اليوم العالمي الدولي لمكافحة الفساد ، إنجازات السعودية في مكافحة الفساد

فوري10 ديسمبر 2023
اليوم العالمي لمكافحة الفساد
اليوم العالمي لمكافحة الفساد

إنجازات السعودية في مكافحة الفساد

تُعد مكافحة الفساد من أولويات المملكة العربية السعودية، حيث تدرك الحكومة تأثير الفساد الاقتصادي والاجتماعي والأمني والثقافي على أي مجتمع. وقد حققت المملكة إنجازات متوالية في هذا المجال، وذلك من خلال مجموعة من المبادرات والسياسات التي عززت من قدرات الدولة على مكافحة الفساد.

ومن أبرز إنجازات المملكة في مكافحة الفساد ما يلي:

  • إطلاق مبادرة تأسيس شبكة عالمية لمكافحة الفساد، تحت اسم “شبكة مبادرة الرياض العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد” “GlobE Network”، والتي حظيت بتأييد عالمي كبير.
  • إعطاء أهمية كبرى لتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، حيث اعتمدت المملكة القضاء على الفساد واجتثاث جذوره مهمة وطنية للحفاظ على المال العام وحماية المكتسبات الوطنية.
  • مشاركة هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” المجتمع الدولي الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وذلك في إطار سعيها إلى تفعيل الشراكة الدولية الخاصة بالاتفاقيات في مجالي حماية النزاهة ومكافحة الفساد.
  • تنظيم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المنتدى السنوي الثاني عشر بعنوان “الوعي القانوني في مكافحة الفساد المالي والإداري”، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على أبرز الأنظمة ذات الصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري، لتعزيز الوعي القانوني لدى الموظف العام.

هذه الإنجازات تدل على التزام المملكة بمحاربة الفساد وتعزيز النزاهة في المجتمع، مما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المستدامة.

 

الخلاصة

تُعد المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في مجال مكافحة الفساد، حيث حققت إنجازات كبيرة في هذا المجال. وتستمر المملكة في جهودها لتعزيز النزاهة في المجتمع، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

إنجازات المملكة في مكافحة الفساد

فيما يلي بعض المعلومات التفصيلية عن إنجازات المملكة في مكافحة الفساد:

  • مبادرة تأسيس شبكة عالمية لمكافحة الفساد: تم إطلاق هذه المبادرة في عام 2018، وتضم أكثر من 100 دولة، وتسعى إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد.
  • إعطاء أهمية كبرى لتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد: وقد ترجمت هذه الأهمية إلى مجموعة من المبادرات والسياسات، مثل إصدار نظام مكافحة الفساد السعودي، وإنشاء هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة”.
  • مشاركة هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” المجتمع الدولي الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الفساد: وقد شاركت الهيئة في هذا الاحتفال بتنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة، مثل المنتدى السنوي الثاني عشر بعنوان “الوعي القانوني في مكافحة الفساد المالي والإداري”.

 التحديات التي تواجه المملكة في مكافحة الفساد

فيما يلي بعض التحديات التي تواجه المملكة في مكافحة الفساد:

  • الفساد المعقد والمتشابك: حيث يرتبط الفساد في بعض الأحيان بجرائم أخرى، مثل الجريمة المنظمة أو الإرهاب.
  • الفساد المنظم: حيث يكون الفساد مدفوعًا بمصالح اقتصادية أو سياسية معينة.
  • الفساد المتمرس: حيث يكون الفساد متجذرًا في الثقافة والمجتمع.

 الدور الذي يمكن أن يلعبه المواطنون في مكافحة الفساد

يمكن للمواطنون أن يلعبوا دورًا مهمًا في مكافحة الفساد من خلال:

  • التوعية بمخاطر الفساد وآثاره على المجتمع.
  • الإبلاغ عن حالات الفساد التي يشاهدونها أو يسمعون عنها.

إن مكافحة الفساد هي مسؤولية مشتركة بين الحكومة والمواطن، ولا يمكن تحقيق النجاح فيها دون تعاونهما.