آبل تطلق خاصية جديدة لحماية كلمات المرور

خليل السوري28 يناير 2024
آبل تطلق خاصية جديدة لحماية كلمات المرور

أطلقت شركة آبل خاصية أمنية جديدة لأجهزة آيفون وآيباد، تسمى “حماية الجهاز المسروق”، والتي تهدف إلى منع اللصوص من الوصول إلى كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان المخزنة على الجهاز في حالة سرقته.

كيف تعمل الخاصية؟

بمجرد رصد وجود الجهاز خارج المنطقة المعتادة التي يستخدمها المستخدم، مثل المنزل أو العمل، فسيتم إضافة طبقة تحقق ثانية للسماح للمستخدم بالدخول إلى نظام إدارة كلمات المرور على آبل المعروف باسم “كي شين” وغيرها من التفاصيل المالية المحفوظة.

وفي هذه الحالة سيكون على مالك الجهاز استخدام واحدة من وسائل التحقق البيومترية مثل صورة الوجه أو بصمة الإصبع وغير ذلك.

ما هي مميزات الخاصية الجديدة؟

  • تجعل من المستحيل الوصول إلى كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان المخزنة على الجهاز إذا كان موجودًا خارج المناطق المعتادة للمستخدم.
  • تزيد من صعوبة وصول اللصوص إلى أي حساب ومنع صاحبه من الوصول إليه.

متى تتوفر الخاصية الجديدة؟

تتوفر الخاصية الجديدة في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “آي.أو.إس 3ر17” والإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك أو.إس 3ر14.

تصعيب الأمر على اللصوص

أضافت آبل في أخر تحديث لنظام التشغيل، خاصية أمن أخرى لكي تزيد من صعوبة وصول اللصوص إلى أي حساب ومنع صاحبه من الوصول إليه، من خلال تأخير مصطنع ومتعمد لتنفيذ التغييرات عند إدخالها على إعدادات وسائل الأمان في الجهاز بما يتيح التأكد من أن من يدخلها هو صاحب الجهاز أو الحساب الحقيقي.

على سبيل المثال، إذا أردت تغيير كلمة مرور حسابك “آبل آي.دي” ستحتاج للانتظار لمدة ساعة حتى يتم تنفيذ تغيير، وسيكون بعدها مطالبا بإدخال صورة وجهه أو بصمة إصبعه مجددا لتفغيل التغيير.