اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444 .. موعد وشروط وطريقة التسجيل في الإختبار

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444 .. موعد وشروط وطريقة التسجيل في الإختبار

يبحث العديد من مواطني المملكة العربية السعودية عن رابط تسجيل اختبار الترخيص المهني للمعلمين 1444 لأن هيئة تقويم التعليم والتدريب قد سمحت بالتسجيل لامتحان الترخيص المهني للمعلمين عبر موقع الترخيص المهني .

التسجيل بالرخصة المهنية 2022

بدايةً نود توضيح ما هي الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، حيث عرفتها هيئة تقويم التعليم والتدريب بأنها هي الوثيقة التي تصدر من الهيئة وفق معايير وإجراءات محددة يكون الحاصل عليها أو حاملها مؤهلاً لمزاولة مهنة التعليم أو التدريس بحسب مستويات محددة، ومدة زمنية محددة.

ويعتبر اجتياز اختبار الرخصة المهنية أحد متطلبات الحصول على الرخصة المهنية، ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة في الوقت الحالي ثمانية وثلاثون تخصصاً، وكانت قد أعلنت وزارة التعليم عن حاجتها لشغل بعض الوظائف التعليمية وأكدت على ضرورة الحصول على الرخصة المهنية كأحد شروط القبول في الوظيفة المتقدم عليها المعلم.

وقد أوضح مركز قياس مواعيد التسجيل في اختبارات الرخص المهنية العام والتخصصي اليوم، ويجب العلم أنه يتم التسجيل في الاختبارات عن طريق موقع نظام الرخص الإلكتروني الذي يمكن الحصول عليه من خلال المقال، ومن يرغب في التعرف على إجابة سؤال متى يبدأ تسجيل الاختبارات؟ يمكنه ذلك من خلال التالي.

 

مستويات اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

قبل التقديم على اختبار الرخصة المهنية للمعلم أو الخريج يجب العلم أن كافة الضوابط المعلنة يتم تطبيقها على المعلمين والراغبين في ممارسة ومزاولة مهنة التدريس بالقطاعين الخاص والعام بالمملكة، وفي حال الحصول على الرخصة، فتكون مستوياتها كالتالي:

  1. رخصة معلم
  2. معلم ممارس.
  3. رخصة معلم متقدم.
  4. معلم خبير.

 

موعد التسجيل في الاختبارات المهنية 1444

يتساءل الكثير من المعلمين والمعلمات الراغبين في أداء اختبار الرخصة المهنية للعام الجاري لممارسة مهنة التدريس عن متى يتم فتح باب التقديم على اختبار المعلمين عبر موقع نظام الرخص الإلكتروني، لذلك قمنا بتوفير مواعيد التقديم بالتالي:

  • بدأ التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التربوي العام  والتخصصي “رجال” اعتباراً من تاريخ 29 أغسطس 2022م الموافق لتاريخ 2 صفر 1444هـ، ويستمر حتى تاريخ 8 أكتوبر 2022م الموافق لتاريخ 12 ربيع الأول 1444هـ.
  • يبدأ تسجيل اختبار الرخصة المهنية التربوي العام  والتخصصي “نساء” اعتباراً من 5 سبتمبر 2022م الموافق لتاريخ 9 صفر 1444هـ، ويستمر حتى تاريخ 26 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 2 جمادى الأولى 1444هـ.

ويجب العلم أنه فور حلول موعد فتح التسجيل في اختباري الرخص المهنية التربوي العام أو التخصصي وفق المواعيد الموضحة أعلاه، فسيتم تفعيل أيقونة “سجل الآن” بجانب الاختبار المناسب للمستفيد عبر موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب الرسمي نظام الرخص الإلكتروني، فمن يرغب في التسجيل بالرخصة المهنية الآن، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط المرفق.

 

طريقة التسجيل في امتحان الترخيص المهني للمعلمين

تلقت هيئة تقييم التعليم والتدريب طلبات اختبار الترخيص المهني للمعلمين 1444 ، لاختبارات “التعليم العام والمتخصص” ، اعتبارًا من 29 أغسطس 2022 ، وستستمر طلبات اختبار نظام ترخيص المواطن. ليتم استلامها حتى 8 أكتوبر 2022.

التسجيل في اختبار الترخيص المهني للمعلمين 1444 متاح باتباع الخطوات التالية:

  • للاتصال بموقع الامتحانات المهنية :اضغط هنا.
  • الضغط على نظام الترخيص الإلكتروني.
  • يتم توجيهك تلقائيًا إلى موقع هيئة تقييم التعليم والتدريب للتسجيل.
  • الانتقال إلى نظام الترخيص.
  • اتبع جميع التعليمات الخاصة بتسجيل البيانات الشخصية وجدولة الاختبار.
  • انقر فوق حفظ لإكمال التسجيل.

وتجدر الإشارة إلى أن التسجيل في اختبارات الترخيص المهني للمعلمين مفتوح للمعلمين في مجال التعليم ، وكذلك للخريجين الراغبين في العمل في العملية التعليمية ووظائف التدريس في المملكة.

 

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

تم تحديد مواعيد اختبارات الرخص المهنية للمعلمين والخريجين من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب، حيث من المقرر وفقاً للخطة الزمنية التي وضعتها الهيئة أن يتم تنفيذ اختبارات الرخص في المواعيد الموضحة بالتالي:

  • يبدأ الاختبار التربوي العام اعتباراً من 11 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 17 ربيع الثاني 1444هـ، ويستمر حتى 14 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 20 ربيع الثاني 1444هـ.
  • تبدأ فترة الاختبار التخصصي من تاريخ 21 يناير 2023م الموافق لتاريخ 28 جمادى الآخرة لعام 1444هـ، وتستمر حتى 25 يناير 2023م الموافق لتاريخ 3 رجب 1444هـ.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444 .. موعد وشروط وطريقة التسجيل في الإختبار

شروط الحصول على رخصة مهنية 2022

للتسجيل في اختباري الرخصة المهنية للمعلمين عبر نظام الرخص يجب التقيد بالمواعيد المحدد للتسجيل في الاختبارات للرجال والنساء، حيث يتاح التسجيل في الاختبارات وإصدارها من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب نظام الرخص، وقبل الدخول لإصدار رخصة معلم، يجب أولاً التحقق من شروط إصدار رخصة مهنية وهي كالتالي:

  1. الحصول على المؤهل الدراسي المناسب وفق شروط الجهات ذات العلاقة.
  2. استكمال سنوات الخبرة اللازمة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية.
  3. توفر اختبارات مهنية سارية الصلاحية “التربوي العام والتخصصي” عبر موقع الرخص.
  4. تحقيق الدرجة المطلوبة لكل مستوى وفقاً لما هو موضح بالصورة التالية:
شروط الحصول على رخصة مهنية 2022
شروط الحصول على رخصة مهنية 2022

 

 

 

 

صحيفة فوري