سد إنغوري في جورجيا

فوري30 نوفمبر 2023
سد إنغوري في جورجيا

متى تم بناء السد

سد إنجوري الرائع ، يعتبر أعلى سد في العالم (

اكتمل بناءه عام 1980

) ، يقع على نهر إنجوري في غرب جورجيا بالقرب من المنعطف التي يترك فيها النهر جبال القوقاز في طريقه إلى البحر الأسود . وهو عبارة عن سد مقوس ضخم بارتفاع 892 قدمًا (272 مترًا) بطول قمة يبلغ 2231 قدمًا (680 مترًا). تم بناء السد من أكوام متداخلة من الأحجار المتراصة الخرسانية الموضوعة على حجر الأساس من الحجر الجيري المقوى.

كم سعة توليد الكهرباء من السد

تبلغ سعة محطة توليد الكهرباء المكونة من خمس وحدات والمرتبطة بالسد

1300 ميجاوات

.

تم الإصلاح والتجديد في Enguri HES في عام 1999 ، وفي عام 2011 بدأ العمل لاستكمال إعادة التأهيل ولضمان نقل المياه المأمونة باتجاه البحر الأسود. تم إدراج سد إنغوري في قائمة التراث الثقافي لجورجيا في عام 2015.

يعتبر سد إنغوري ثاني أكبر سد خرساني في العالم ومن المقرر أن يصبح نقطة جذب سياحي بفضل مشروع جديد من قبل الوكالات الحكومية الجورجية.

قال مسؤولون من الوكالة الوطنية للحفاظ على التراث الثقافي في جورجيا إن مركزًا للزوار ومتحفًا وأماكن مراقبة عالية ستفتح في الموقع. لجذب الزوار لزيارة السد .

تُعرف محطة إنجوري بأنها أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في جنوب القوقاز ، وهي عبارة عن مجمع مترامي الأطراف تم بناؤه على مساحة تقارب 1000 كيلومتر مربع ، من مدينة جفاري إلى البحر الأسود.

تعود الكهرباء المولدة من السد إلى الشبكات في أبخازيا ، بينما تخدم أيضًا ما يقرب من نصف متطلبات الطاقة المائية في جورجيا.

فيديو وثائقي عن السد


صور منوعة لسد انغوري جورجيا

سد انغوري الجورجي

سد انغوري الجورجي

من اعلى السدود على نهر انغوري

من اعلى السدود على نهر انغوري

يعتبر من اكبر السدود

يعتبر من اكبر السدود

يحبس كميات ضمة من المياه

يحبس كميات ضمة من المياه

سد مقوس قوي

سد مقوس قوي

صورة للسد وهو ممتلىء بالمياه

صورة للسد وهو ممتلىء بالمياه