ممارسة الرياضة أثناء تلوث الهواء الخارجي تزيد من أضرار الجهاز التنفسي

فوري10 ديسمبر 2023
تلوث الهواء
تلوث الهواء

الفوائد الصحية لممارسة التمارين الرياضية

تُعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أهم العادات الصحية التي يمكن أن يتبعها الإنسان، فهي لا تحسن صحة الدماغ فحسب، بل تساعد أيضًا في تعزيز الوزن الصحي، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقوي العظام والعضلات.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن التدريبات في الهواء الطلق عادة ما تكون وسيلة أفضل للحفاظ على النشاط البدني، وذلك لأن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق من المفترض أن توفر لنا هواء أنظف.

مخاطر ممارسة الرياضة في الهواء الملوث

ووفقًا لموقع “onlymyhealth” فإن ممارسة الرياضة في ظل نوعية هواء رديئة تشكل مخاطر صحية كبيرة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى زيادة استنشاق الملوثات، وقد يؤدي التعرض طويل الأمد إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

الأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر ممارسة الرياضة في الهواء الملوث

الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، وكبار السن، والأطفال معرضون بشكل خاص لارتفاع الأعراض وضعف وظائف الرئة بسبب تلوث الهواء.

نصائح لممارسة التمارين الرياضية في الهواء الملوث

  • مراقبة مؤشرات جودة الهواء واختيار الأوقات ذات مستويات التلوث الأقل لممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
  • تعديل إجراءات تمرينك خلال فترات ضعف نوعية الهواء، يفضل ممارسة الرياضة في الخارج أثناء النهار لأن الهواء يكون أثقل في الصباح الباكر وفي وقت متأخر من المساء.
  • اختيار الأنشطة الداخلية، مثل التمارين الرياضية أو اليوجا المنزلية أو التمارين الرياضية، لتقليل التعرض للملوثات الخارجية.
  • إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.