وفاة 5 أشخاص بطلق ناري على يد قوات الأمن الإيرانية خلال احتجاجات على وفاة مهسا أميني

وفاة 5 أشخاص بطلق ناري على يد قوات الأمن الإيرانية خلال احتجاجات على وفاة مهسا أميني

5 قتلى برصاص قوات الأمن الإيرانية خلال احتجاجات على مقتل ماسة أميني

قالت منظمة Hingau Human Rights، وهي منظمة نرويجية مسجلة تراقب انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، إن خمسة أشخاص قتلوا بالرصاص خلال مظاهرات في المنطقة الكردية الإيرانية يوم الاثنين. وأضافت أن 75 شخصا أصيبوا في مدن أخرى في مطلع الأسبوع.

واندلعت الاحتجاجات بعد وفاة أميني، وهي امرأة إيرانية تبلغ من العمر 22 عامًا توفيت في طهران بعد أن ألقت شرطة الآداب الإيرانية القبض عليها الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولون إيرانيون إن أميني توفي بنوبة قلبية يوم الجمعة ودخل في غيبوبة بعد اعتقاله يوم الثلاثاء الماضي. ومع ذلك، قالت عائلتها إنها لم تصاب بنوبة قلبية، وفقًا لموقع إكستينشن نيوز المؤيد للإصلاح في إيران.

وقالت الشرطة الإيرانية إن مقتل ماسة أميني أمر مؤسف حيث نزل المتظاهرون إلى الشوارع.

وأظهرت لقطات كاميرا تم تعديلها أمنيًا نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية سقوط أميني على الأرض في مركز إعادة التثقيف ونقله لتلقي تعليمات بشأن الملابس.

شرطة الأخلاق الإيرانية، وهي جزء من ذراع إنفاذ القانون في البلاد، مكلفة بفرض القواعد الاجتماعية الصارمة للجمهورية الإسلامية، بما في ذلك قواعد اللباس التي تتطلب من النساء ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية إن الشرطة الإيرانية وصفت وفاة أميني بأنها حادث مؤسف ونفت تعرضها لأذى بدني أثناء احتجازها.

قال مسؤولون إيرانيون إنهم أجروا تشريحًا لجثة أميني. وفي حديث للتلفزيون الرسمي يوم السبت، قال رئيس دائرة الطب الشرعي الإيراني، مهدي فورزيش، إن النتائج ستعلن بعد مزيد من الفحوصات التي يقوم بها خبراء طبيون.

وقال قائد شرطة طهران الكبرى حسين رحيمي في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن الشرطة بذلت قصارى جهدها لإبقائها على قيد الحياة.

لكن المتظاهرين الذين خرجوا إلى الشوارع في طهران ومدن أخرى يوم الاثنين رفضوا تفسيرات الشرطة، مطالبين بالعدالة والمحاسبة.

وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن المتظاهرين لم يصدقوا تبرير الشرطة لوفاة أميني وزعموا أنها ماتت تحت التعذيب.

بعد جنازة أميني يوم السبت، أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في بلدتها صفر، في إقليم كردستان الإيراني، بحسب ما أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، في حين قالت وكالة أنباء مائير الإيرانية شبه الرسمية إن المهاجمين طالبوا الشرطة برد على ما يُزعم. ألقوا الحجارة. على المتظاهرين.

كما نشرت وكالة فارس مقطع فيديو يظهر متظاهرين يتظاهرون في مدينة سنندج عاصمة إقليم كردستان مساء الأحد، وهم يهتفون بشعارات مناهضة للمسؤولين.

بشكل منفصل، قالت شركة مراقبة الإنترنت NetBlocks يوم الإثنين إن بياناتها في الوقت الفعلي أظهرت أن اتصال الإنترنت في سنندج كان مقطوعًا بالكامل تقريبًا.

 

معلومات عن مهسا أميني

مهسا أميني (ولدت في 22 يوليو / تموز 2000 وقتلت في 16 سبتمبر / أيلول 2022 في العاصمة الإيرانية طهران) كانت شابة إيرانية أثارت ضجة في إيران وعلى الصعيد الدولي عندما ألقت شرطة الأخلاقيات التابعة للحكومة الإيرانية القبض عليها. عدم لبسها الحجاب “على الوجه الصحيح” وتعذيبها حتى الموت.