بحث علمي بجامعة جدة يظهر أن مستخلص النانو من أوراق التين والزيتون يحمي الكبد من تأثير ارتفاع السكر في الدم

محمد هشام2 يناير 2024
جامعة جدة
جامعة جدة

أظهرت دراسة علمية في جامعة جدة أن مستخلص النانو من أوراق التين والزيتون يتمتع بخصائص حماية لأنسجة الكبد ضد التأثير الضار لارتفاع مستوى السكر في الدم. أوضحت الدراسة أن هذا المستخلص النانو قد لعب دورًا حيويًا في مقاومة تلف الكبد الناتج عن مرض السكري من النوع الثاني ومضاعفاته، وذلك بمقارنته مع عقار الليراجلوتايد.

وقالت الدكتورة صفاء بنت حسن قحل، باحثة في كلية العلوم بجامعة جدة، إن الدراسة استهدفت تقييم تأثير مستخلصات النانو من أوراق التين (Ficus carica) وأوراق الزيتون (Olea europaea)، وعقار الليراجلوتيد (Liraglutide) على أنسجة الكبد ومستوى السكر والدهون في الدم باستخدام نموذج فئران مصابة بالسكري من النوع الثاني.

أوضحت الباحثة أن الدراسة شملت أربع مجموعات من الفئران، تم حقنها بجرعات مختلفة لإحداث نموذج للفئران المصابة بالسكري. وبعد ثمانية أسابيع من العلاج، تم جمع الدم وفحص مستوى الجلوكوز والبروتين الدهني منخفض الكثافة والبروتين الدهني عالي الكثافة والكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم. كما تم استخلاص الكبد للفحص التشريحي المرضي.

وأشادت الدكتورة قحل بأهمية الدراسة للصناعات الدوائية والمجتمع العلمي ومرضى السكري، مشيرة إلى أن هذه النتائج قد تفتح آفاقًا جديدة لتطوير منتجات من الأعشاب المضادة للسكري. ودعت إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج وتحديد الآليات الدقيقة التي تقوم عليها.