وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل القاهرة

فوري6 فبراير 2024
أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن صباح اليوم الثلاثاء إلى القاهرة في المحطة الثانية من جولته بالشرق الأوسط، لبحث جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتهدئة التوترات في المنطقة.

بدأت زيارة بلينكن في المملكة العربية السعودية، أمس الاثنين، في محطته الأولى ضمن جولة أوسع يقوم بها إلى الشرق الأوسط، حيث تحاول واشنطن دفع المفاوضات بشأن اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل، وكذلك إحراز تقدم في محادثات ما سمي بـ”غزة ما بعد الحرب”.

تأتي زيارة بلينكن الخامسة إلى المنطقة – منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي – في ظلّ الأحداث المتسارعة من ضربات أمريكية على ميليشات مدعومة من إيران في مناطق متفرقة في سوريا والعراق واليمن رداً على غارة بطائرة مسيرة على أحد المواقع العسكرية الأمريكية شمال شرق الأردن، وأدت إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وجرح العشرات.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن خلال زيارته للقاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، لبحث الملفات التالية:

  • جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتثبيته.
  • إعادة إعمار غزة.
  • إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.
  • التطورات في ليبيا والسودان.
  • الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب.

تأتي زيارة بلينكن للقاهرة في إطار مساعي الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات مع مصر، التي تعتبرها شريكًا استراتيجيًا هامًا في المنطقة.

وتعتبر مصر لاعبًا رئيسيًا في ملفات الشرق الأوسط، خاصةً الملف الفلسطيني، ولديها علاقات قوية مع جميع الأطراف المعنية.

وتسعى مصر إلى لعب دور هام في إعادة إعمار غزة وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

نتوقع أن تُركز مباحثات بلينكن مع المسؤولين المصريين على التنسيق بين البلدين لمعالجة التحديات الإقليمية، خاصةً في ظلّ التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران.