من هو الفنان فكري صادق ؟ وما هي أعماله الشهيرة؟

الفنان فكري صادق

صعد الفنان فكري صادق إلى صدارة قائمة “جوجل” الرائجة بعد أن اعترفت نقابة المهن بالإنابة بأن الفنان أشرف زكي يخضع للتحقيق بتهمة الإساءة للراحل سعيد صالح.

وكشف نقيب المهن التمثيلية عن استدعاء الفنان فكري صادق للتحقيق بسبب تصريحات صحفية منسوبة إليه على مواقع إخبارية،بسبب تصريحات صحفية نسبت له في أحد المواقع الإخبارية وقال فيها إن الفنان سعيد صالح يحب الكوكايين أكثر من ابنته .

وبعد أيام من تكريمه في مهرجان القاهرة الدرامي ، أثار الفنان فكري صادق جدلاً وتعرض لهجوم عبر أحد مواقع التواصل بسبب تصريحاته حول الراحل سعيد صالح.

من هو الفنان فكري صادق ؟

ولد في 5 مايو 1945 في منطقة  بولاق أبو العلا في مدينة القاهرة ، وبدأ التمثيل في السبعينيات بعد تخرجه في معهد الفنون المسرحية.

خلال ظهوره مع الفنانة نشوى مصطفى في برنامج “بنت البلد” ، كشف فكري عن إصابته بالتهاب السحايا وهو في الثالثة من عمره ، وأعدت والدته كفنًا ظنًا أن حياة ابنها قد انتهت.

وبسبب هذه الحمى ، كان فكري يعاني من إعاقة في النطق ، لكن والدته رفضت إدخاله في مدرسة للصم والبكم ، وتسجيله في التعليم النظامي وبدء رحلة علاجية معه.

في المرحلة الإعدادية ، وبينما كان يعاني من تدهور في نطقه ، نصحه أحد أساتذته بقراءة القرآن الكريم لتحسين نطقه وتحسين تهجئته ، وكان القرآن الكريم سبب شفائه، وبعدها أصبح رئيس فريق التمثيل في مدرسة شبرا الثانوية.

قال فكري :”أنا أساسا تربية مسجد بولاق أبو العلا، وكان رفيقي وشيخي الأستاذ رشوان توفيق”.

الفنان فكري صادق متزوج من امرأة من خارج الوسط الفني اسمها فاتن محمد الجندي،  ولديه منها 3 أبناء، وهم كريم “مخرج”، ومراد “ممثل”، وداليا التي تعمل باحثة ثقافية في البيت الفني للمسرح في وزارة الثقافة.

بدأ فكري صادق مسيرته الفنية كفنان في السبعينيات وتحديداً عام 1972 عن عمر يناهز 28 عاماً.

دخل فكري السينما لأول مرة بفيلم “صور ممنوعة”، وفي عام 1975 شارك في فيلم  “بابا آخر من يعلم” مع حسين يوسف، وشمس البارودي، ومحمد رضا، كما شارك في فيلم “عيب يا لولو يا لولو عيب”.

في المسرح شارك في ما يزيد عن 10 مسرحيات منها مسرحية “بودي جارد”، و”منور يا باشا”، و”ليلة من ألف ليلة”، وغيرها.

شارك الفنان فكري صادق في أفلام عديدة، منها “الأيام تصنع النهاية”، و”جبروت امرأة”، و”الخونة” و”مقص عم قنديل”، و”لست مجرمًا”، و”عصر الذئاب”، و”التوت والنبوت”، و”عصفور له أنياب”، و”سلام يا صاحبي”، و”حارة الطيبين”، و”امرأتان ورجل”، و”النمر والأنثى”، و”القانون لا يعرف عائشة”، و”الجمالية”، و”قاهر الفرسان”، و”كفر الطماعين”، و”المولد”، و”المرشد”، و”حسن ومرقص” وقدم فيها شخصية إمام في المسجد، و”عايشين اللحظة”، و”حارة مزنوقة”.

فكري، شارك في ما يقرب من 300 مسلسل، منها “ألف ليلة وليلة”، و”أنا وأنت وبابا في المشمش”، و”ليالي الحلمية”، و”ناس ولاد ناس”، و”محمد رسول الله”، و”غاضبون وغاضبات”، و”ذئاب الجبل”، و”عمر بن عبد العزيز”، و”العائلة”، و”هارون الرشيد”، و”سعد اليتيم”، و”السيرة الهلالية”، و”كيد النسا”، و”المرافعة”، و”الصندوق الأسود”، و”بنات خارقات”، و”سلسال الدم”، و”نسر الصعيد”، و”نجيب زاهي زركش”، و”إلا أنا”.