رسمياً .. بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2023

فوري10 ديسمبر 2023
الانتخابات الرئاسية المصرية 2023
الانتخابات الرئاسية المصرية 2023

بدأ صباح الأحد التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2023، التي يخوضها أربعة مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

انطلق الاقتراع في 11 ألفا و631 لجنة اقتراع داخل 9 آلاف و376 مقرا انتخابيا رئيسيا، في محافظات مصر الـ27، وفقا لوكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).

ويحق التصويت لنحو 67 مليون ناخب، ويستمر على مدى ثلاثة أيام من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي.

وقالت الوكالة إن “الناخبين بدأوا في التوافد على اللجان والمقار الانتخابية في محافظة القاهرة (العاصمة)، قبل نحو ساعة من فتح صناديق الاقتراع؛ وسط اصطفاف الناخبين أمام اللجان”.

 

وتقام الانتخابات “تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض، فضلا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات، بإجمالي 220 متابعا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفا و340 متابعا”، وفقا للوكالة.

وترشح لهذه الانتخابات 4 مرشحين، هم:

  • الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي
  • رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر
  • رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة
  • رئيس حزب المصري الديمقراطي فريد زهران

وكان مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات (رسمية) أحمد بنداري أعلن في بيان سابق أن “المقار الانتخابية مزودة بإرشادات مكتوبة في كافة لجان الاقتراع لذوي الإعاقة السمعية لتسهيل عملية الاقتراع، وكذلك بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة “برايل” للتسهيل على الناخبين المكفوفين”.

كما أتاحت الهيئة “حق التصويت للوافدين والمغتربين بين المحافظات، من خلال لجان موزعة على المناطق الصناعية والسياحية وجميع المحافظات التي بها تجمعات من المغتربين، وذلك لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم”، بحسب البيان.

وحددت هيئة الانتخابات أيام الأحد والاثنين والثلاثاء لتصويت المصريين داخل البلاد، وذلك بعد انتهاء تصويت المصريين في الخارج في أيام 1 و2 و3 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في 137 مقرا تابعا للبعثات الدبلوماسية المصرية في 121 دولة.

وتُعلن النتائج النهائية لانتخابات الخارج مع إعلان نتائج تصويت الداخل في 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

هناك توقعات بأن يفوز الرئيس السيسي في الانتخابات ، حيث يحظى بشعبية كبيرة في مصر.