لا تسبب معظم حالات الفتق الفخذي أية أعراض، لكنها قد تُحدث لدى البعض أعراضًا بسيطة مثل الانزعاج في منطقة الفخذ، الذي من الممكن أن يصبح أسوأ عند القيام بأعمال مجهدة أو الوقوف أو رفع الأشياء الثقيلة.

قد يعاني المريض بالفتق الفخذي البسيط من هذه الأعراض غير الشائعة:

  1. ألم مفاجئ في الفخذ.
  2. الغثيان.
  3. وجع في البطن.
  4. القيء

في حال الشعور بأحد هذه الأعراض ينبغي زيارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح، والبدء في العلاج لمنع تفاقمها أو الإصابة بأعراض الفتق الفخذي الشديدة.

أعراض الفتق الفخذي الشديدة

قد تشير أعراض الفتق الشديدة أن الفتق عند المصاب تفاقم لدرجة منع إمدادات الدم من الوصول إلى الأمعاء، تُعرف هذه الحالة بالفتق الفخذي المختنق (Strangulated Femoral Hernia).

تشمل أعراض الفتق الفخذي المختنق ما يأتي:

  • ألم مفاجئ في الفخذ يشتد بسرعة.
  • الحمى.
  • تسارع في معدل ضربات القلب.
  • ألم شديد واحمرار في منطقة الانتفاخ.

ومن الجدير بالذكر أنه قد يصاحب هذه الأعراض الغثيان والقيء وآلام شديدة في البطن، ومن الممكن أن يؤدي اختناق الأمعاء إلى تلف الأنسجة الأمر الذي من شأنه أن يسبب الإصابة بالغرغرينا، وهي حالة مهددة للحياة وتتطلب جراحة فورية وإلا قد تسبب العدوى والحاجة إلى بتر أجزاء من الجسم. 

أعراض تشير إلى ضرورة العلاج الجراحي

قد يسبب الفتق الفخذي غير المعالج بعضًا من المضاعفات الخطيرة، التي تمثل علامات تحذيرية لوجوب إجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الفخذي وتقوية جدار البطن.

تشمل المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة فتق الفخذ ما يأتي:

  • الانسداد (obstruction): إذ يصبح جزءًا من الأمعاء عالقًا في الفخذ الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالقيء وآلام المعدة والغثيان، إضافةً إلى ظهور كتلة مؤلمة في الفخذ.
  • الخنق (strangulation): الذي يتسبب قطع إمدادات الدم في عن الأمعاء.

من الجدير بالتنويه أنه في حال الإصابة بحالة الفتق المختنق يجب إجراء جراحة طارئة في غضون ساعات لإخراج الأنسجة المحاصرة واستعادة إمدادها بالدم حتى لا تموت. 

تشخيص أعراض الفتق الفخذي

يمكن تأكيد الإصابة بالفتق الفخذي بطرق التشخيص الآتية:

  1. الفحص البدني: يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني لمنطقة الفخذ، للكشف عن أية انتفاخات أو أعراض تظهر وجود فتق في الفخذ.
  2. التصوير بالأشعة: قد يساعد التصوير بواسطة الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي في التشخيص خاصة عند في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

قد تشير الأشعة السينية للبطن التي تظهر بوضوح وجود تورم في الفخذ والأمعاء الدقيقة إلى وجود فتق في الفخذ عند النساء. 


من قبل
سلام عمر

الأربعاء 8 أيلول 2021


االمرجع : webteb.com