يوم المعلم العالمي 2022 .. موعده وما هي أبرز مظاهر الاحتفال به ؟

يوم المعلم العالمي .. موعده وما هي أبرز مظاهر الاحتفال به ؟

يحتفل العالم في يوم 5 من شهر أكتوبر من كل عام بيوم المعلم العالمي، وذلك تقديرًا لما يبذله العاملين بهذه المهنة من جهود شيقة جعلت الكتاب والشعراء يتغنون بها وعل أبرزها قول أمير الشعراء أحمد شوقي «قم للمعلم وفه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا».

يوم المعلم

يحتل يوم المعلم العالمي والذي يتم استقباله في الخامس من شهر أكتوبر سنويًا، مكانة خاصة في الأوساط العالمية والعربية.

وكانت منظمة العمل الدولية قد قررت في عام 1966، اعتماد يوم 5 أكتوبر، «كيوم عالمي للمعلم»، نظراً لجهودهم ومساعدتهم في إعداد أجيال جديدة واعية الأفق في كافة المجالات.

وتتعدد مظاهر الاحتفاء بالذكرى، بين المساندة وتقديم المساعدة للمعلمين والشعور بالمجهود الذي يقدمونه للأجيال، والحث على تقييم أدائهم وكيفية تقدريهم، تحت شعار «المعلم عماد إنعاش التعليم».

وتقوم أكثر من منظمة بتخصص احتفاليات في يوم المعلم مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في اليونيسف، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، منظمة العمل الدولية، الاتحاد الدولي للمعلمين.

يوم المعلم العالمي 2022 .. موعده وما هي أبرز مظاهر الاحتفال به ؟

ووفقًا لموقع «يونسكو»، فإن موضوع اليوم العالمي للمعلمين 2022، يأتي تحت عنوان «تحول التعليم يبدأ بالمعلمين»، موضحة أن الاحتفالات ستتناول الالتزامات والدعوات إلى العمل التي تم التعهد بها في قمة تحويل التعليم التي وقعت في سبتمبر 2022، وستحلل آثارها على المعلمين والتدريس.

كما سيشمل الاحتفال الذي يستمر ثلاثة أيام في مقر «يونسكو» حفل منح جائزة «اليونسكو- حمدان لتطوير المعلمين»، وسلسلة من الفعاليات التي تعرض كيف أن ضمان ظروف العمل اللائقة للمعلمين والوصول إلى فرص التطوير المهني والوضع المهني المعترف به هو خطوة أولى نحو أنظمة تعليمية أكثر مرونة.

 

متى يصادف يوم المعلم العالمي

قررت السُّعُودية تخصيص يوم سنوي لتكريم المعلمين تقديرًا على جهودهم في بناء جيل صالح للوطن، وأطلقت عليه يوم المعلم، وذلك على غرار العديد من البلدان التي خصصت أيضًا يومًا سنويًا لذلك أو يومًا للعلم بشكل عام، وبدأ الاحتفال به في المملكة في عام 1994م، ومن ثم تحديد يوم الخامس من أكتوبر سنويًا ذكرى أساسية للاحتفال به وتكريمهم وتقديم الهدايا لهم، تقديرًا على جهودهم في تطوير المنظومة التعليمية وفق استراتيجية المملكة 2030.

تعد هذه هي الذكرى الـ (27) للاحتفال بالمعلمين في مختلف دول العالم.

يأتي موعد يوم المعلم 2022 – 1444 في السعودية يوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر 2022 م. والذي يوافق يوم 9 من ربيع الأول 1444. حيث قامت المملكة السعودية بترسيخ جهودها في السنوات الأخيرة على منظومة التربية والتعليم والاهتمام بها بشكل يتماشى مع رؤية المملكة لعام 2030.

يوم المعلم العالمي 2022 .. موعده وما هي أبرز مظاهر الاحتفال به ؟
يوم المعلم العالمي 2022 .. موعده وما هي أبرز مظاهر الاحتفال به ؟

الهدف من الاحتفال بيوم المعلم

تقول منظمة «يونسكو» على موقعها الرسمي، إن هذا اليوم لم يُخصص للاحتفال بالمعلمين وما بذلوه في تحويل التعليم فحسب، ولكن أيضًا للتفكير في الدعم الذي يحتاجونه لنشر مواهبهم ومهنتهم بالكامل، كذلك إعادة التفكير في الطريق إلى الأمام للمهنة على مستوى العالم.

وفي رسالة مشتركة بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين منشورة على موقع «يونسكو»، قالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، وجيلبرت أنجبوا المدير العام لمنظمة العمل الدولية، وكاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسف، وديفيد إدواردز الأمين العام المنظمة الدولية للتعليم:

«اليوم، في اليوم العالمي للمعلمين، نحتفل بالدور الحاسم للمعلمين في تحويل إمكانات المتعلمين من خلال ضمان حصولهم على الأدوات التي يحتاجونها لتحمل المسؤولية عن أنفسهم وعن الآخرين وعن الكوكب، وندعو البلدان إلى ضمان الوثوق بالمعلمين والاعتراف بهم كمنتجين للمعرفة وممارسين عاكسين وشركاء في السياسات».

 

من أبرز مظاهر الاحتفال بيوم المعلم في السعودية

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بيوم المعلم في السعودية، تقوم المدارس المختلفة بإقامة الحفلات وتنظيم فعاليات وأمسيات ثقافية وشعرية التي تعكس دور المعلمين والمعلمات في إثراء العملية التعليمية بمجهوداتهم الكبيرة، ويتم تقديم الهدايا والجوائز لأفضل المعلمين والمثاليين.

كما يتم تذكير الطلاب والطالبات بالدور الكبير الذي يقوم به المعلم ومدى أهميته في تطوير المجتمع وتعليم وتربية جيل صالح لصناعة عقول نيرة بهدف وطن أفضل.

من عبارات تحية يوم المعلم

يرغب العديد من الطلاب في الاحتفال بيوم المعلم في مختلف الدول العربية من خلال كتابة كلمات شكر وحب لمعلميهم عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ومن عبارات التهنئة بعيد المعلم ما يلي:

  • أساتذتي الأحباء ، أنتم الدليل الحتمي على أن الأبطال لن يغيبوا عن حياتنا أبدًا.
  • احترامي لك سيد المعلم فخر أضعه على رأسي وميدالية أعلقها على صدري فكيف لمن يقف أمام هذه المكانة العلمية وهذه الروح الوطنية لا تذوب في الخجل والاحترام ، سنة جديدة سعيدة الله. يبارك جهودك ويكافئك.