اتِّفاق بين القوات والكتائب على انتخاب ميشال معوض لرئاسة الجمهورية

اتِّفاق بين القوات والكتائب على انتخاب ميشال معوض لرئاسة الجمهورية

نقل تلفزيون “إل بي سي آي” اللبناني، اليوم الخميس، عن مصادر لم يسمها قولها، إن هناك اتفاقا بين كتل بينها القوات اللبنانية والكتائب للتصويت لصالح ميشال معوض لرئاسة الجمهورية.

تلفزيون “إل بي سي آي” اللبناني

وأفاد التلفزيون، بأن الاتفاق للتصويت لصالح معوض خلال جلسة البرلمان المقررة، السوم الخميس، شمل أيضاً كتلتي تجدد واللقاء الديمقراطي ونواباً من السُنة ومستقلين.

وانطلق اليوم الخميس السباق لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية خلفا للرئيس الحالي ميشال عون والذي تنتهي ولايته في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر المقبل، حيث عقد مجلس النواب اللبناني جلسة عامة برئاسة رئيس المجلس نبيه بري لانتخاب الرئيس الجديد، حيث تقوم الكتل النيابية والنواب المستقلون بتسمية مرشحهم لرئاسة الجمهورية ليفوز المرشح الذي يحصل على ثلثي الأصوات (86 نائبا من أصل 128) في الجولة الأولى للانتخاب اليوم. فيما يتم تحديد موعد لجولة ثانية حال لم يحصل أي مرشح على النسبة المحددة دستوريا، ليفوز في الجولة الثانية من يحصل على الأغلبية النسبية (65 صوتا من أصل 128).

ميشال معوض «رئيساً» للمعارضة

وب 36 صوتاً، فرض النائب ميشال معوّض حضوره كمرشح منافس سيحارب مع من تبنوّه لخرق جدار الأسماء التقليديين لمنصب رئيس جديد للجمهورية، الذي فشلت مرحلة التصويت من الدورة الأولى دون انتخابه، بعد فقدان النصاب من دون تعيين موعد جديد للجلسة المقبلة.

بلسان المنتصر، قال معوض:” لم يكن هناك أيّ توقّع بأن تُنتج الجلسة الأولى رئيساً للجمهورية وهناك 36 نائباً صوّتوا لي بالإضافة إلى 4 نواب تغيّبوا وأعتبر أنني أمثّل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة والوفاق بين اللبنانيين من دون استقواء”.

وأكّد معوّض أنّه “لا يمكن أن يُبنى التوافق على السلاح أو فرض إيديولوجيات، ولا يمكن أن يُبنى إلا تحت سقف الدولة اللبنانية، وخياري هو إعادة ربط لبنان بالشرعية العربية والدولية”.

وتابع: “يتمنى كثر أن يُحرَق اسمي لكن الجميع جدّي، وهناك أكثرية وازنة من المعارضة أعطتني ثقتها، وأمدّ يدي إلى بقية المعارضة ومنهم من انتخب لبنان ونواب التغيير ولو كنّا لا نتفق على كلّ المقاربات”.

تبلورت وجهة تصويت الكتل، فأكد نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان أنه كتكتل الجمهورية القوية” غير معنيين بتفاهم الخارج، نحن سياديون ونريد رئيساً صنع في لبنان، وميشال معوض صنع في لبنان وهو ابن الشهيد معوض الذي نعلم جميعاً من اغتاله”.