النمر العربي: رمز ثقافي وبيئي يجمع المملكة العربية السعودية والعالم في يوم عالمي خاص

فوري10 فبراير 2024
النمر العربي
النمر العربي

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم العالمي للنمر العربي، الذي يصادف 10 فبراير من كل عام، من خلال العديد من البرامج والمبادرات التي تنفذها الجهات الحكومية والأهلية.

يهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على مكانة النمر العربي وأهمية الحفاظ عليه من الانقراض.

وتفاعل السعوديون بشكل كبير مع وسم #كات_ووك 2024 على منصة “إكس”، حيث نشروا صوراً للنمر العربي معبرين عن اعتزازهم به كرمز للجمال البري والقوة في الثقافة السعودية.

وأكدت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على أهمية هذا اليوم كفرصة لجذب انتباه العالم إلى النمر العربي، الذي يصنفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنه “مهدد جدًا بالانقراض”.

وأشارت الهيئة إلى أن إطلاقها ليوم النمر العربي لأول مرة في العام 2022، وتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع على إعلان 10 فبراير يوما عالميًا للنمر العربي في يونيو 2023، يدل على جهودها في حفظ التراث الطبيعي للمملكة.

من جانبه، أوضح المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في السعودية أن النمر العربي يشكل رمزاً ثقافياً وبيئياً وجمالياً في ذاكرة شبه الجزيرة العربية، وأن إعادة إحياء هذا الإرث الطبيعي والثقافي هو أحد أبرز أهدافه.

وقد أقر مجلس الوزراء السعودي في 18 يناير 2022 تحديد اليوم العاشر من شهر فبراير من كل عام يوما للنمر العربي، وذلك ضمن جهود المملكة لحمايته من الانقراض.

ويعرف النمر العربي بخصائص مميزة، مثل لونه الفاتح وعينيه الزرقاوين، وهو أصغر من باقي سلالات النمور الآسيوية والإفريقية.

وتُعد هذه الاحتفالات بمثابة تأكيد على التزام المملكة العربية السعودية بحماية النمر العربي والحفاظ على هذا المخلوق الفريد من نوعه للأجيال القادمة.

### معلومات إضافية:

  • يُعد النمر العربي من الحيوانات آكلة اللحوم التي تندرج ضمن فصيلة السنوريات.
  • يُهدد الانقراض هذه السلالة في موطنها الذي يشمل السعودية والإمارات واليمن وعُمان.
  • تتميز هذه الكائنات بنشاطها نهاراً وليلاً وحذرها الشديد من الاقتراب من أماكن الوجود البشري.
  • تبلغ مدة التزاوج لدى النمور العربية 5 أيام تقريباً.
  • يُعرف النمر العربي بخصائص مميزة، مثل لونه الفاتح وعينيه الزرقاوين، وهو أصغر من باقي سلالات النمور الآسيوية والإفريقية.