خلال ساعات سيعلن المركزي المصري : الدولار عند 19.5 ! فإلى أين سيصل؟

المركزي المصري يخالف التوقعات.. و يثبت سعر الفائدة

بعد ساعات قليلة ، سيعلن البنك المركزي المصري قراره بشأن سعر الفائدة اليوم الخميس. وهذا ما يتوقعه الشارع المصري خاصة بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس إلى 3.25٪.

يأتي قرار البنك المركزي المصري في الوقت الذي وصل فيه الجنيه إلى أدنى مستوى له على الإطلاق ، وفقًا للأسعار الرسمية ، ومن المتوقع أن يقرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة من 100 نقطة أساس إلى 200 نقطة أساس. لكن هذه المشكلة لا ينبغي أن تكون مفاجأة. وتحديداً في الاجتماع الأخير للبنك المركزي المصري ، تقرر تثبيت سعر الفائدة على الرغم من موافقة جميع المحللين والخبراء والبنوك الاستثمارية على رفعه بما لا يقل عن 100 نقطة.

مع توقع رفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا الشهر ، تجاوز التضخم هدف البنك المركزي بنطاق يتراوح بين 5٪ و 9٪ بحلول الربع الرابع من هذا العام. في أغسطس الماضي ، سجل التضخم الحضري في مصر أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2018 ، حيث وصل إلى 14.6٪ ومن المتوقع أن يتجاوز 15٪ بنهاية عام 2022.

قرار سعر الفائدة

يعقد البنك المركزي المصري اجتماع لجنة السياسة النقدية ، اليوم الخميس ، 22 سبتمبر ، لتحديد أسعار الفائدة على الودائع والقروض ، وفقًا لجدول اجتماع لجنة السياسة النقدية لعام 2022.

وتحدى البنك المركزي توقعات الخبراء والمحللين في اجتماع في أغسطس الماضي عندما أشار إلى أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة الرئيسية بنسبة 1٪.

في ذلك الوقت ، قرر البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة مرتين على التوالي ، في يونيو وأغسطس. لجنة السياسة النقدية ، و 2٪ مايو من العام الماضي.

لماذا ترتفع أسعار الفائدة؟

يتوقع معظم المحللين أن يقوم البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بمقدار 100 إلى 200 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية القادم بسبب ارتفاع التضخم العام والأساسي وارتفاع سعر الدولار حيث توجد السلع في الجمارك.

يعتقد الفريق أن رفع البنك المركزي أمر ضروري لتحقيق فائدة كبيرة لمدخرات العملاء في البنوك بعد زيادة التضخم المتمثلة في ارتفاع الأسعار.

أولاً: العائد السلبي

وفقًا لمسؤولي البنوك ، فإن معدل العائد الحقيقي للعملاء المودعين حاليًا في البنوك سلبي ، وهو أقل من معدل التضخم ، مما يجعل الأموال أقل قيمة. معدل العائد الحقيقي هو معدل الفائدة الاسمي الذي يحصل عليه المدخرون أو المستثمرون مطروحًا منه معدل التضخم ، والذي يعد سالبًا حاليًا لأنه يتجاوز معدل التضخم عند مستوى سعر الفائدة الحالي.

يقول خبراء السوق إن البنوك المركزية بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة للحفاظ على جاذبيتها المستمرة للعملاء فقط عندما يتحول العملاء إلى كيانات غير موثوق بها مالياً وأشخاص مثل حادثة “المسافر الشهير”. بدلاً من الذهاب والوقوع ضحية للاحتيال تحت الوهم … عوائد عالية.

ثانيًا:كبح التضخم

يتوقع الخبير الاقتصادي هاني جنينة رفع سعر الفائدة في اجتماع السياسة النقدية يوم الخميس المقبل ، مشيرًا إلى أن رفع سعر الفائدة من المرجح أن يصل إلى 2٪.

وأضاف أن سبب الارتفاع هو زيادة وتيرة التضخم الأساسي في الفترات الأخيرة ، ويتوقع أن يصل ذلك التسارع إلى نحو 20٪ بنهاية العام. رفع أسعار الفائدة بشكل ملحوظ.

ثالثاً: قرض الصندوق

قال الخبراء إن أهم سبب لرفع أسعار الفائدة هو تلبية متطلبات صندوق النقد الدولي للحصول على القروض التي تسعى مصر للحصول عليها. نتيجة لذلك ، يحدث تخفيض جديد في سعر الصرف وترتفع أسعار الفائدة.

وبحسبهم ، فإن ذلك سيزيد الضغط على العملة المحلية ويوسع الفجوة بين الدولار والجنيه المصري ، الأمر الذي سيتعين سدّه بين العملتين. لإعادة جذب الأموال الساخنة التي ظهرت من القطاع المصرفي في الفترات الأخيرة.

رابعاً: التعامل مع الدولرة

صرحت المجموعة المالية هيرميس (EGX: HRHO) أن رفع أسعار الفائدة كان في الأساس للحد من ظاهرة الدولرة المتجددة بعد انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وأكد أن ذلك يتفق مع توجه البنوك المركزية نحو خفض سعر صرف الجنيه تدريجياً ، ومتطلبات تتعلق بمرونة سعر الصرف.

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في 52 أسبوعًا بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة والتداول مقابل العملات الأجنبية عند مستوى 111 ، وعلى رأسه اليورو.

لماذا التثبيت؟

قالت رضوى السويفي: قال الأهلي فاروس ، رئيس قسم الأبحاث ، إنه بالنظر إلى الوضع الاستثنائي الحالي الذي تعيشه البلاد والضغط على عجز الموازنة ، من المتوقع أن يبتعد البنك المركزي المصري عن مساره المعتاد ويقرر عدم المضي قدمًا. خيار لرفع أسعار الفائدة.

