الناقد طارق الشناوي يناشد المهرجانات السينمائية بتكريم الإعلامية سلمى الشماع لانتقادها عادل إمام

فوري13 يناير 2024
عادل إمام
عادل إمام

ناشد الناقد طارق الشناوي، المهرجانات السينمائية بتكريم الإعلامية سلمى الشماع، وذلك في ظل اتجاه عدد من المهرجانات لتكريم أشخاص لهم أيادٍ بيضاء على صناعة السينما، مثل النقاد أو من يقفون خلف الكاميرا كمديرين تصوير وديكور وموسيقى وغيرهم، بعد أن ظلت التكريمات مقتصرة على الفنانين والمخرجين فقط لسنوات طويلة.

وقدم الشناوي، مبرراته في طلبه حيث كتب عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن سلمى الشماع هي أكثر إعلامية في تاريخنا كانت قضيتها هي السينما المصرية، وفي عشرات من البرامج ناقشت كل أحلامها وأيضا كوابيسها بوعي وضمير وحب للوطن.

وذكر الشناوي أن سلمى الشماع لها تاريخ حافل بالنجاحات، بداية من عملها كمذيعة في مبنى ماسبيرو عام 1971، ومرورا بتقديمها مجموعة من البرامج الناجحة أبرزها “زووم”، والتي كانت من أشهر البرامج الحوارية في مصر، وناقشت فيها العديد من القضايا الفنية والثقافية والاجتماعية.

ولفت الشناوي إلى أن سلمى الشماع كانت من الإعلاميات القلائل اللاتي تجرأن على انتقاد الفنان عادل إمام وجهاً لوجه، وذلك في لقاء لها معه في كواليس فيلمه “اللعب مع الكبار”، حيث انتقدت الشماع ابتعاد عادل إمام عن الكوميديا في أفلامه الأخيرة، وهو ما أثار غضبه.

ورغم الهجوم الذي تعرضت له سلمى الشماع بسبب انتقادها لعادل إمام، إلا أنها لم تتراجع عن موقفها، ودافعت عن نفسها قائلة إنها كانت حريصة على طرح أسئلة مشروعة، وأنها كانت تسعى إلى توجيه عادل إمام إلى الأعمال التي تناسب موهبته.