تعلم كيف تتخلص من السلبية المحيطة بك

فوري13 سبتمبر 2022
المتعاني
المتعاني

إذا كنــت تصنــف نفسك كمشــتكي مزمن وتــرى واقعــك مليئــاً بالســلبيات، وأسـباب الشـكوى مـن ظروفـك لا حصر لها، وتظـن بأنـك حاولـت مـراراً أن تطيــق ولكــن لا شيء يطــاق وقصتــك دائـمـاً مؤســفة، ويبــدو أنها خارجــة عــن ســيطرتك. فــإن هــذا ليــس صحيحــاً، والحقيقة هــي أن استراتيجية تفكــيرك تحتاج إلى تغيـير، لأنك صنعـت واقعاً متطابقـاً مـع أفـكارك.

هل سبق لك أن واجهت صعوبة في التخلص من الأشياء التي تشغل عقلك أو تكرار الأفكار السلبية في ذهنك؟ هذه الأسئلة، التي لا تبدو بعيدة المنال بالنسبة لمعظم الناس، تسمى اجترار الأفكار. باختصار، يعني التكرار المتكرر للأفكار في العقل، الأفكار السلبية التي تشغل عقلك باستمرار في حياتك اليومية ضارة جداً بصحتك فيما يلي بعض الطرق الأساسية التي يمكن تطبيقها للتخلص من هذه الأفكار.

كيف تتخلص من السلبية المحيطة بك؟

حدد تفكيرك السلبي وكن على دراية بالموقف

أولاً من المفيد تحديد وإدراك وقبول الفكر السلبي الذي كررته باستمرار في ذهنك. كن صادقاً مع نفسك واختبر دقة وجهة نظرك.

في حياتنا اليومية، تنتج أذهاننا العديد من الأفكار ومن المستحيل أن تكون كل هذه الأفكار إيجابية. لذلك فكر في سيناريو كارثي، ما الذي يمكن أن يكون أسوأ شيء ممكن أن يحصل؟ اطرح السؤال. غالباً ما يقلل البحث عن إجابة لهذا السؤال من تأثير أفكارك السلبية المتكررة.

أخلق مساحة لك

قم بإنشاء مساحات خالية لنفسك للتأمل بدلاً من شغل عقلك بالاستمرار بالأفكار السلبية في أوقات مختلفة، افعل ذلك على فترات من اختيارك ثم تابع حياتك اليومية وبالتالي، سيصبح هذا الموقف سخيفاً وعادياً بالنسبة لك بعد فترة.

التخلي عن هذا السؤال: لماذا تحدث أشياء مثل هذه معي دائماً؟

ابتعد عن هذا السؤال حيث أنه يضع كل المشاكل على ظهرك. اقبل أن الحياة ليست وردية دائماً وأنها قد تجلب لك السلبية. بعد كل شيء، لن تكون الحياة التي يكون فيها كل شيء مثالياً مثيرة كما تبدو. عندما تقبل ذلك، سيكون من الأسهل التعامل مع هذا الموقف.

أهم النصائح للتخلص من الأفكار السلبية

  • لا تدع الأفكار السلبية تسيطر عليك يمكن أن تجعلك الأفكار السلبية والقلقة تشعر بالعجز واليأس. تماماً كما هو الحال عندما تكون متحمساً أو خائفاً، فإن معدل ضربات قلبك يتسارع، ويتحول وجهك إلى اللون الأحمر، ويديك متعرقة، فإن هذه الأفكار السلبية لها القدرة على التأثير على صحتك بطريقة مماثلة. لذلك، لا تدع الأفكار السلبية تفسد جودة حياتك، وتصالح معها.
  • تحديد الأفكار السلبية في عقلك ضع في اعتبارك مصدر هذه الأفكار ولماذا تجعلك تشعر بالسوء. لماذا تشغل عقلك؟
  • بدلاً من التفكير في النتيجة السلبية لموضوع ما والتخطيط في هذا الاتجاه، ركز على الحاضر فكر في الوضع الذي أنت فيه الآن قد لا يكون المستقبل دائماً كما خططنا له، وسيسرق القلق المفرط من حاضرك.
  • اعرف نفسك جيداً. يجب أن تعرف ما الذي يجعلك تشعر بالسوء انظر كيف تعاملت مع السلبية من قبل ،فهذا يسهل عليك معرفة نفسك بشكل أفضل والتعامل مع الأفكار السلبية.