تقول أبحاث فاروس إن التضخم سيشهد ارتفاعًا مستمرًا بغض النظر عما إذا كانت أسعار الفائدة قد تم رفعها أم لا. مع ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج ونقص بعض السلع ، من الممكن ألا يدفع الظرف ويرفع أسعار الفائدة لدعم عجلات الإنتاج والموازنة العامة للدولة.

وأضافت أن رفع أسعار الفائدة لن يترتب عليه أي فوائد غير إمكانية جذب الأموال الساخنة ، لكن مصر قررت عدم السير في هذا المسار أو التركيز على جلب هذه الأموال.

وقال فاروس إن المسار التقليدي سيكون رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس ، خاصة إذا تم اتخاذ إجراء سريع بشأن مرونة أسعار الصرف قبل اجتماع يوم الخميس المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

1.5٪ وشهادة جديدة

وذكرت وسائل إعلام محلية ، الثلاثاء الماضي ، نقلاً عن مصادر ، أن البنك المركزي المصري كان على وشك اتخاذ قرار بشأن رفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة على الودائع والقروض في عام 2022.

وقالت مصادر إن قرار البنك المركزي المصري من المتوقع أن يتخذ خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في نهاية الأسبوع للسيطرة على التضخم ، حيث تم جمع واقتراض نحو 150 نقطة أساس في الاجتماع المقبل ، لتصل إلى 12.75٪ و 13.75٪.

وأشارت مصادر إلى أن البنك المركزي يعيد إصدار 18٪ من شهادات الاستثمار عبر الأهلي والبنك المصري فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة. لتعويض أصحاب الودائع بالجنيه المصري عن انخفاض قيمتها مقابل الدولار.

وقالت مصادر إن هذه الإجراءات التي من المتوقع أن يتخذها البنك المركزي في اجتماع الخميس المقبل سيكون لها تأثير قوي على الاقتصاد المصري وزيادة قيمة امتيازات العملاء على حيازات النقد الأجنبي وتقليل عمليات الدولرة.

ملخص التوقعات

يتوقع العضو المنتدب لشركة أوستور لتداول الأوراق المالية محمد لطفي والمحلل المالي للشركة العربية الأفريقية للأوراق المالية محمود جاد أن ترتفع الأسعار إلى حدود 150 نقطة أساس.

يتوقع الذراع البحثي لشركة زيرا كابيتال أن يتجه البنك المركزي المصري إلى مراجعة سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس ، ويتوقع الخبير الاقتصادي هاني جنينة رفع سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل. احتمال رفع سعر الفائدة. الوصول إلى٪ 2.

قالت رضوى السويفي: قال الأهلي فاروس ، رئيس قسم الأبحاث ، إنه من المتوقع أن يقرر البنك المركزي المصري الابتعاد عن مساره المعتاد في ظل الوضع الاستثنائي الحالي الذي تعيشه البلاد والضغط على عجزها المالي. اختر خيار زيادة أسعار الفائدة.

أما محمد أبو باشا فكان له آمال. قام محلل اقتصادي كبير ، نائب رئيس الأبحاث في المجموعة المالية هيرميس ، برفع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية.

تنبأ عمرو الألفي، وأشار رئيس البحوث للأوراق المالية إلى أنه بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار باعتباره أحد الضغوط التضخمية ، فإن تركيز البنك المركزي على التوقعات أدى إلى زيادة أسعار الفائدة نتيجة تسارع التضخم ، حيث ارتفع بنسبة 1٪.

محطة ال20

وتتوقع بنوك الاستثمار العالمية والمحلية انخفاض الجنيه بين 10٪ و 23٪ في الأسابيع المقبلة في ظل المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي. تتوقع بلومبيرج إيكونوميكس أن تنخفض قيمة الجنيه الإسترليني بنسبة 23٪ ، أي ما يعادل 4.50 جنيه إسترليني بسعر الصرف الحالي ، وقيمة الجنيه مقابل الدولار هي 24 جنيهًا إسترلينيًا.

من ناحية أخرى ، قال Goldman Sachs (NYSE: GS) و Deutsche Bank (ETR: DBKGn) وسيتي جروب إنه لرفع سعر الصرف إلى 21 جنيهًا للدولار ، يحتاج الجنيه إلى زيادة 10-15٪ (ما يعادل 1.6 جنيه تقريبا).

تقول Zira Capital إنه بالنظر إلى سعر الدولار بالنسبة لمؤشر الدولار ، فإن مؤشر الدولار هو مؤشر يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة بها ست عملات أخرى ، حيث يتراوح سعر الجنيه بين 21 و 22 جنيهًا إسترلينيًا مقابل الدولار.

قد تنخفض قيمة الجنيه المصري إلى 22.3 جنيهًا إسترلينيًا مقابل الدولار بناءً على حسابات البنوك الاستثمارية لمتوسط ​​أسعار الصرف المتوقعة.

حتى بعد أن سجلت العملة المصرية 11 أسبوعًا من الخسائر في الأسواق الخارجية ، يتوقع تجار المشتقات المزيد من الخسائر ، وهي أسوأ سلسلة متتالية منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم ، كان العقد لمدة 3 أشهر حوالي 21 دولارًا لكل دولار ، وأقل بنسبة 9 ٪ من السعر الفوري في الخارج ، واقترب من المستوى 24 للعقود الآجلة للتسليم لمدة عام واحد.