الصفدي يؤكد أهمية دور الأونروا في غزة رغم تعليق تمويل بعض الدول

خليل السوري28 يناير 2024
الصفدي يؤكد أهمية دور الأونروا في غزة رغم تعليق تمويل بعض الدول

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، على أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، رغم تعليق تمويل بعض الدول لها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي للصفدي مع المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، حيث أكد الصفدي أن “الأونروا تقوم بدور لا يمكن الاستغناء عنه في إيصال المساعدات الإنسانية لأكثر من مليوني فلسطيني يواجهون كارثة إنسانية نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة”.

وشدد الصفدي على “ضرورة استمرار المجتمع الدولي في توفير المساعدات اللازمة للوكالة لتمكينها من المضي في تقديم خدماتها في غزة، التي يواجه أهلها المجاعة، وترفض إسرائيل السماح بإدخال المساعدات الإنسانية والمستدامة لهم، في خرق فاضح القانون الدولي الإنساني وقرار محكمة العدل الدولية”.

وكانت تسع دول قد أعلنت أنها ستسحب تمويلها مؤقتا للأونروا، بعد أن أعلنت الوكالة أنها فصلت موظفين يُزعم تورطهم في هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

دعا الصفدي الدول إلى إعادة النظر في قراراتها بتعليق تمويل الأونروا، مؤكدًا أن الوكالة “تلعب دورًا حيويًا في توفير المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في غزة”.