إسرائيل تؤكد عزمها على إغلاق ثغرة محور فيلادلفيا

فوري14 يناير 2024
محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

القاهرة، 14 يناير 2024 – أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم عزم بلاده على إغلاق ثغرة محور فيلادلفيا، وهي الممر المؤدي من مصر إلى قطاع غزة والذي يستخدمه المهربون لتهريب الأسلحة إلى غزة.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي عقده في القدس المحتلة إن “إسرائيل ترى أن ثغرة محور فيلادلفيا يجب إغلاقها لمنع تهريب السلاح إلى غزة”. وأضاف أن “إسرائيل لم تتخذ حتى الآن قراراً عملياتياً بشأن أفضل الطرق لتحقيق ذلك”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد نشرت تقريراً أمس قالت فيه إن إسرائيل تستعد لشن عملية عسكرية لسيطرة على محور فيلادلفيا.

ووقعت إسرائيل ومصر اتفاقية في عام 2005 تقضي بأن تتولى مصر مسؤولية تأمين الممر منزوع السلاح، بواسطة قوة من حرس الحدود. ومن ثم فإن أي تعديل في وضع الإشراف على محور فيلادلفيا يجب أن يتم من خلال مفاوضات دبلوماسية بين مصر وإسرائيل ربما تشارك فيها الولايات المتحدة.

وحذرت مصر من أن أي عمل إسرائيلي أحادي الجانب لسيطرة على المحور سيضر بالعلاقات بين البلدين.

تثير تصريحات نتنياهو مخاوف بشأن احتمال أن تلجأ إسرائيل إلى العمل العسكري لسيطرة على محور فيلادلفيا. ويبدو أن إسرائيل ترى أن إغلاق الثغرة هو أمر ضروري لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة، والتي قد تستخدم في هجمات ضد إسرائيل.

ولكن من ناحية أخرى، فإن أي عمل إسرائيلي أحادي الجانب لسيطرة على المحور سيضر بالعلاقات بين إسرائيل ومصر، والتي تعتبر مهمة لاستقرار المنطقة.