بوتين يمنح الجاسوس إدوارد سنودن الجنسية الروسية .. و رأي أمريكا في ذلك

بوتين يمنح الجاسوس إدوارد سنودن الجنسية الروسية .. و رأي أمريكا في ذلك

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين مرسوما بمنح الجنسية الروسية للعميل السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن ،  في حين أكدت الخارجية الأميركية أن منح سودن الجنسية الروسية قد يعرضه للتجنيد الإجباري.

وجاء في مرسوم رئاسي نُشر الاثنين أن إدوارد جوزف سنودن المولود في 21 حزيران 1983 مُدرج على قائمة مواطنين روس جدد، في وقت وصلت العلاقات بين واشنطن وموسكو إلى أدنى مستوياتها التاريخية على خلفية الحرب في أوكرانيا.

سنودن هو واحد من 75 أجنبيًا حصلوا على الجنسية الروسية بموجب مرسوم رئاسي ، مدرجين على الموقع الرسمي للحكومة.

في عام 2013 ، سرب سنودن بيانات حساسة كشفت أن وكالات المخابرات الأمريكية كانت تجمع بيانات المستخدمين الشخصية  من بين أمور أخرى من خلال Google و Facebook و Microsoft.

قبل بضع سنوات ، خففت موسكو من قوانين الجنسية للسماح للأشخاص بالاحتفاظ بجوازات السفر الروسية دون التخلي عن جنسيتهم الأصليةـ

لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية للأنباء إن ليندسي ميلز، زوجة سنودن، ستتقدم الآن بطلب للحصول على الجنسية الروسية، مشيرا إلى أن ابنتهما حاملة بالأساس جواز سفر روسي لأنها ولدت في روسيا.

رأي الولايات المتحدة الأمريكية

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن منح سنودن الجنسية الروسية قد يعرضه للتجنيد العسكري الإلزامي وسيتعين عليه العودة إلى الولايات المتحدة لمواجهة العدالة.

ولكن على الرغم من إعلان بوتين الأسبوع الماضي عن التعبئة الجزئية لدعم القوات الروسية في الحرب في أوكرانيا ، لن يتم استدعاء سنودن لأنه ليس لديه خدمة عسكرية في روسيا.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافة أن سنودن حصل على الجنسية الروسية بعد تقديم الطلب.

يعيش سنودن في روسيا منذ عام 2013 لتجنب الملاحقة القضائية الأمريكية ، ومنحته موسكو الإقامة الدائمة في عام 2020 ، وفي ذلك الوقت تقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية من منطلق رغبته في الاحتفاظ بجنسيته الأمريكية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة