الوضع الصحي في خان يونس كارثي: مستشفيات تعاني من قصف إسرائيلي ونقص حاد في الأدوية

خليل السوري25 يناير 2024
الوضع الصحي في خان يونس كارثي: مستشفيات تعاني من قصف إسرائيلي ونقص حاد في الأدوية

قال صهيب صافي، المنسق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود، اليوم الأربعاء، إن الوضع الصحي في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة، بشكل عام، وفي مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بصفة خاصة، “كارثي ولا يُوصف”.

وأضاف صافي، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي، أن “الوضع الأمني في المنطقة، خاصة حول مستشفى ناصر، خطير، وهناك كثير من الاستهدافات والقصف والاشتباكات؛ خصوصاً في الجهة الغربية من مجمع ناصر”.

وأوضح صافي أن منظمة أطباء بلا حدود “لم يصلها أي أمر بإخلاء مستشفى ناصر الطبي، لكن ما يحدث الآن من قصف وعنف شديد في خان يونس والمناطق المحيطة بمجمع ناصر يؤدي إلى توقف أو عدم قدرة الطاقم الطبي، بمن فيهم الطاقم المحلي التابع لوزارة الصحة والطاقم الطبي الخاص بأطباء بلا حدود، على العمل داخل المستشفى”.

وأكد صافي على أن “أعداداً كبيرة من الجرحى يفترشون الأرض في مجمع ناصر الطبي، وهناك عنف شديد في المنطقة بالكامل وحول مستشفى ناصر، مما يعوق عملنا”.

وحذر المنسق الطبي بأنه “لا ضامن لسلامة المرضى وسلامة الموظفين”، مشيراً إلى أن الطاقم الطبي داخل مجمع ناصر “في حالة قلق وخوف على حياته بسبب الوضع الأمني”.

وعدّ صافي أن الوضع الأمني يتسبب في “تأخر وصعوبة وصول الإصابات إلى مجمع ناصر، مما يشكل خطراً على حياتهم”.

وأردف: “الوضع الطبي كارثي، وعدد المصابين أكبر من قدرة مجمع ناصر الطبي ومن قدرة وإمكانات الطواقم، مما يصعب عملية تقديم الخدمة الطبية اللازمة للمصابين”.

كما ذكر أن “الطواقم الطبية تجد صعوبة بالغة في علاج الحالات الخطرة نتيجة نقص الأدوية”، لافتاً إلى أن الأدوية “نفدت من مخازن وزارة الصحة؛ بل وحتى من مخازن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا”.

وكشف صافي عن “نقص شديد في الأدوية المسكنة للآلام والمضادات الحيوية وأدوية الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكري، وأيضاً في أدوية علاج السرطان وأمراض الكلى وعلاج الأمراض المناعية”.

وأضاف أنه نتيجة للنقص الشديد في الأدوية وفرض حصار على بعض النقاط الطبية والمستشفيات، اضطرت الأطقم التابعة لوزارة الصحة إلى إجراء بعض العمليات دون تخدير المرضى.

ودعا صافي إلى “وقف إطلاق النار بشكل دائم في قطاع غزة ووقف العنف، لتستطيع المؤسسات الإنسانية؛ بما فيها أطباء بلا حدود، تقديم الخدمات الطبية وغيرها لسكان قطاع غزة الذين يعانون بشدة نتيجة هذا العنف الشديد”.

كما شدد على ضرورة السماح بدخول شاحنات الأدوية والشاحنات الطبية إلى قطاع غزة بشكل عاجل لإسعاف الجرحى.