فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من قلة التركيز، فما هي أبرز الفيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

قد ترتبط قلة التركيز باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لذا عليك مراجعة الطبيب المختص في حال لاحظت بعض الأعراض الأخرى على طفلك، ومن جهة أخرى قد تكون قلة التركيز مجرد مشكلة عابرة لدى الطفل حينها يمكن أن تساعد بعض الفيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، والتي نطرحها في المقال الآتي:

فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

تعد السنوات الأولى من عمر الطفل مهمة جدًا لنموه وتطوره، وفي بعض الأحيان قد يسبب نقص بعض الفيتامينات حدوث بعض الأمراض والمشكلات ومنها نقص التركيز.

وفي حال وجود نقص يمكن أن تساعد بعض المكملات والفيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال على علاج المشكلة، ونذكر بعضها فيما يأتي: 

1. فيتامينات ب (B vitamins)

لفيتامينات ب دور مهم في تطور الدماغ لدى الطفل، كما أنّها ترتبط بالتركيز والذاكرة، وقد يسبب نقص بعضها مشكلات في القدرة على التعلم وتطور الطفل.

ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ب12 الذي يسبب نقصه حدوث تدهور في نمو الدماغ عند الطفل، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب1 وفيتامين ب6.

2. فيتامين د

فيتامين د والمعروف بفيتامين الشمس هو أحد أهم الفيتامينات لتطور الدماغ ونموه عند الأطفال، كما أنّ الإصابة بنقص في هذا الفيتامين يمكن أن يرتبط ببعض الحالات مثل قلة التركيز والقدرة على التفكير وحل المشكلات.

3. فيتامين ج وفيتامين هـ

يعد فيتامين ج وفيتامين هـ فيتامينات مضادة للأكسدة وبالتالي يمكن أن تساعد في وقاية الدماغ من السموم التي تؤثر على الذاكرة والأعصاب، بالإضافة لذلك يعمل فيتامين ج على تحفيز بناء الكولاجين والإيلاستين الّلذان يحافظان على مرونة الأوعية الدموية وبهذا يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ ويساعد في تطوره.

الأطعمة الغنية بفيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

يعد تناول الطعام الصحي الغني بأنواع فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال الوسيلة الأفضل للحصول عليها ولكن في بعض الأحيان قد لا يحصل الطفل على جميع هذه الفيتامينات بالتراكيز المطلوبة مما يعني أنّ عليه تناول المكملات الغذائية، وإليك بعض الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات فيما يأتي: 

  • الشوفان: الشوفان مصدر غني بفيتامين هـ، وفيتامينات ب، هذا بالإضافة إلى الألياف.
  • السلمون: يعد السلمون مصدر أساسي للأوميغا 3 أحد أهم أنواع الأحماض الدهنية.
  • اللحوم قليلة الدهون: اللحوم اللينة هي مصدر غني بالحديد وهو عنصر مهم للجسم والدماغ.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات على مجموعة متعددة من الفيتامينات والمعادن وأيضًا البروتين.
  • زبدة الفستق: تحتوي زبدة الفستق على عنصر مهم لحماية الدماغ وتطوره وهو فيتامين هـ.
  • الحبوب الكاملة: بالإضافة إلى احتواء الحبوب الكاملة على فيتامينات ب فهي تمد الدماغ بالطاقة عن طريق الغلوكوز.
  • الخضار وبعض الفواكه: الخضار هي مصدر مهم للمعادن والفيتامينات كما أنّ بعضها مضاد للأكسدة، وكذلك الفواكه الغنية بفيتامين ج وغيره.

مكملات غذائية لزيادة التركيز عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على مجموعة فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال نقدم لكم مكملات غذائية ومعادن أخرى يمكن أن تساعد الطفل فيما يأتي:

1. الأحماض الدهنية الأساسية 

الأحماض الدهنية الأساسية ومنها الأوميغا 3 هي عناصر موجودة بشكل أساسي في زيت السمك وزيت كبد الحوت.

ويحتمل أن يرتبط نقص هذه الأحماض عند الطفل بمشكلات في التركيز ومشكلات سلوكية، إذ يمكن أن يساعد تناول المكملات التي تحتويهم على تحسين الإدراك والوظيفة المعرفية للطفل (Cognitive function).

2. الحديد والزنك

من المعادن المهمة لزيادة التركيز عند الأطفال هي الحديد والذي له دور في تصنيع إحدى نواقل الجهاز العصبي وهو الدوبامين (Dopamine) المرتبط بشكل وثيق مع القدرة على التركيز.

أما الزنك فهو يرتبط أيضًا بتصنيع الدوبامين بالإضافة إلى السيروتينين (Serotonin) المرتبطان بالتركيز والانتباه وتحسين القدرات التعليمية.

3. مكملات ومعادن أخرى لتطور الدماغ وتحسين أداءه للأطفال

بالإضافة إلى الفيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال التي ذكرناها سابقًا هناك مجموعة أخرى من المكملات ذات أهمية كبيرة لتطور الدماغ عند الطفل وتحسن أداءه مما يعني زيادة قدرته على الانتباه والتركيز، نعدد بعضها فيما يأتي:

محاذير تناول فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على مجموعة فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال نود أن نذكر بعض محاذير استخدامها فيما يأتي:

  1. تتفاعل بعض أنواع الفيتامينات مع الأدوية، وعليه عليك إبلاغ الطبيب عن أي دواء أو فيتامين يأخذه طفلك.
  2. تعد المصادر الطبيعية الوسيلة الأفضل لتزويد الطفل بالفيتامينات، ويجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل المكملات الغذائية.
  3. تسبب بعض الفيتامينات مجموعة من الأعراض الجانبية عند زيادة جرعتها بشكل خاص لذا عليك التقيد بالجرعة الموصى بها.
  4. تكون بعض أنواع طعام الأطفال مدعمة بالفيتامينات، لذا يجب الحرص عند تناول الطفل لها بالإضافة إلى المكملات الغذائية الإضافية لتجنب الجرعة الزائدة من الفيتامين.

من قبل
رغد عمرو

الاثنين 20 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com