بعد الإفراج عن الطالب إبراهيم سعدون بوساطة سعودية.. إشادة مغربية

بعد الإفراج عن الطالب إبراهيم سعدون بوساطة سعودية.. إشادة مغربية

أعلنت وزارة الخارجية السعودية ، الأربعاء ، نجاح وساطة الرياض في استكمال تبادل 10 أسرى بين روسيا وأوكرانيا في صفوف الجيش الأوكراني.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان نُشر على صفحتها الرسمية على موقع تويتر: ” انطلاقاً من اهتمامات سمو ولي العهد واستمراراً لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية – الأوكرانية، نجاح وساطة سموه بالإفراج عن عشرة أسرى من خمس دول في إطار عملية تبادل للأسرى”.

وزارة الخارجية السعودية في بيان نُشر على صفحتها الرسمية

 

وبحسب بيان وزارة الخارجية ، فإن القائمة “تشمل مواطني المملكة المغربية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمملكة السويدية وجمهورية كرواتيا ، حيث أن إطلاق سراحهم جزء من تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا. ”

إشادة مغربية

استحوذت ملفات الطالب إبراهيم سعدون على الرأي العام المغربي والعالمي ، مما أثار جدلاً واسعاً في دوائر حقوق الإنسان والإعلام في المملكة ، داعياً سلطات دونيتسك إلى إطلاق سراحه ووقف عقوبة الإعدام.

ووصف رئيس الحكومة السابق في المغرب، سعد الدين العثماني، لحظة وصول الطالب بـ”لحظة مؤثرة”، معربا عن امتنانه للمملكة العربية السعودية على وقفتها الإنسانية.

وشكر الصحفي المغربي محمد واموسي محمد بن سلمان على “المبادرة الإنسانية التي تكللت بالإفراج عن الطالب المغربي”، مهنئا والديه “فلا يعرف حرقة فقدان الابن إلا من ذاق مرارتها”.

ونشر أحد المستخدمين مقطع فيديو يظهر لحظة وصول إبراهيم رفقة باقي الأسرى إلى مطار الرياض.

جدير بالذكر أن إبراهيم سعدون ، 21 عامًا ، من مدينة مكناس المغربية ، طالب علوم فضاء كييف ، اعتقل في أبريل الماضي في إحدى مدن منطقة دونباس.

ذكرت وسائل إعلام مغربية أن والد إبراهيم ، الذي حصل على الجنسية الأوكرانية في ديسمبر 2020 ، قال إنه لم يقاتل أبدًا إلى جانب الجيش الأوكراني.

العلاقات بين روسيا والسعودية جيدة ، ورغم الضغوط القوية لعزل روسيا عن واشنطن الحليف التقليدي للرياض ، يتعاون البلدان في إطار مجموعة أوبك + المنتجة للنفط .

 

 

صحيفة فوري