لاجئ سوري سافر من لبنان إلي هولندا ليعيدوه إلي سوريا ..القصة كاملة

لاجئ سوري سافر من لبنان إلي هولندا ليعيدوه إلي سوريا ..القصة كاملة

قرر اللاجئ السوري أمير محمد (29 عامًا) السفر إلى أوروبا عبر شبكة تهريب، تاركًا عمله وعائلته في لبنان في سوريا، واستمر في طريقه من بيلاروسيا إلى هولندا.

وصل أمير، من ريف حلب في سوريا، إلى هولندا بعد رحلة شاقة تعرض خلالها للضرب المبرح والإيذاء من قبل حرس الحدود البيلاروسيين، بالإضافة إلى تعرضه للسرقة من قبل قطاع الطرق والمهربين. المعابر الحدودية بين الدول الأوروبية.

 15 مواجهة مع الحدود 

وقال أمير لـ Erm News: “كنت أعمل في لبنان ولم أرغب أبدًا في السفر إلى أوروبا حتى تدهور الوضع هناك كثيرًا، لذلك قررت تهريب السفر ودفعت 4000 دولار للحصول على تأشيرة دخول إلى بيلاروسيا”.

وأضاف: “وصلت إلى بيلاروسيا ونمت الليلة الأولى في المطار، ثم انتقلت إلى منزل وعشت هناك لمدة شهر تقريبًا. قضيت الكثير من الوقت في التعرف على المهربين الذين غالبًا ما يسرقون أموالي، فاحصل على العودة من السجن. الحدود. ”

بعد 10 محاولات لعبور الحدود البيلاروسية، قرر أمير العودة إلى لبنان، لكن رفاقه لم يشجعوه على العودة، واستمر حتى 15 محاولة ناجحة.

وأوضح أمير: “أمضيت 15 يومًا في الغابة البيلاروسية، 8 منها كانت بلا طعام، وخلال هذه الفترة تعرضت للضرب والعنف من قبل حرس الحدود البيلاروسيين، حتى عبرت ليتوانيا”.

وأضاف: “بعد أن هاجمنا حرس الحدود الليتوانيون وضربونا، دفعنا حوالي 300 يورو لمغادرة ليتوانيا. ثم اتصلنا بمهرب جديد عبر الحدود وسرق أموالنا وهواتفنا المحمولة”.

 خيبة غير متوقعة 

خسر اللاجئ أمير حوالي 1000 دولار على طول الطريق، بالإضافة إلى حقائبه وهاتفه وملابسه، التي سرقتها عصابات السطو على الحدود، لكنها تمكنت في النهاية من الوصول إلى بولندا.

قال: “بعد عبور هولندا، جئت إلى مفترق طرق. اضطررت إلى اختيار وجهتي التالية، إما إلى هولندا أو إلى ألمانيا. أقنعني أصدقائي أن هولندا هي أسهل مكان يمر عبر إجراءات الزي الرسمي .. ”

لكن أمير الذي قضى معظم حياته في لبنان أصيب بخيبة أمل عندما وصل إلى المخيم الهولندي ولم يستطع تحمل المصاعب والظروف المعيشية في المخيم، فقرر العودة إلى لبنان.

وتابع: “أوروبا ليست كما تخيلنا، حيث الحياة البائسة ليست لي، ولا خدمات ولا أدوية ولا مستقبل مشرق كما تصوروا”.

وأضاف: “مرضت وذهبت لمقابلة طبيب في المخيم لكنه لم يعطني أي علاج وأعطاني مسكنات للألم. كنت أيضا أتناول دواء لمتلازمة القولون العصبي. لم يقبلوا ذلك وقد وصفوني لي فقط مضادات حيوية.”

لاجئ سوري سافر من لبنان إلي هولندا ليعيدوه إلي سوريا ..القصة كاملة

 أعيدوني إلى الوطن 

وقع أمير على عريضة العودة الطوعية وسط صدمة جميع اللاجئين وقادة المخيمات وكان مصمماً على العودة، لكنه فوجئ بأن السلطات الهولندية إعادته إلى سوريا بدلاً من لبنان.

وهنا قال الشاب: “أعطيتهم ضمانًا مقابل إعادتي إلى لبنان بدلاً من سوريا، لكنهم رفضوا. أرادوا إعادتي إلى وطني”.

وأضاف: “مهما كانت الظروف صعبة في لبنان، أريد العودة إلى هناك، إلى عملي وحياتي واستقراري. لقد سئمت التوتر والقلق هنا، لقد سئمت من التواجد في المخيمات بانتظار المساعدات والغذاء وسوء المعاملة “.

أمير يريد العودة إلى لبنان حيث يعمل، ويرفض العودة إلى سوريا التي غادرها منذ فترة طويلة، لكن القانون الهولندي يطالبه بالعودة إلى بلده الأصلي.

 إياكم وأوروبا 

أمير لا ينصح أي مهاجر عربي بالسعي للوصول إلى أوروبا عبر طرق التهريب ويعتقد أن الامتياز الأوروبي لا يتطلب هذه التضحية ..!

وختم قائلاً: “لا أرى المزايا التي تتحدث عنها. إنهم يبقونك في مخيم للاجئين لسنوات، ربما حتى تحصل على الإقامة ثم تبدأ رحلة تعلم صعبة، كل ذلك بدون هذه المخاطر والأخطار.”

 

Similar Posts