إعصار إيان يتجه نحو ولاية فلوريدا الأمريكية .. بعدما تحول إلي عاصفة من الدرجة الرابعة

إعصار إيان يتجه نحو ولاية فلوريدا الأمريكية .. بعدما تحول إلي عاصفة من الدرجة الرابعة

اشتد إعصار إيان إلى عاصفة من الفئة الرابعة مع توجهه إلى فلوريدا يوم الأربعاء ، وحذر خبراء الأرصاد الجوية من عواصف تهدد الحياة ورياح “مدمرة” ، مما أسفر عن مقتل شخصين في كوبا و وترك الملايين بدون كهرباء في كوبا.

صدرت أوامر إخلاء إلزامية في عشرات المقاطعات الساحلية في فلوريدا ، ويوصى بعمليات إخلاء طوعية في عدة مقاطعات أخرى ، وفقًا لمسؤولي الطوارئ بالولاية.

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير في تقرير استشاري صدر في نفس الوقت تقريبًا: “اشتد إيان ليصبح إعصارا شديد الخطورة من الفئة الرابعة”.

وأضاف المركز أن :” البيانات الحديثة للغاية من طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي تشير إلى أن أقصى سرعة للرياح ارتفعت إلى ما يقرب من 140 ميلا في الساعة مع هبوب أعلى”.

ومن المتوقع أن تصل العاصفة إلى اليابسة في وقت متأخر من يوم الأربعاء ، عبر وسط فلوريدا وتصل إلى غرب المحيط الأطلسي بحلول وقت متأخر من يوم الخميس.

وقال المركز في وقت سابق إن من المتوقع حدوث عواصف تهدد الحياة على طول الساحل الغربي لفلوريدا وفلوريدا كيز ، مع توقع حدوث “أضرار مدمرة للرياح” بالقرب من قلب إيان.

وأضاف: “من المتوقع حدوث فيضانات ضخمة عبر أجزاء من وسط فلوريدا وفيضانات كبيرة في جنوب فلوريدا وشمال فلوريدا وجنوب شرق جورجيا وساحل ساوث كارولينا”.

إعصار إيان يتجه نحو ولاية فلوريدا الأمريكية .. بعدما تحول إلي عاصفة من الدرجة الرابعة

قال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ليلة الثلاثاء أن الولاية كان لديها بالفعل ما لا يقل عن “إعصارين على الرادار” ، محذراً الناس في المناطق المتضررة بشدة من أن “وقت الإجلاء يقترب من نهايته”.

وأضاف: “أنت بحاجة إلى الإجلاء الآن. ستبدأ في الشعور بالتأثيرات الكبيرة لهذه العاصفة قريبا نسبيا”.

كرر الرئيس الأمريكي جو بايدن طلبه الذي يدعو إلى  الاستجابة لتحذيرات الإخلاء، إذ قال في وقت سابق إن إيان “يمكن أن يكون إعصارا شديدا للغاية، ويهدد الحياة ويؤدي إلى تأثير مدمر”.

وكانت حكومة كوبا قد أعلنت أن البلاد بدون كهرباء تماما بعد أن ضرب إعصار إيان الطرف الغربي للجزيرة، وقال مسؤولون إن خطوط الكهرباء تعاني من انهيار تام بعد أن تعذر إعادة تشغيل إحدى محطات الطاقة الرئيسية، وأفادت أنباء بمقتل شخصين وتدمير مبان في أنحاء البلاد.

وأعلن رئيس هيئة الطاقة الكهربائية في التلفزيون الكوبي الرسمي الثلاثاء أن انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء الجزيرة قد حدث نتيجة لانهيار النظام الكهربائي الوطني، مما ترك 11 مليون شخص في الظلام.

https://www.youtube.com/watch?v=40pIWQlRLrw&feature=emb_title